نوبل تتذكر هارى ماركويتز.. وصف العمل باللعب.. من هو؟

الخميس، 24 أغسطس 2023 11:00 م
نوبل تتذكر هارى ماركويتز.. وصف العمل باللعب.. من هو؟ عالم الاقتصاد الأمريكى هارى ماركويتز
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تذكرت جائزة نوبل العالمية، عالم الاقتصاد الأمريكى هارى ماركويتز، الذى ولد فى مثل هذا اليوم، 24 أغسطس لعام 1927، وفاز بجائزة نوبل الشهيرة عام 1990.

جائزة نوبل العالمية، نشرت عبر حسابها الرسمى على منصة "إكس" اقتباسا لعالم الاقتصاد الأمريكى هارى ماركويتز يقول فيه: "كنت أعتبر العمل فى كثير من الأحيان بمثابة لعب".

وقالت جائزة نوبل، تعليقا على هذا الاقتباس: لقد قدم هارى ماركويتز مساهمات رائدة فى مجال الاقتصاد المالي. وقام بتطوير نظرية لتخصيص الأسر والشركات للأصول المالية فى ظل عدم اليقين، أو ما يسمى نظرية اختيار المحفظة.

عالم الاقتصاد الأمريكى هارى ماركويتز خلال تسلمه جائزة نوبل
عالم الاقتصاد الأمريكى هارى ماركويتز خلال تسلمه جائزة نوبل

يشار إلى أن هارى ماركويتز ولد فى شيكاغو، وكان الابن الوحيد لموريس ماركويتز. تأثر ماركويتز فى طفولته بالكساد الكبير قبيل الحرب العالمية الثانية، ثم التحق بجامعة شيكاغو وحين نال درجة البكالوريوس قرر التخصص فى دراسة الاقتصاد الجزئى والكلي، ولكن فى النهاية اختار اقتصاد عدم التحديد.

انضم ماركويتز إلى مؤسسة راند فى عام 1952، وخلال 38 عاما عمل مع كثير من العلماء فى شتى المواضيع. لكن تركيزه كان على تطبيقات تقنيات الحاسوب أوالتقنيات الرياضية وصولا إلى المشاكل العملية التطبيقية، خصوصا مشكلات القرارات التجارية فى ظل عدم اليقين.

وفى عام 1989 منح هارى ماركويتز جائزة فون نيومان فى بحوث العمليات عن نظرية العمليات من جمعية البحوث الأمريكية ومعهد العلوم الإدارية، وقد طور تقنيات مصفوفه سيمسكريبت كلغة للبرمجة لحل العديد من المشاكل العملية، كما شارك فى بناء نماذج المحاكاة السوقية الكبيرة وقد طبقت عمليا على شركات كبرى مثل جنرال إلكتريك. فى أوائل ستينيات القرن العشرين ترك مؤسسة راند، ثم عاد إليها لغرض تطوير لغة برمجة جديدة، واستمر هناك حتى فوزة بجائزة نوبل سنة 1990.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة