التليفزيون هذا المساء.. مسئول ليبى لـ"تليفزيون اليوم السابع": درنة فى كارثة

الأربعاء، 13 سبتمبر 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. مسئول ليبى لـ"تليفزيون اليوم السابع": درنة فى كارثة درنة فى كارثة
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الثلاثاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

مسؤول ليبى باكيا لـ"تليفزيون اليوم السابع": الوضع فى درنة كارثى

أعلن أحمد أمدورد، نائب عميد بلدية درنة الليبية، عضو المجلس البلدى، ارتفاع عدد ضحايا إعصار دانيال فى مدينة درنة لـ 4500 شخص وتسجيل 10 آلاف مفقود حتى الآن، مؤكدا أن الوضع كارثى فى المدينة ويحتاج لتدخل دولى عاجل.

 

وطالب نائب عميد بلدية درنة باكيا فى تصريحات خاصة لـ"تليفزيون اليوم السابع" عبر الهاتف، بضرورة التدخل الدولى العاجل لإنقاذ المدينة التى تعانى من انهيار، مشيرًا إلى سقوط أكثر من 7 عمارات بعضها يصل عدد طوابقها إلى 14 طابقًا وهو ما ينذر بكارثة إنسانية فى المدينة، مناشدًا المجتمع الدولى بالتدخل العاجل عبر ميناء درنة البحرى لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

 

 

 

وأوضح نائب عميد بلدية درنة، تسجيل غرق عشرات المواطنين فى مياه البحر نتيجة إعصار دانيال، مؤكدًا أن الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان تسعى لدخول المدينة للوقوف على عمليات الإنقاذ إلا أن انهيار الجسور والطرق يصعب هذه المهمة، مؤكدا أن الجهود المحلية فى ظل الإمكانيات المحدودة لن تنجح فى التعامل مع الكارثة التى تعيشها مدينة درنة.

 

الإسعاف الليبى: السيول قسمت درنة لنصفين وهناك آلاف المفقودين والجرحى

 

قال الدكتور أسامة علي الناطق باسم جهاز الإسعاف والطوارئ في ليبيا، إن هناك خراب كبير حل بليبيا نتيجة لإعصار دانيال، حيث قاربت أعداد الضحايا لـ3000، وهناك آلاف المفقودين تخطى عددهم الـ 5000، وأكثر من 7000 آلاف جريح.

 

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي محمد مصطفى شردي ببرنامج "الحياة اليوم" الذي يذاع على قناة الحياة: "مدينة درنة انقسمت إلى قسمين، نصف شرقي ونصف غربي، وكلا النصفين لا يمكنها أن يصلا لبعضهما، حيث إن سيول الوديان قسمت المدينة إلى نصفين، وسحبت البيوت إلى البحر".

 

وقال: "فيضانات المياه أصبحت تأتي بجثامين لموتى من مدن أخرى تضررت نتيجة الإعصار".

 

وتابع: "ما يهمنا الآن هي فرق الإنقاذ، ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله، لذلك نشكر مصر وتركيا والإمارات والدول التي قدمت المساعدات لليبيا في أزمتها".

 

ممثلة الصحة العالمية بالمغرب لـ"القاهرة الإخبارية": أولوياتنا البحث عن الناجين

قالت الدكتور مريم بيكدلي ممثلة منظمة الصحة العالمية بالمغرب، إن المغرب يحتاج إلى مساعدات كبيرة لا سيما في مجال الطوارئ وإنقاذ الأطفال والسيدات، مبدية استعداد المنظمة للمساعدة والتعاون لدعم المنكوبين جراء الزلزال، الذي وقع منذ أيام.

 

وأضافت خلال مداخلة هاتفية عبر سكايب مع قناة "القاهرة الإخبارية"، أنهم يتعاونون مع المنظمات الأممية لمساعدة المغرب إثر كارثة الزلزال، موضحة أن كل الإمكانات والموارد متاحة لدعم المغرب.

 

وأوضحت أن السلطات نشرت الكثير من فرق البحث والمساعدات لتقديم الدعم اللازم للمتضررين، وأولوياتنا هي تكثيف البحث عن ناجين تحت الأنقاض ثم معالجة الجرحى والمتضررين، بجانب تجهيز عديد من الأدوات الطبية اللازمة لمساعدة متضرري.

 

وكانت تقديرات هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، قد توقعت أن المغرب يواجه خسائر محتملة تصل إلى 8% من الناتج المحلي الإجمالي إثر الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق متفرقة من البلاد، ومن المرجح أن تتراوح الخسائر بين مليار دولار و10 مليارات دولار، وفقا للأرقام التي أعلنتها هذه الهيئة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة