الصحف العالمية اليوم.. مدعى عام نيويورك تلاحق ترامب وأبناءه بتهمة تضخيم ثروتهم 2.2 مليار دولار.. تعديل وزارى مصغر فى الحكومة البريطانية.. تعيين رئيس جديد لـ CNN.. وزوج رئيسة وزراء إيطاليا يثير الجدل بتعليق صادم

الخميس، 31 أغسطس 2023 02:10 م
الصحف العالمية اليوم.. مدعى عام نيويورك تلاحق ترامب وأبناءه بتهمة تضخيم ثروتهم 2.2 مليار دولار.. تعديل وزارى مصغر فى الحكومة البريطانية.. تعيين رئيس جديد لـ CNN.. وزوج رئيسة وزراء إيطاليا يثير الجدل بتعليق صادم بايدن وسوناك
كتبت: ريم عبد الحميد – رباب فتحي – فاطمة شوقي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا منها، اجراء تعديل وزاري مصغر في بريطانيا بعد استقالة وزير الدفاع بن والاس، والادعاء في نيويورك يلاحق ترامب وابنائه بتهمة تضخيم ثروتهم، وطوارئ في كولومبيا وجواتيمالا بسبب حمى الضنك.

 

الصحف الأمريكية:

 

مدعى عام نيويورك تلاحق ترامب وأبنائه بتهمة تضخيم ثروتهم 2.2 مليار دولار

 

 

قبل أن يواجه الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب أربعة لوائح اتهام فى قضايا مختلفة هذا العام، تمت مقاضاته من قبل المدعى العام لولاية نيويورك لاتشيا جيمس، التى قالت إنه على مدار سنوات تعمد ترامب ومؤسسته التجارية وأفراد من أسرته بالفوا فى تقدير أصولهم بمليارات الدولارات.

 

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إنه قبل أن تتم أى من المحاكمات الجنائية لترامب، فمن المقرر أن يواجه الرئيس السابق محاكمة مدنية فى أكتوبر، وخلال هذه المحاكمة، ستسعى جيمس إلى حرمان ترامب وثلاثة من أبنائه، إيفانكا وإريك وترامب جونيور من قيادة أعمال الاعئلة التجارسة المعروفة باسم "منظمة ترامب" ومطالبته بدفع غرامة تصل إلى 250 مليون دولار.

 

وقالت جيمس إن إجراء محاكمة ليست أمرا ضروريا لإيجاد أن ترامب والمتهمين الآخرين قد ضخموا قيمة أصولهم فى البيانات المالية السنوية، وحصلوا بطرق احتيالية على قروض محابية لهم وترتيبات تأمينية.

 

 وقالت جيمس فى دعوى قضائية إن الاحتيال كان منتشرا للغاية، حتى أن ترامب عزز بشكل خاطئ صافى ثروته بمقدار يتراوح ما بين 812 مليون دولار و2.2 مليار دولار سنويا على مدار عقد من الزمان.

 

 وجاء فى الدعوى إنه استنادا إلى الأدلة غير المتازع عليها، لا يلزم إجراء محاكمة لتحديد أن المدعى عليهم قدموا قيم أصول مبالغ فيها بشكل كبير.

 

 إلا أن محاميى ترامب، جادلوا فى طلب خاص، بأنه يجب إسقاط القضية كلها، معتمدين على ما يبدو إلى حد كبير على قرار محكمة استئناف مؤخرا، والذى بدا كما لو أنه يمكن أن يضيق نطاق القضية بسبب حدود المهلة القانونية. وقال محامو ترامب إن الأخير حصل على معظم القروض المعنية منذ فترة طويلة جدا بحيث لا يمكن أن تنظر المحكمة فى الأمر.

 

 وأشار المحامون كريستوفر إم كايس ومايكل ماديو وكليفورد روبرت إن قسم الاستئناف قد حد من نطاق حملة نيويورك ضد ترامب وعائلته.

 

 

الصحة الأمريكية تطالب بتصنيف أقل خطورة للماريجوانا..تقرير: تمهيد لتقنين أوسع

 

 

قالت وكالة بلومبرج إن وزارة الصحة والخدمات البشرية الأمريكية قد تحركت لإعادة تصنيف الماريجوانا باعتبارها أقل ضررا من الكوكايين أو الهرويين، فى خطوة أولى محتملة نحو تقنيين أوسع لها.

 

 وفى خطاب حصلت عليه بلومبرج، كتب مسئول بوزارة الصحة الأمريكية إلى مديرة وكالة مكافحة المخدرات أن ميلجرام يقول إنه ينبغى تصنيف الماريجوانا على أنها ضمن مواد الجدول الثالث، والتى تتكون من مخدرات ذات قدرة ما بين معتدلة إلى منخفضة على الاعتماد الجسدى والنفسى.

 

وتصنف الماريجوانا حاليا كمادة جدول أول، أى المخدرات التى ليس لها استخدام طبى مقبول وذات قدرة كبيرة على إساءة الاستخدام وفقا لوكالة مكافحة المخدرات.

 

 وكان الرئيس الأمريكى جو بايدن قد طلب من وزير الصحة والموارد البشرية خافيير بيسيرا والمدعى العام ميريك جارلاند لمراجعة تصنيف الماريجوانا بموجب القانون الفيدرالى العام الماضى.

 وأصدرت وزارة الصحة والموارد البشرية بيانا قالت فيه إنه وفقا للبيانات والعلوم، فإن الوزارة استجابت لتوجيه الرئيس بايدن لوزير الصحة وقدمت توصياتها بشأن تصنيف الماريجوانا لوكالة مكافحة المخدرات فى 29 أغسطس 2023.

 

 وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير فى مؤتمر صحفى إن كلا الوكالتين، وزارة الصحة ووكالة مكافحة المخدرات، تشتركات فى عملية مستقلة توجهها الأدلة.

 

 وكان بايدن قد اتخذ خطوات أيضا لتخفيف القيود على الماريجوانا العام الماضى، بما فى ذلك عفو عن كافة الإدانات السابقة بحيازة الماريجوانا وحث حكام الولايات على فعل الأمر نفسه فى ولاياتهم.

 

 وحتى إبريل الماض، سمحت 28 ولاية ومقاطعةكولومبيا بالاستخدام الطبى للماريجوانا، وفقا للمؤتمر الوطنى للمجالس التشريعية بالولايات. وفى 23 ولاية ومقاطعة كولومبيا، مررت الولايات إجراءات لتنظيم استخدام القنب للبالغين لأغراض غير طبية.

 

تعيين مارك تومبسون رئيسا جديدا لـ CNN

فى ظل تحديات قوية تواجه الشبكة

 

 

أعلنت شبكة سى إن إن الأمريكية إن البريطانى مارك تومبسون، الرئيس التنفيذى السابق لنيويورك تايمز، والذى عمل أيضا مديرا عاما لـ BBC، سيتولى قيادة الشبكة الأمريكية فى الفترة القادمة، فيما قالت إنه تولى لزمام أمور مؤسسة الأخبار العالمية فى واحدة من أهم الأوقات لها طوال تاريخها الذى بدأ قبل 43 عاما.

 

 وقال ديفيد زاسلاف، الرئيس التنفيذى لشركة وارنر ديسكفرى المالكة لسى إن إن ، إنه لا يوجد مدير تنفيذى أكثر خبرة واحتراما ومقدرة فى مجال صناعة الأخبار من مارك، ويسعدنا للغاية انضمام إلى فريقنا وقيادة "سى إن إن" عالميا نحو المستقبل.

 

وسيتولى تومبسون مهام عمله رسميا بدءا من التاسع من أكتوبر المقبل، وسيكون رئس تحرير الشبكة والرئيس التنفيذى ورئيس مجلس الإدارة. من جانبه، قال تومبسون فى بيان إنه متحمس للغاية بشأن فرصة الانضمام لسى إن إن بعد سنوات من مشاهدتها ومنافستها بمزيج من الإعجاب والحسد.

 

وقالت "سى إن إن" إن تعيين تومبسون، القيادى الإعلامى المخضرم الذى ينسب له الفضل فى إنقاذ صحيفة نيويورك تايمز خلال وقت مضطراب من تاريخ الصحيفة، يأتى فى وقت صاخب للشبكة الأمريكية التى تواجه سلسلة من التحديات الكبرى، والتى ستحدد طريقة معالجتها مستقبلها.

 

وتواجه "سى إن إن" بشكل أساسى تهديد وجودى لنموذج عملها التجارى بسبب التقلص السريع فى شكل التلفزيون التقليدى الذى يمثل المصدر الرئيسى لعائداتها. ووجاه تومبسون تحديا مماثلا خلال الوقت الذى قضاه فى صحيفة نيويورك تايمز، عندما انهارت صناعة المطبوع فيها مع هجرة القراء إلى الإنترنت وإلغائهم الاشتراك فى النسخة المطبوعة من الصحيفة. واستطاع تومبسون بعدها تحويل نيويورك تايمز إلى قوة رقمية.

 

 

الصحف البريطانية

 

تعديل وزارى مصغر فى الحكومة البريطانية ..تعيين جرانت شابس وزيرا للدفاع

 

 

شهدت الأروقة السياسية فى داونينج ستريت، ما يشبه التعديل الوزاري المصغر، حيث قدّم وزير الدفاع البريطاني بن والاس، اليوم الخميس استقالته إلى رئيس الحكومة ريشى سوناك، بينما تم تسمية جرانت شابس بديلا له.   ومن المتوقع كذلك تسمية المزيد من الوزراء فى مناصب مختلفة.

 

وعين رئيس الوزراء البريطانى شابس، الذي عمل مؤخرًا في مجلس الوزراء كوزير لأمن الطاقة وزيرا للدفاع، وقد شغل شابس سابقًا منصب وزير الداخلية (لمدة ستة أيام في حكومة ليز تراس قصيرة الأمد)، ووزير الأعمال، ووزير النقل ورئيس حزب المحافظين، من بين عدد من الأدوار الوزارية الصغيرة منذ عام 2010.

 

وقال شابس إنه "يشرفه" أن يصبح وزيرا للدفاع، حيث أشاد بالوقت الذي قضاه بن والاس في هذا المنصب.

 

وغرد شابس: يشرفني أن يتم تعييني وزيرًا للدفاع من قبل ريشي سوناك. أود أن أشيد بالمساهمة الهائلة التي قدمها بن والاس للدفاع في المملكة المتحدة والأمن العالمي على مدى السنوات الأربع الماضية.

 

وأضاف "عندما أعمل في وزارة الدفاع ، فإنني أتطلع إلى العمل مع الرجال والنساء الشجعان في قواتنا المسلحة الذين يدافعون عن أمن أمتنا. ومواصلة دعم المملكة المتحدة لأوكرانيا في معركتها."

 

ومن جانبه، وعد والاس، سوناك بتقديم كامل دعمه وبشكل مستمر، مؤكداً فى رسالة الاستقالة التى ودع بها الحكومة أنه "سيتنحى للاستثمار فى أجزاء من الحياة التى أهملها، ويكتشف فرص جديدة".

 

جارديان: الشرطة البريطانية ترفض المتقدمين من السود بمعدل أعلى من البيض

 

 

كشف تحقيق جديد أن الأشخاص السود الذين يتقدمون إلى قوات الشرطة في جميع أنحاء إنجلترا وويلز في إطار حملة التوظيف الحكومية لديهم معدل رفض أعلى بكثير من نظرائهم البيض، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وحصل تحقيق أجراه بودكاست Media Storm على البيانات من خلال العمل على 32 من أصل 43 قوة شرطة في إنجلترا وويلز بموجب حرية المعلومات. وفي المجموع، يمثلون 181,175 متقدمًا.

 

وفي عام 2019، تعهد رئيس الوزراء آنذاك، بوريس جونسون، بتجنيد 20 ألف ضابط شرطة إضافي، وفي أبريل من هذا العام أعلن ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطانى أن الهدف قد تم تحقيقه.

 

وجد التحليل الذي أجراه مراسلو البودكاست وبيت جونز، عالم النفس الذي سأل قوات الشرطة البريطانية بشأن التحيز الضمني في التوظيف، أن المتقدمين السود لحملة "Uplift" حققوا معدل نجاح قدره 7.3%، مقارنة بـ 18.72% للمرشحين البيض. وحصل المتقدمون الآسيويون على معدل نجاح قدره 9.18%، بينما حصل المرشحون من العرق المختلط على معدل نجاح قدره 14.38%.

 

وقام الفريق بمقارنة عدد المتقدمين بعدد التعيينات لحساب معدلات النجاح لكل مجموعة، بالإضافة إلى نسب التأثير السلبي الخاصة بهم.

 

قال جونز: "كانت الحملة فرصة تتكرر مرة واحدة في كل جيل لخدمة الشرطة لتكون ممثلة للمجتمعات التي تخدمها، وقد أهدرتها. يمكننا الاستمرار في توجيه أصابع الاتهام إلى المجتمعات، ولكن في مرحلة ما يتعين علينا أن نحول المرآة إلى أنفسنا ونقول، حسنًا، ربما تكون أنظمتنا هي التي فعلت هذا".

 

تم إرسال طلبات حرية المعلومات إلى جميع قوات الشرطة البالغ عددها 43؛ واستجاب 34. قال اثنان - نوتنغهامشاير وويلتشير - إن المعلومات لم يتم تخزينها بطريقة تسمح باسترجاعها بسهولة، وفشلت قوات الشرطة التسعة المتبقية في الاستجابة خلال الجدول الزمني القانوني.

 

وفي قوتي الشرطة في لندن، اللتين تعرضتا لانتقادات واسعة النطاق بسبب العنصرية المؤسسية، كان أداء البيض أفضل بنسبة 50% من الأقليات العرقية أثناء اختيار الوظائف.

 

 

الصحف الايطالية والإسبانية

 

حذر الفتيات من السكر لتجنب الاغتصاب.. زوج رئيسة وزراء إيطاليا يثير الجدل بتعليق صادم

 

أثار أندريا جيامبرونو، زوج رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلونى ، جدلا واسعار فى ايطاليا بسبب نصحه للفتيات بعدم شرب الكحول لتجنب التعرض للاغتصاب، وذلك تعليقا على قضية اغتصاب فتاة من قبل 7 شباب، حسبما قالت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

وتحدث جيامبرونو على الهواء مباشرة خلال برنامج الذي يقدمه كل يوم الاثنين على قناة Rete4 المملوكة لمجموعة ميدياست ، إحدى أكبر القنوات الخاصة في البلاد، عن حالات العنف الجنسي المختلفة التي هزت إيطاليا في الأسابيع الأخيرة، بما في ذلك الاغتصاب الجماعي لفتاة تبلغ من العمر 19 عامًا في باليرمو في بداية يوليو.

وفي هذه الحالة، وصفت الضحية كيف أجبرها مهاجموها على الشرب. وتظهر لقطات كاميرات المراقبة الفتاة وهي تترنح بينما يقودها 7 شبان بعيدًا.

وقالت إيلي شلاين، الأمينة الوطنية للحزب الديمقراطي: "أعرب عن تضامني مع ضحية الاغتصاب في باليرمو، التي لا يمكنها، بالإضافة إلى ما عاشته، أن تعاني من الإهانات الشائنة من أولئك الذين يجعلون الضحايا يشعرون بالذنب".

كما تعرض أندريا جيامبرونو لانتقادات شديدة من زميله المعروف، إنريكو مينتانا، رئيس قسم الأخبار في الشبكة الاعلامية وقال "إذا ذهبت للتسوق بحقيبتك وتم سرقتها، فأنت تستحق ذلك.

 

نشاط 3 براكين بجواتيمالا وعاصفة كهربائية فوق بركان فويجو

 

 

توصي السلطات الجواتيمالية مواطنيها بالبقاء على اطلاع واتباع المؤشرات في حالة زيادة النشاط البركانى ، حيث تتعرض جواتيمالا لنشاط 3 براكين، فويجو وباكيا وسانتياجويتو، وقدم كل من هذه البراكين أنواعا مختلفة من النشاط، وفقا لأحدث تقرير صادر عن المعهد الوطنى لعلم الزلازل وعلم البراكين والارصاد الجوية، حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الارجنتينية.

وتمكن بعض متسلقى الجبال من التقاط ظاهرة غريبة ومثيرة للإعجاب حدثت في الجزء العلوى من بركان فويجو.

بركان فويجو

أفاد مرصد فويجو للبراكين عن نشاط بركاني يتكون من انفجارات متوسطة، تحدث بمعدل 6 إلى 10 في الساعة، وتنتج هذه الانفجارات انهيارات ارضية باتجاه أودية سيكا وتانيلويا وسينيزا ولاخاس، بالإضافة إلى اهتزازات وموجات صدمية ضعيفة. وترتفع المواد المتوهجة الناتجة عن هذه الانفجارات إلى ارتفاعات تتراوح بين 100 إلى 150 مترًا فوق الحفرة.

 

بركان باكايا

أفاد مرصد بركان باكايا بوجود نشاط فى فوهة ماكينى، من بخار الماء والغازات المنصهرة الأخرى على ارتفاعات منخفضة فوق الحفرة والنزوح إلى الشرق والشمال الشرقي. لم يتم ملاحظة أي وهج ولم يتم سماع أي انفجارات

 

بركان سانتياجويتو

أفاد مرصد مجمع سانتا ماريا-سانتياجيتو البركاني بوجود وهج في قبة كالينتي أثناء الليل وفي الصباح الباكر، وتحدث الانفجارات الضعيفة والمتوسطة بمعدل 1-2 في الساعة وترفع أعمدة من بخار الماء والرماد إلى ارتفاعات 500-1000 متر فوق القبة وتتسبب في نزول تدفقات الصخور والرماد قصيرة المدى نحو الجوانب.

 

طوارئ فى كولومبيا وجواتيمالا بسبب حمى الضنك..تقرير: اصابة 3.7 مليون شخص فى العالم

 

 

اثار انتشار حمى الضنك فى العالم قلقا جديدا من انتشار الوباء، وأعلنت بعض الدول فى امريكا اللاتينية حالة الطوارئ ، وفى كولومبيا توفى 44 شخصا مما أدى الى اعلان الطوارئ مرة آخرى ، وتأتى بعدها جواتيمالا التى  زادت بها النسبة  150% مع 22 حالة وفاة.

وفي كولومبيا، توفي 44 شخصا بسبب حمى الضنك، مما أثار مرة أخرى الإنذارات بشأن تفشي الوباء الذي تشهده البلاد، وذلك بعد الاطلاع على نشرة الأسبوع الوبائى من قبل المعهد الوطنى الكولومبى للصحة INS.

أصدرت وزارة الصحة بيانا نبهت فيه المجتمع إلى تعزيز الإجراءات الوقائية والمكافحة في مواجهة تفشي حمى الضنك، من بينها الادارة السريرية الشاملة للحالات.

ووفقا للتقرير الوبائي للمعهد الوطني للصحة فقد تم الإبلاغ عن 67944 حالة من حالات حمى الضنك. ومن بين هؤلاء، 37,358 (55.0%) بدون علامات تحذيرية؛ وكانت 29,597 (43.6%) مصابة بعلامات تحذيرية و989 (1.5%) حالات إصابة بحمى الضنك الوخيمة.

وفى جواتيمالا ، عرضت السلطات من وزارة الصحة الجواتيمالية مؤتمرا صحفيا في 30 أغسطس نقلت فيه حالة حمى الضنك في جواتيمالا، وأوضحت أن الحالات زادت بنسبة 150% مقارنة بعام 2023، ولفتت إلى أنه حتى الآن هناك 22 حالة وفاة وأن المجموعة وأكبر عدد من الإصابات والوفيات هو بين الأطفال دون سن 14 عامًا.

وقالت لورينا جوبرن، رئيسة قسم علم الأوبئة بوزارة الصحة العامة والمساعدة الاجتماعية، إنه في جواتيمالا كانت هناك ثلاث فترات وبائية لحمى الضنك في الأعوام 2010 و2014 و2019، والأخيرة هي التي شهدت أكبر عدد من الحالات وتم تسجيلهم، حيث كان العدد أكثر من 50 ألفاً، رغم أن هناك المزيد من الحالات التي لم يتم الإبلاغ عنها.

وأفاد المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC) أنه تم الإبلاغ عن أكثر من 3.7 مليون حالة إصابة بحمى الضنك في جميع أنحاء العالم هذا العام.

وفي حالة الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية القارية، اعتبر المركز الأوروبي لتنمية البيئة أن الاحتمال الحالي لأحداث الانتقال المحلي لفيروسات حمى الضنك والشيكونغونيا مرتفع في المناطق التي تتواجد فيها البعوض الناقل للمرض.

وأشار التقرير إلى أن الظروف البيئية الملائمة لنشاط الناقل الناقل وتكاثر الفيروس تساهم في هذه الحالة.

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة