الصحف العالمية اليوم.. أمريكا تشهد 15 كارثة مناخية فى 7 أشهر.. بايدن يقيد الاستثمارات فى الصين.. ترامب يتعهد بطرد المتحولين جنسيا من الجيش.. ودراسة اقتصادية تحذر حكومة سوناك من خسارة الانتخابات بسبب الركود

الأربعاء، 09 أغسطس 2023 02:10 م
الصحف العالمية اليوم.. أمريكا تشهد 15 كارثة مناخية فى 7 أشهر.. بايدن يقيد الاستثمارات فى الصين.. ترامب يتعهد بطرد المتحولين جنسيا من الجيش.. ودراسة اقتصادية تحذر حكومة سوناك من خسارة الانتخابات بسبب الركود بايدن وترامب
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا منها، وصول الخسائر الأمريكية لمليار دولار من الكوارث المناخية في 2023، وترامب يتعهد بطرد المتحولين جنسيا من الجيش، بايدن يقيد الاستثمارات الامريكية في الصين بسبب مخاطر امنية، وتحذيرات لرئيس وزراء بريطانيا من الركود.

 

الصحف الامريكية:

الولايات المتحدة تشهد 15 كارثة مناخية في 7 أشهر بخسائر وصلت مليار دولار

 

 

شهدت الولايات المتحدة عددا قياسيا من الكوارث المناخية بلغت قيمتها مليار دولار في الأشهر السبعة الأولى من عام 2023، وفقا لتقرير جديد صادر عن المراكز الوطنية للمعلومات البيئية نشرته صحيفة ذا هيل.

تم تأكيد خمسة عشر كارثة مناخية حيث تجاوزت التكاليف والأضرار مليار دولار بين يناير ويوليو ، وقال التقرير ان هذا هو أكبر عدد من الكوارث بقيمة مليار دولار يتم الإبلاغ عنها خلال هذه الفترة منذ عام 1980.

يشمل عدد الكوارث التي بلغت مليار دولار هذا العام 13 عاصفة شديدة وعاصفة شتوية وفيضان واحد. ويشمل أيضًا تفشي الأعاصير والفيضانات الغير مسبوقة في كاليفورنيا في الشتاء الماضي وعاصفة شتوية في فبراير ضربت الشمال الشرقي، وأشار التقرير إلى أن تكلفة هذه الأحوال الجوية بلغت أكثر من 39.7 مليار دولار وأسفرت عن 113 حالة وفاة مباشرة وغير مباشرة.

 منذ عام 1980، كان هناك 363 كارثة خاصة بالطقس والمناخ بلغت قيمتها مليار دولار ، وبلغ إجمالي التكاليف أكثر من 2.59 تريليون دولار ، وأسفرت عن 15971 حالة وفاة.

وأشار التقرير أيضا الى ان شهر يوليو كان الأكثر حرارة على مستوى العالم، حيث كان متوسط درجة الحرارة في جميع أنحاء الولايات المتحدة  74.7 فهرنهايت درجة في يوليو ، أي 2.1 درجة فوق المتوسط، وكان يوم 11 يوليو الأكثر سخونة منذ 129 عام.

حطمت عدد من الولايات - أريزونا وفلوريدا وماين ونيو مكسيكو - الأرقام القياسية في شهر يوليو الأكثر سخونة على الإطلاق وبلغ متوسط درجة الحرارة الشهرية في فينيكس 102.8 درجة في يوليو ، مما يجعله أكثر الشهور حرارة بالنسبة لأي مدينة أمريكية.

 

نيويورك تايمز: بايدن يقيد الاستثمارات الامريكية في الصين بسبب مخاطر امنية

تخطط الإدارة الامريكية لإصدار قيود جديدة على الاستثمارات الأمريكية في بعض الصناعات المتقدمة في الصين ، وهي خطوة وصفها مؤيدوها بأنها ضرورية لحماية الأمن القومي لكنها ستثير غضب بكين بلا شك.

قالت نيويورك تايمز، إن الاجراء سيكون من أولى الخطوات المهمة التي اتخذتها الولايات المتحدة وسط صدام اقتصادي مع الصين لتضييق الخناق على التدفقات المالية الصادرة. ويمكن أن يمهد الطريق لمزيد من القيود على الاستثمارات بين البلدين في السنوات المقبلة.

ستمنع القيود شركات الأسهم الخاصة ورأس المال من الاستثمار في بعض قطاعات التكنولوجيا في الصين، مثل الذكاء الاصطناعي وأشباه الموصلات المتقدمة ، في محاولة لوقف تحويل الدولارات الأمريكية والخبرة إلى بكين.

كما سيتطلب من الشركات التي تقوم باستثمارات في نطاق أوسع من الصناعات الصينية الإبلاغ عن هذا النشاط ، مما يمنح الحكومة رؤية أفضل في التبادلات المالية بين الولايات المتحدة والصين.

واكد مسئولون ان القيود على الاستثمار ستستهدف قطاعات قليلة يمكن ان تساعد الجيش الصيني، في سعي أمريكا لمكافحة التهديدات الأمنية وليس تعطيل الاعمال التجارية المشروعة مع بكين

اشارت الصحيفة الى ان إدارة بايدن سعت إلى تهدئة العلاقات مع الصين مؤخرا، فأرسلت وزيرة الخزانة جانيت إل يلين ومسؤولين كبار آخرين للتحدث مع نظرائهم الصينيين. وجادل مسؤولو بايدن في خطاباتهم الأخيرة بأن الإجراءات المستهدفة المتخذة ضد الصين تهدف فقط إلى حماية الأمن القومي للولايات المتحدة ، وليس الإضرار بالاقتصاد الصيني.

في الوقت نفسه ، واصلت إدارة بايدن الضغط من أجل "إزالة المخاطر" عن سلاسل التوريد الحرجة من خلال تطوير الموردين خارج الصين ، وقد عززت بشكل مطرد قيودها على بيع تقنيات معينة إلى الصين ، بما في ذلك أشباه الموصلات للحوسبة المتقدمة.

ولكن إلى جانب فحص الاستثمار الصيني في الولايات المتحدة بحثًا عن المخاطر الأمنية ، فقد تركت الحكومة الأمريكية التدفقات المالية بين أكبر اقتصادين في العالم كما هي إلى حد كبير. قبل بضع سنوات فقط ، كان صناع السياسة الأمريكيون يعملون على فتح الأسواق المالية الصينية أمام الشركات الأمريكية.

جادل آخرون بأن التقييد سيضع الاقتصاد الأمريكي بشكل أساسي في وضع غير مجدي ، لأن الدول الأخرى تواصل إقامة شراكات تكنولوجية مع الصين ، والصين ليس لديها نقص في رأس المال.

 

قائد تحقيقات قضية ترامب يطالب المحكمة بإصدار "أمر حماية" ضد الرئيس السابق

 

 

بعد يوم من قيام مكتب المستشار الخاص والفريق القانوني للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بتقديم طلبات بشأن أمر وقائي مقترح في قضية اقتحام الكونجرس وإلغاء نتائج انتخابات 2020 التي أصدرت بهم وزارة العدل لائحة اتهام ثالثة لترامب الساعي للحصول على ولاية ثانية، حدد القاضي في القضية جلسة استماع بشأن هذه المسألة صباح الجمعة.

ووفقا لشبكة ايه بي سي، الأمر الصادر من القاضية تانيا تشوتكان ، المقدم بعد ظهر الثلاثاء ، لا يتطلب من الرئيس السابق حضور الجلسة.

أمر القاضي كلا الجانبين بتقديم التواريخ والأوقات المتاحة بعد أن قضى المحامون اليوم في تقديم طلبات متنافسة بشأن أمر الحماية المقترح ، طلب المحامي الخاص جاك سميث من القاضي أن يفرض على ترامب لمنعه من الكشف عن الأدلة التي تم الحصول عليها أثناء التحقيقات في جهود إلغاء انتخابات 2020.

ودفع ترامب بأنه غير مذنب في اتهامات بتنفيذ "مخطط إجرامي" لقلب نتائج الانتخابات من خلال تجنيد قائمة من "الناخبين المزيفين" تستهدف عدة ولايات، واستخدام وزارة العدل لإجراء "تحقيقات زائفة في جرائم الانتخابات"، ومحاولة تجنيد نائب الرئيس "لتغيير نتائج الانتخابات" في محاولة لتقويض الديمقراطية والبقاء في السلطة.

ونفى الرئيس السابق ارتكاب أي مخالفات ورفض التحقيق ووصفه بدوافع سياسية.

طلب سميث من القاضي أمر الحماية يوم الجمعة ، مشيرًا إلى منشور على وسائل التواصل الاجتماعي أصدره ترامب بعد ظهر يوم الجمعة قال فيه: "إذا لاحقتني ، سالاحقك!" وقالت حملة ترامب في بيان صدر بعد تقديم سميث يوم الجمعة إن المنشور كان يستهدف جماعات المصالح السياسية.

 

ترامب للمتحولين جنسيا: سأعيد حظركم من الجيش مرة اخري

أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن عدة إصلاحات يعتزم تنفيذها للجيش ووزارة شؤون المحاربين القدامى إذا تم انتخابه رئيسًا في عام 2024 ، بما في ذلك حظر المتحولين جنسياً من القوات المسلحة.

قال ترامب وسط تصفيق حاد من حشد في ويندهام بولاية نيو هامبشاير امس: "سأمنع وزارة شؤون المحاربين القدامى من إهدار سنت واحد لتمويل جراحات المتحولين جنسيا أو إجراءات تغيير الجنس يجب أن تكون أموال دافعي الضرائب الثمينة تلك مخصصة لرعاية قدامى المحاربين لدينا ، وليس رد التجارب المتطرفة لليسار الشيوعي".

وتابع: "سأعيد أيضا حظر ترامب على المتحولين جنسيا في الجيش".

قالت واشنطن اكزامينر انه في عام 2017 ، أعلن ترامب ، كرئيس ، حظرًا على المتحولين جنسياً الذين يخدمون في الجيش. وفي الشهر الأول له في المنصب ، ألغى الرئيس جو بايدن الإجراء.

قبل ساعات من بدء المسيرة، أعلنت حملة ترامب عن تحالف نيو هامبشاير "قدامى المحاربين من أجل ترامب" الذي يضم 120 من قدامى المحاربين الذين يدعمون الرئيس السابق في محاولته الثالثة للوصول إلى البيت الأبيض.

قال جون كوجلين ، المحارب القديم في مشاة البحرية ، الرئيس المشارك للتحالف ، في بيان: "عندما كان الرئيس دونالد ترامب القائد الأعلى للقوات المسلحة ، كان للمحاربين القدامى في بلادنا قائد يقاتل لضمان تكريم خدمتهم وتضحياتهم لبلدنا".

كما قال الرئيس السابق أنه سينهي حالة التشرد للمحاربين القدامي ، ويحارب معدلات الانتحار بينهم ويزيد المساءلة عن وزارة شؤون المحاربين القدامى خلال مسيرة له.

المسيرة هي الأولى التي يعقدها ترامب في نيو هامبشاير ، أول انتخابات أولية في البلاد ، منذ أن وجهت له هيئة محلفين اتحادية كبرى لائحة اتهام للمرة الثالثة بشأن جهود مزعومة لإلغاء الانتخابات الرئاسية لعام 2020 الأسبوع الماضي.

 

الصحف البريطانية:

فوضى لندن تربك بريطانيا .. "جارديان": هجوم عنيف ضد شخص تشهده العاصمة كل 55 دقيقة

قالت صحيفة الجارديان ان ما يقرب من خمسي عمليات السطو في لندن العام الماضي كانت للهواتف المحمولة ، وقد ظهر ذلك ، حيث حذرت الشرطة من تزايد السرقات.

ووفقا للتقرير، تم تنفيذ هجوم تم فيه استخدام العنف أو التهديد به كل 55 دقيقة تقريبًا ، بما مجموعه 9500 مخالفة، وقال مفوض شرطة العاصمة ، السير مارك رولي ، وعمدة لندن ، صادق خان ، إن شركات التكنولوجيا التي تصنع الهواتف ، مثل Apple و Samsung ، يمكن أن تفعل المزيد لمنعها من أن تكون جذابة للصوص.

وفي إحدى الهجمات طعن الضحية في ساقه وتوفي وفي عملية سطو أخرى ، ضربت امرأة حامل في بطنها ثم أجهضت حملها فيما بعد.

ما يقرب من 70% من جميع السرقات في لندن العام الماضي تتعلق بالهواتف المحمولة ، من خلال جرائم مثل النهب وأخذها من حقائب الناس وطاولات الحانة. وقد ارتفعت هذه السرقات بنسبة 27% حتى الآن في عام 2023.

تأمل الشرطة أن يكرر صانعو الهواتف المحمولة الابتكارات التي جعلت سرقات السيارات أكثر صعوبة ، حيث تعمل الصناعة وإنفاذ القانون معًا.

يتورط الشباب بشكل غير متناسب كضحايا ومرتكبي سرقات الهواتف المحمولة. تشير بيانات الشرطة إلى أن المناطق السياحية في لندن مهيأة أيضًا لسرقة الهواتف المحمولة.

قالت شرطة العاصمة إنها تنشر إعلانات على Snapchat لتحذير الشباب من مخاطر سرقة الهاتف المحمول ، وقالت الشهر الماضي إن الضباط عثروا على رجل في متجر للوجبات السريعة بحقيبة ظهر مليئة بالهواتف يعتقد أنها مسروقة.

وقالت إن ثلاثة رجال تتراوح أعمارهم بين 15 و 20 و 60 عاما اعتقلوا في مطعم في كيلبورن شمال لندن ، مما أدى إلى تحقيق ربط الهواتف بـ 20 ضحية لسرقة الهاتف ، 18 منهم استعادوا أجهزتهم.

 

دراسة اقتصادية تحذر حكومة سوناك من خسارة الانتخابات.. وتؤكد: الركود لن يرحم

حذرت دراسة اقتصادية بريطانية حكومة رئيس الوزراء ريشي سوناك وحزب المحافظين من خسارة تقدر بـ60% في الانتخابات بسبب أوضاع الاقتصاد البريطاني الذي يعاني ركود ونمو "شبه معدوم" منذ 5 سنوات ، وذلك بحسب ما نشرته صحيفة جارديان البريطانية.

وذكرت الدراسة التي اعدها المعهد الوطني للبحوث الاقتصادية والاجتماعية في بريطانيا إن رئيس الوزراء ريشي سوناك سيخوض الانتخابات المقبلة على خلفية اقتصاد اتساع الفجوة بين الأجزاء المزدهرة والأقل ثراء في بريطانيا.

ووفقا لدراسة المعهد الوطني للبحوث الاقتصادية والاجتماعية (NIESR) التي نشرتها الجارديان فإن الأمر سيستغرق حتى الربع الثالث من عام 2024 حتى يعود إنتاج المملكة المتحدة إلى ذروته قبل الوباء وأن هناك خطر 60% من ذهاب الحكومة إلى صناديق الاقتراع خلال فترة الركود.

وفي تحديث ربع سنوي لحالة الاقتصاد ، قال NIESR إن أفقر عُشر من السكان تضرروا من أزمة تكلفة المعيشة في بريطانيا وسيحتاجون إلى زيادة دخل قدرها 4000 جنيه إسترليني سنويًا للحصول على نفس مستويات المعيشة التي تمتعوا بها في العام الذي سبق وصول Covid-19.

وبحسب التقرير، فإن أفقر الأسر - التي تعاني من ضعف نمو الأجور ، وارتفاع الديون ، والحاجة إلى تخصيص المزيد من ميزانياتها لتكاليف الطاقة والغذاء والإسكان الباهظة ؛ ومع وجود القليل من المدخرات ، إن وجدت - ستكون أسوأ بنسبة 17% بحلول نهاية عام 2024 عما كانت عليه قبل خمس سنوات. وستكون أغنى الأسر في وضع أسوأ بنسبة 5%.

وقال مدير NIESR ، إن هناك علامات على العودة إلى "المرض البريطاني" في السبعينيات ، وهي الفترة التي عانت فيها المملكة المتحدة من مزيج من التضخم المرتفع والنمو الضعيف وحتى يبدأ النمو الاقتصادي ، ستعاني نسبة كبيرة من الأسر من ارتفاع تكاليف السكن والغذاء ، وسوء النقل ، وخدمة الرعاية الصحية المتعثرة والمدخرات المتضائلة، وقال انه ليس ميراثا واعدا للحكومة المقبلة.

ومن المقرر  إجراء انتخابات عامة في موعد أقصاه يناير 2025.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة