مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى يعلن تفاصيل دورته الـ30.. تكريم ليلى علوى وناصر عبد المنعم وخالد جلال.. عصام السيد يترأس لجنة التحكيم.. ومشاركة 90 عرضا مصريا و87 عربيا و88 أجنبيا

الثلاثاء، 22 أغسطس 2023 11:17 م
مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى يعلن تفاصيل دورته الـ30.. تكريم ليلى علوى وناصر عبد المنعم وخالد جلال.. عصام السيد يترأس لجنة التحكيم.. ومشاركة 90 عرضا مصريا و87 عربيا و88 أجنبيا مؤتمر المهرجان التجريبي
كتبت شيماء منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد مساء اليوم الثلاثاء المؤتمر الصحفي للدورة 30 من المهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، برئاسة الدكتور سامح مهران، بالمجلس الأعلي للثقافة، وبحضور كل من المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي القائم بأعمال البيت الفني للمسرح، والدكتور محمد الشافعي، والدكتور أيمن الشيوي، والدكتورة دينا أمين، وقدم المؤتمر الإعلامى مصطفى الكيلانى.

واستهل الكيلاني حديثه قائلاً: "أهلاً بكم في أهم فعالية مسرحية في مصر، وقريبا سيكون من أهم خمس مهرجانات مسرحية على مستوى العالم، فكلنا نعرف أهمية المسرح وسط التغيرات الاجتماعية والسياسية، المسرح التجريبي غير أنه يعتبر سحر المسرح إلا أنه يعلمنا الكثير، لأنه يعتمد على استخدام أساليب  جديدة تمثيلاً وإخراجياً، الهدف من المسرح التجريبي هو الرغبة في تطوير المسرح بشكل مختلف بعيدا عن الركود، المسرح التجريبي نجد به خروجا عن القواعد الثابتة والقيود كي نصل لرؤية جديدة للعالم ونواكب التغيرات، وأهم ما يميز المهرجان حرصه على إثراء المكتبة العربية بتجارب متميزة، وتأريخ لكل التجارب المسرحية المهمة.

وأعلن الدكتور محمد سمير الخطيب، عضو اللجنة العليا لمهرجان قائمة الكتب والإصدارات قائلا: "المهرجان سوف يصدر 6 عناوين خلال الدورة الثلاثين، تتنوع ما بين ترجمات لدراسات وأبحاث علمية في المسرح وعلومه، هي: (الفنون الأدائية والشتات العربي في أوروبا) تأليف د. عمر فرتات، و(تمثيلات الهجنة الثقافية في المسرح) تأليف د. شيماء مكرم، و(الأدائية) تأليف إيريكا فيشر ليشته وترجمة د. مروة مهدي عبيدو، و(فن المسرح) تأليف جيمس هاملتون ترجمة: أحمد عبد الفتاح، كما يصدر المهرجان أيضا كتاب (مهرجان أبو الهول: أول مهرجان ميتافيرس في العالم) تأليف هايل على المذابي، وكتاب (نظرية الدراماتورجيا) تأليف جانيك زاتوفسكي وترجمة أحمد عبد الفتاح.

وكشف الدكتور أيمن الشيوي عن العروض العربية والمصرية، حيث قال: "وقع اختيار لجنة مشاهدة العروض المصرية على عرضين من أصل 90 عرضًا مصريا، تقدموا بطلبات للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، وهما: عرض "(الرجل الذي أكله الورق) عن قصة (تاجر البندقية) لوليم شكسبير، دراماتورج وإخراج محمد الحضري، وعرض "من أجل الجنة إيكاروس" كتابة بينديكت نويشتاين، كلاوس أوفركامب، وكريستيان شايدولوفسكي، وأعد النص وترجمه إلى العربية محمد الهجرسي، وأخرجه أحمد عزت الألفي

واختارت اللجنة العليا للمهرجان عرض "فريدا" للمشاركة خارج المسابقة الرسمية، وهو من إنتاج فرقة الرقص المسرحي الحديث، صممته وأخرجته سالي أحمد.

كما اختارت لجنة مشاهدة العروض العربية 8 عروض من أصل 87 عرضًا عربيا تقدموا بطلبات للمشاركة في المهرجان، وجاءت قائمة العروض المختارة، كالتالي: الروبة (تونس)، السيد والعبد (البحرين)، صادق النمك (السعودية)، فنتولين العودة (فلسطين)، قائمة الخديج (الإمارات)، ملف 12 (العراق)، ما يراوش (تونس)، نوستالجيا (الجزائر).

وكشف الدكتور محمد الشافعي عن العروض الأجنبية المشاركة بالمهرجان حيث قال: "اختارت لجنة مشاهدة العروض الأجنبية 8 عروض من أصل 88 عرضا أجنبيا تقدموا بطلبات للمشاركة في المهرجان، وهى: عطيل (جورجيا)، نيكي باديري (الكونغو، زامبيا، بلجيكا)، APNEA (إيطاليا)، الإلياذة (اليونان)، بوكوفيسكي (أرمينيا)، أنتيجون (ليتوانيا)، تابو (سوريا، ألمانيا)، Teenage god (فرنسا).

وتضم لجنة مشاهدة العروض المصرية كلا من: د. رانيا فتح الله، د. محمد زعيمة، أحمد خميس، أحمد عبد الرازق أبوالعلا، رنا عبدالقوي، عبير علي، محمد الروبي، د. ياسر علام، د. عمرو دوارة، بالإضافة إلى زيزي المصري مقررا للجنة.

وأعلن الدكتور سامح مهران عن مكرمي هذه الدورة، حيث قال: "يكرم المهرجان النجمة المصرية ليلى علوي، والمخرج المسرحي ناصر عبد المنعم، والمخرج خالد جلال، ومهندس الديكور حازم شبل، والناقد الدكتور جلال حافظ (مصر)، ومن المكرمين العرب والأجانب في الدورة الثلاثين أيضا: سلطان البازعى "السعودية"، عواد على (العراق)، محمد العامري (الإمارات) Asiimwe Deborah  من أوغندا، Giles Foreman من إنجلترا.

وتقدم للمشاركة في الدورة الـ30 للمهرجان 90 عرضا مصريا و87 عرضا عربيا و88 عرضا أجنبيا، تم اختيار 18 مسرحية منها للعرض في المسابقة الرسمية، وعرض واحد خارج المسابقة، ومن المقرر أن يقام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في الفترة من 1 وحتى 8 سبتمبر 2023.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة