التليفزيون هذا المساء.. ناج من كارثة درنة يكشف لتليفزيون "اليوم السابع" كواليس إعصار دانيال

الجمعة، 15 سبتمبر 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. ناج من كارثة درنة يكشف لتليفزيون "اليوم السابع" كواليس إعصار دانيال ناج من كارثة درنة يكشف لتليفزيون "اليوم السابع" كواليس إعصار دانيال
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الخميس، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

ناج من كارثة درنة يكشف لتليفزيون "اليوم السابع" كواليس إعصار دانيال فى ليبيا
 

أجرى تليفزيون "اليوم السابع" مداخلة هاتفية مع أحد الناجين من إعصار دانيال في ليبيا، والذى تطرق إلى الكارثة التي ضربت وسط مدينة درنة ما أدى لسقوط الالاف الضحايا والمصابين، مرجحا أن يصل عدد الضحايا إلى 20 ألف شخص بسبب الكثافة السكانية الكبيرة وسط المدينة، مشيرا إلى أن الوضع في المدينة كارثي ويحتاج لتحرك عاجل.

ولفت المهندس محمد الحداد وهو أحد سكان حي السلام بمدينة درنة إلى أن مساء الأحد الماضي سجلت المدينة أمطار غزيرة جدا وسيول شديدة، مؤكدا ان منسوب المياه وصل لأكثر من ستة أمتار وهو ما تسبب في غمر العقارات والمنازل المتواجدة في وسط المدينة، بالإضافة لعدد كبير منها مما خلف عدد كبيرة من الضحايا والمفقودين.

وأشار إلى أن الكارثة الحقيقية تكمن في انهيار السد الكبير في مدينة درنة والذي يبعد 17 كم حيث تجمعت المياه بشكل كبير أدت إلى كارثة، موضحا أن عدد كبير من العائلات التي تسكن وسط درنة لم تستطع الهروب من منازلها لأن المياه دخلت المنازل وغمرتها بشكل كامل ما أدى لحصارهم جميعا، مضيفا "لك أن تتخيل أن ارتفاع منسوب المياه أدى إلى رفع السيارات إلى أسطح العقارات بسبب السيول الشديدة وانهيار السد .. صديقي حدثني عن محاولته انقاذ ابنته وابنه بعد أن غمرت المياه منزلهم بشكل كامل وهو مشهد قاس جدا."

وأوضح أن انهيار الكباري والجسور أدى لفصل شرق درنة عن غربها بشكل كامل وانقطع الاتصال أيضا، مؤكدا أن وسط درنة هي أكثر المناطق تضررا وهي منطقة حيوية للغاية تتواجد بها جميع المؤسسات، مضيفا: السيول جرفت عدد كبير من الجثث إلى البحر التي بدأ مؤخرا يقذف الجثث إلى ساحل درنة."

وعن الوضع الصحي في مدينة درنة، أوضح أن درنة تتواجد بها مستشفى رئيسي ومراكز طبية أغلبها كانت تحت الصيانة، مضيفا: "تم توفير مستشفيات ميدانية في منطقة شيحة وكذلك أدوية .. فرق الإنقاذ تنتشل الجثث وتتحرك لإنقاذ الأحياء.. لا يستطيع أي شخص الدخول إلى المدينة بسبب عمل فرق الإنقاذ وكي لا يصاب أي شخص بأي مرض أو وباء."

 

الغرف التجارية: معارض أهلا مدارس تنطلق غدا صباحا لتغطى كافة أنحاء الجمهورية
 

قال الدكتور علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، إن معرض أهلا مدارس يعمل على توفير افضل سلع بأرخص سعر ممكن وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمعاونة الاسر في ظل ارتفاع نسبة التضخم هذا العام بدأنا نرى الاحتياجات غير التقليدية التي تحتاجها الاسر، ولأول مرة نضع الكتب الخارجية بأسعار مخفضة والخدمات الطبية أيضا  تكلفتها عليت وعملنا في المعارض وحدات لقياس النظر لطلبة المدارس بأسعار مخفضة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج مساء دى إم سى مع الإعلامية دينا الوكيل : وزير التموين أصدر قرار ان تكون الشركة القابضة متواجدة في كل المعارض لتوفير السلع الغذائية للمواطنين مثل الرز والزيت والسكر بخصومات ولتحصل الاسرة عىلى احتياجاتها من السلع بالإضافة إلى المستلزمات المدرسية.

وتابع: منذ الغد صباحا ستنطلق المعارض لتغطى كافة أنحاء الجمهورية لدينا 130 معرضا في كافة المحافظات وعواصم المدن ولدينا 42 شادر في المراكز الرئيسية للقرى، و21 قافلة متجولة تجوب النجوع والكفور وأكثر من 505 مكتبة تشارك معنا في المبادرة تقدم الخصومات و2500 محل من المشاركين في الاوكازيون بيعرضوا في المعارض.

الهلال الأحمر: جهزنا 200 طن من الاحتياجات الإغاثية لليبيا والمغرب وفرق الإنقاذ في طريقها لليبيا
 

قال الدكتور رامى الناظر المدير التنفيذي لجمعية الهلال الأحمر المصرى، إنه منذ اللحظة الأولى ونحن على تواصل مع الهلال الأحمر الليبى والمغربى ورصدنا أن الاحتياجات الأولى للمواد الإغاثية الطارئة مثل الخيام والمراتب وحقائب النظافة الشخصية وجهزنا 100 طن للهلال الأحمر المغربى ومثلها للهلال الأحمر الليبى وتواصلنا مع نظيرينا وجهزنا مجموعة من فرق الإغاثة التي تعمل في مجال البحث والإنقاذ من أجل الاستعداد للتحرك من أول ما تجيلنا إشارة التحرك من الهلال الأحمر الليبى.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج مساء دى إم سى مع الإعلامية دينا الوكيل : هناك علاقات وثيقة بين الشعب الليبى ونظيره المصرى وهناك فنانين مصريين تضامنوا مع الشعبين الليبى والمغربى.

وتابع: موضوع ليبيا أزمة مركبة حيث إنها ما زالت تحت الحصار بالإضافة إلى الأزمة الحالية وتم تدريب المتطوعين للتعامل مع الازمة والتعامل مع المشردين  وتم تجهيز المساعدات لإرسالها للجانب الليبى ، فريق الهلال الأحمر المصرى لديه من الأجهزة والأدوات خصوصا العازلة من الكهرباء والمياه والالات الحادة بالإضافة إلى القفازات والأدوات المستخدمة في البحث والإنقاذ ويتم تحديد الأماكن بالتنسيق مع الجانب الليبى ولدينا تسيق منذ الساعة الأولى والفرق تحركت وفى طريقها إلى الجانب الليبي.

وأكمل نحن ما زلنا على تواصل مع الجانب المغربى ويتم إرسال الاحتياجات وحال المغرب إلى حد ما أفضل من حال ليبيا وتم تجهيز المساعدات الإغاثية والطبية .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة