تعرف على القطع الأثرية المختارة لتكون قطع شهر أغسطس بمتاحف الآثار.. صور

الأربعاء، 09 أغسطس 2023 06:01 م
تعرف على القطع الأثرية المختارة لتكون قطع شهر أغسطس بمتاحف الآثار.. صور القطع الاثرية
كتب محمد أسعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ضمن التقليد الشهرى لمتاحف الآثار المصرية على مستوى الجمهورية؛ اختارت المتاحف قطع شهر أغسطس الجارى، وذلك عبر استفتاء الجمهور من خلال صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعى فيسبوك.

 

وأوضح مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، أن هذا التقليد يأتى فى إطار دور المتاحف كمؤسسات ثقافية حضارية تعمل على رفع الوعى السياحى والأثرى لدى جميع فئات المجتمع وتعميق دور المشاركة المجتمعية. 

 

متحف الفن الإسلامي:

يعرض صندوق مطعم بالعاج والعظم للعبة الطاولة، من العصر العثماني.

 

المتحف القبطي:

يعرض مَشْرَبيَّة كانت تستخدم لتغطى فتحات النوافذ أو للفصل بين الحرملك والسلاملك.

 

 متحف شرم الشيخ:

 يعرض مروحة من الذهب للملك توت عنخ آمون، ولها مقبض على شكل زهرة اللوتس نقش عليها إحدى مغامرات الملك الذهبى وهو يصطاد.

 

متحف المجوهرات الملكية:

 يعرض نيشان الكمال، من الذهب ومموه بالمينا الزرقاء والبيضاء ومرصع بأحجار الماس. وكان هذا النيشان هدية من الملك فاروق للملكة فريدة بمناسبة الزفاف ويحمل صفات الكمال وهي: الإخلاص، الوفاء، الإحسان، الحنان والشرف.

 

 متحف الإسكندرية القومي:

 يعرض لوحة من الرخام من العصر العثمانى، مزخرفة بنقش كتابى بالخط الفارسى يمثل النص التأسيسى لإنشاء وتجديد احدى الكتاتيب التى أنشئت لوقف السلطان الأشرف قايتباى.

 

متحف الغردقة:

 يعرض تمثال المحارب من البرونز من العصر الرومانى، يظهر محارب بالملابس الرومانية فى حالة التأهب للقتال.

 

 متحف قصر المنيل:

 يعرض قطعة فنية للمسجد الخاص بالقصر، والذ وهبه الأمير وجعله وقفا للصلاة وأنشأ له باب ليسمح للمصلين من خارج القصر للصلاة به وتقام صلاة الجمعة حتى الآن به.

 

متحف المركبات الملكية بالقاهرة:

يعرض صورة فوتوغرافية للسلطانة ملك الزوجة الثانية للسلطان حسين كامل والتى لقبت بأميرة الفقراء وراعية الأيتام، فكانت فى شهر رمضان تأتى بموكب يضم عربة من عربات الخيل تسمى "الكوبيل "وتقوم بتوزيع أكياس حريرية بكل كيس عشر ريالات ذهبية، كما أنها قامت بتوزيع فصوص التاج الذى ورثته عن والدتها على الفقراء والمحتاجين.

 

 

متحف جاير أندرسون:

 يعرض كوبان من النحاس لهما مقبضان عليهما كتابات.

 

متحف مطار القاهرة الدولي2:

يعرض أيقونة القديسين كوزماس ودميان من القرن 18، مصنوعة من خشب طلاء الألوان.

 

متحف مطار القاهرة الدولي 3:

يعرض تمثال من الحجر الجيرى من العصر البطلمى يمثل (نس –منو) ابن (خنوم- آيب- رع) واقفا، ويظهر فى مرحلة الشباب. وقد عثر عليه فى خبيئة الكرنك بالأقصر عام 1904.

 

متحف السويس القومي:

 يعرض نيشان الكمال من الطبقة الأولى، يتكون من قطعتين "وسام ورصيعة" وعلبة من الخشب عليها التاج الملكى واسم الملك فؤاد الأول أسفله رقم" 1." وكان يُمنح وسام الكمال "للسيدات اللائى يؤدين خدمات ممتازة للبلاد أو للإنسانية من المواطنات وغيرهن. الوسام عبارة عن عشرة زهرات من اللوتس مختلفة الأحجام من اللونين الأبيض والأزرق، وفى الوسط شكل نجمى له رؤوس ينتهى بزهور اللوتس وفى الوسط كلمة "الكمال" بخط كوفى باللون الأزرق على أرضية بيضاء والتاج الملكى من أعلي.

 

 متحف آثار الإسماعيلية: 

يعرض رأس تمثال من الحجر الرملى من عصر الدولة الحديثة، لشخص يدعى أوكرمان، ويوجد أعلى الرأس جعران كرمز للحماية والبعث والحياة الأبدية.

 

متحف آثار طنطا:

يعرض تمثال ملكى للملك الأسرة 29 (نايي-إف-عا-رود) من البازلت الأسود. يوضح التمثال التفاصيل التشريحية المثالية للجسم من عضلات الصدر والبطن.

 

متحف ركن فاروق:

يعرض لعبة الطاولة من القرن 20، مصنوعة من الخشب المطعم بالصدف والعاج عليها مناظر مستوحاة من الفن المصرى القديم، وتتكون احجار اللعبة من 15 عاج و15 أبانوس بالإضافة إلى اثنان زهر صدف. 

 

 متحف كفر الشيخ:

بعرض تمثال ملكى من الجرانيت الأحمر، الجزء العلوى منه يصور الملك تحتمس الثالث، بغطاء الرأس (النمس ) المزين بحية الكوبرا، من عصر الدولة الحديثة، الأسر18.

 

متحف آثار كوم أوشيم:

يعرض نموذج خشبى لمنزل، ويظهر بداخلة مجموعة من الأشخاص يقومون ببعض من العمال المنزلية اليومية. وكان قد عثر علية بجبانة هوارة الأثرية، من عصر الدولة الوسطى، الأسرة الحادية عشرة.

 

متحف التحنيط بالأقصر:

يعرض نموذج لمركب جنائزى من الخشب، وهو مركب لنقل جثمان المتوفى عبر النيل إلى البر الغربى حيث مقر دفن المعبود أوزير. وعثر عليها فى قرية البرشا بمحافظة المنيا، ويرجع لعصر الدولة الوسطى.

 

متحف آثار الوادى الجديد:

يعرض أداة طبية من النحاس، من العصر الرومانى، كانت تستخدم فى الجراحة وفى الطقوس الخاصة بالتحنيط.

 

 متحف مطروح:

يعرض شَبَابيك الْقَللْ من الفخار، من العصر الرومانى المتأخر، وهى جزء من القلة التى كانت تستخدم لحفظ المياه، وتوضع فى الشوارع ليروى بها المارة بالشارع ظمأهم.

 

 متحف سوهاج القومي:

يعرض تمثال من الكوارتز من عصر الدولة الحديثة، النصف العلوى منه يصور الأمير الوارثى وهو يرتدى الشعر واللحية المستعارة، ومن الأمام بعض الكتابات الهيروغليفية الرأسية ومن الخلف جزء من مسند الظهر وأجزاء من الكتابات الهيروغليفية.

 

متحف ملوي:

يعرض تمثال صغير من عصر الدولة الحديثة، للأسرة 18، مصنوع من الحجر الجيرى لإحدى بنات أخناتون واقفة وتمسك بيدها اليمنى قربانًا واليد اليسرى إلى جوارها.

 

 متحف الشرطة القومي:

يعرض كَلجَّة، (حامل الأزيار)، مصنوعة من الرخام، من العصر الفاطمى، وتتكون من قاعدة ترتكز على 4 أرجل على شكل سلحفاة، وأهم ما يميزها هو وجود حوض بالأسفل لتجميع المياه لكى تشرب منها الطيور والدواب.

 

متحف الأقصر:

يعرض تمثال من الكوارتز للملك أمنحتب الثالث (نب-ماعت –رع)، تاسع ملوك الاسرة الثامنة عشر وأشهر وأعظم ملوك الدولة الحديثة، وهو ابن الملك "تحتمس الرابع"وزوج الملكة "تي"، ووالد الملك أمنحتب الرابع (اخناتون )، ويصور التمثال الملك يظهر واقفًا بالحجم الطبيعى، يقدم ساقه اليسرى وذراعاة ممدودتان على جانبه ويرتدى التاج المزدوج الذى تزينه حية الكوبرا وله ذقن مستعار ويزين الحزام الخرطوش الملكي.

 

 متحف تل بسطا: 

يعرض تمثال من الفجار لرأس سيده فى مرحلة الشباب، يرجع للعصر اليونانى الرومانى، وتظهر جمال ودقة الملامح والألوان الزاهية، وترتدى على أرسها غطاء رأس ما ازل مستخدما ليومنا هذا.

 

 
 
 
1
 

2
 

3
 

4
 

5
 

6
 

7
 

8
 

9
 

10
 

12
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة