"نظارة نور الذكية" مشروع لطلاب الذكاء الاصطناعى بجامعة كفر الشيخ.. تؤهل المكفوفين للتعرف على الأشخاص والبيئة.. والطلاب: اخترعنا نظارة تجعل الكفيف يعيش حياة طبيعية.. ويؤكدون: تحول النصوص من العربية للإنجليزية

الأحد، 20 أغسطس 2023 06:00 ص
"نظارة نور الذكية" مشروع لطلاب الذكاء الاصطناعى بجامعة كفر الشيخ.. تؤهل المكفوفين للتعرف على الأشخاص والبيئة.. والطلاب: اخترعنا نظارة تجعل الكفيف يعيش حياة طبيعية.. ويؤكدون: تحول النصوص من العربية للإنجليزية الطلاب البتكرون
كفر الشيخ- محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعددت المشروعات التي تميز بها طلاب كلية الذكاء الإصطناعي جامعة كفر الشيخ، خاصة المشروعات التي تراعي الجوانب الإنسانية وتساعد ذوي الهمم على العيش بطريقة لا تشعرهم بالعجز أو النقص، وفكر فريق من طلاب كلية الذكاء الإصطناعي في مشروع يساعد المكفوفين على التعامل مع الأصحاء من خلال نظارة أطلق عليها نظارة نور، ابتكرها الطلاب، نور الدين علي، وندى طارق حسين، وأحمد السيد الطارون، وإيمان الباتع، وشهاب الدين احمد، ومحمود عاطف، ومحمد الجمال، واسراء محمد، اشراف الدكتور تامر مدحت، والدكتورة مني النجار، برعاية الدكتور عبدالرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ.

ونظارة "نور الذكية" يستخدمها المكفوفون للتعامل مع الآخرين تضمن منها كشف البيئة المحيطة والتعرف على الأشخاص والبيئة المحيطة وتحويلها لصوت مسموع تبين للكفيف الشخص الذي أمامه، وتترجم كل ما تراه مغذية بمعلومات، وتقدم المساعدة للمكفوفين، وتحديد العملات وتحويل النصوص العربية للإنجليزية والعكس وكشف الألوان ومتابعة الأخبار.

قال أحمد السيد الطارون، يعاني المكفوفون من عدم التعامل بشكل سلس مع الأخرين، خاصة في القرى عنها في المدن، وخاصة الفتيات، فهم في عزلة عن المجتمع،  فالرجل في القرى من المكفوفين غالبا ما توجهه أسرته لحفظ القرآن الكريم في الكتاب، ليكون من المقرئين، لينال مكانة بين القرية، أما الفتاة الكفيفة يعتبرها العديد من الأسر عبئا عليهم، وتعاملها مع الآخرين تعامل محدود، ففكر طلاب الذكاء الإصطناعي في وضع حد لتلك المعاناة التي يعانيها المكفوفون، وخاصة الكفيفات.

وأضاف الطارون، تم تصميم نظارة نور للمكفوفين باللغة العربية لمساعدتهم على العيش بحياة أفضل، تتضمن هذه النظارة مميزات عدة مثل كشف البيئه المحيطه، والتعرف على الأشخاص وبعض الأشياء، وتحويلها إلى صوت مسموع، لمساعدة المكفوفين بالإضافة إلى تقديم المساعدة في تجنب العوائق.

وأضاف الطارون، كما يمكن للنظارة تحديد العملات، تحويل النصوص من العربية إلى الإنجليزية أو العكس اعتمادا على الذكاء الاصطناعي والرؤية بالحاسب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للنظارة قراءة وترجمة النصوص وتشغيل وسائط مثل يوتيوب والبحث في الإنترنت ومتابعة الأخبار بجميع فئاتها، وكشف الألوان ومعرفة الطقس الحالي بناء على مكان المستخدم، وأيضا المساعدة في إجراء مجموعة من العمليات الحسابية. كما يمكن لنظارة نور القيام بمكالمات فيديو عبر تطبيق فيس بوك ماسنجر وإرسال رسائل صوتية.

وأكدت ندى طارق حسين، سبب معاناة المكفوفين من عيش حياة طبيعية ، لفقدانهم بصرهم، ولكن بمساعدة الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي ورؤية الكمبيوتر، فإن الجمع بين جميع العلوم الذكية السابقة يساعد في إنتاج نظارات باللغة العربية مصممة، لمساعدة المكفوفين، ليعيشوا حياة شخص عادي من خلال النظارات، فم تزويد النظارات بميزة اكتشاف الأشياء والتعرف على الوجوه التي تحدد البيئة المحيطة والوجوه ، كما يمكنها اكتشاف المسافة بين الأشخاص والأشياء، من خلال المكفوفين من السرقة من خلال التعرف على العملات المعدنية، وتتعرف النظارات على العملات التي تستخدم خوارزمية Yolo5. يمكن للنظارات مسح وقراءة أي نص صورة وترجمة النص بالكامل من العربية إلى الإنجليزية أو العكس ثم تحويله إلى صوت. تمكّن النظارات الشخص من البحث في الإنترنت من خلال مكتبة Wikipedia ويمكنه تشغيل أي وسائط من YouTube.

وأضاف نور الدين علي، يتم تزويد النظارات ببعض الميزات الأخرى ، مثل طلب سماع صوت القرآن بدون الإنترنت، والطقس الحالي، واكتشاف الألوان، ومعرفة الأخبار مع كل فئة مثل الرياضة والسياسة، وتشغيل الراديو الاجتماعي، واكتشاف الشعارات، وتحديد ما إذا كان الضوء قيد التشغيل أو الإيقاف، والآلة الحاسبة تتعرف الميزات الأخرى على تاريخ ووقت الصلاة باستخدام مكتبة Datetime لاسترداد التاريخ والوقت الحاليين، والتقويم لمعرفة اسم اليوم الحالي، لمعرفة التاريخ الهجري، والنظارات مزودة بإمكانية إجراء مكالمات فيديو عبر تطبيق Facebook Messenger ، كما يمكنها إرسال رسائل صوتية عبر Facebook Messenger.

وقالت إيمان الباتع، هناك بعض التحديات والصعوبات التي تواجه الكفيف في المجتمع، يأتي في مقدمتها ، الموضوع المتعلق بالتحركات والتنقل باستقلالية، والحاجة الماسة لوجود مرافق يرشده، لذلك تم التوصل إلي عمل نظارة ذكية تساعد الكفيف في ممارسة حياته بشكل طبيعي إلى حِد ما، من الميزات الموجودة بها ، عمليّة الكشف عن الأغراض والاشياء، وهي تقنيّة من تقنيّات الرؤية الحاسوبيّة التي تسمح لنا بتحديد نوع وموقع الأشياء في صورة أو فيديو.

التعرف على الأشخاص

وأضافت ايمان، من بين مميزات النظارة التعرف على الوجه، فهي تساعد الكفيف هي قدرته على التعرف على الأشخاص الموجودة حوله أو المتحدثين إليه، هي تكنولوجيا قادرة على تحديد أو التحقق من شخص، عن طريق اللقطات المأخوذة من تسجيل الڤيديو، يتم التعرف على الشخص عن طريق مقارنة سمات، الوجه المختارة من الصورة المعنية ومقارنة الوجوه ب الموجودة في قواعد البيانات المُخزنة إذا كان الشخص المتعارف عليه موجود سبقاً في ملف تخزين الصور سيقوم بنطق الاسم أما إذا لم يكن مسجلاً فيوجد في نظام النظارة إمكانية لتسجيله عن طريق نطق اسمه فقط.

 

التعرف على 8 ألوان ومعرفة جودة الطعام من لونه  

وقال شهاب الدين أحمد، ومن بين مميزات النظارة التعرف على الألوان، هذه الخاصية لها أهمية كبيرة في حياتنا اليوميه، مثل التعرف على الألوان التي يرتديها الشخص، ومعرفة جودة الطعام من لونه، وذلك لتجنب الغش التجاري، والحفاظ على السلامة الصحية، وتغيير الحالة النفسية للإنسان من خلال الإدراك ألوان الطبيعة وتستطيع النضارة التعرف على 8 ألوان (الأبيض – الأسود – الأحمر – الأخضر – الأزرق – الأصفر – البرتقالي – البنفسجي).

مكالمة فيديو وإرسال رسائل صوتية

وأضاف شهاب أحمد، من أكبر المشاكل التي يواجهها الكفيف احتياجه إلى عناية خاصة على الطريق ، وهذا يتطلب مساعدة صديق مقرب، ومن الممكن أن يكون هذا الصديق بعد ذلك عن  الكفيف ، الذي يمكن الاتصال به بسهولة ، من خلال مكالمة فيديو ليكون معه على الطريق لوصف الاتجاهات وتجنب العقوبات، وإذا كان أحد الأصدقاء غير متصل بالإنترنت أو مشغولاً ولا يمكنه الوصول إليه ويريد معاودة ، الاتصال به ، فيمكنه التواصل مع أصدقائه عن طريق إرسال رسالة صوتية على مسنجر في النظارة الذكية، سيتم توفير هذه الميزات لمساعدة المكفوفين.

 

تزويدها براديو

وقال أحمد السيد الطارون، للراديو أهمية كبيرة للمكفوفين سواء كانوا ذكورا أو إناث للاستماع إليه لفترات طويلة ًيوميًا، ويرجع ذلك لشعورهم بالوحدة والبعد عن المجتمع، لذا فإن الراديو هو النافذة التي يمكنهم من خلالها التفاعل مع المجتمع، ومعرفة ما يدور فيه من أحداث وتغيرات ومشكلات. وبما أن البرامج  الإذاعية تتميز بالتنوع ولا تفرق بين المكفوفين وغير المكفوفين، ورغم انتشار وسائل الإعلام الأخرى التي جذبت شريحة واسعة من الجمهور، تظل الإذاعة للكثير من الأصدقاء المخلصين الذين يتوقون  لسماعها. كطريقة سهلة ومريحة لتلقي الاخبار ومتابعة البرامج في أي وقت. لذلك، يتوفر الراديو بشكل أساسي في النظارات بحيث يمكن للمكفوفين استخدامه وقتما يريدون ونحن نستطيع توفير 10 قنوات من الاغاني والمسلسلات والاخبار وقناتين من القرآن الكريم.

 

شدة الإضاءة

وأضاف الطارون، لا يمكن للمكفوف تمييز ما إذا كان هناك ضوء أم لا، والتشغيل النظارة والاستفادة من كافة ميزاتها باستخدام الكاميرا (التعرف على الأشياء ، التعرف على الوجوه ، التعرف على العملات المعدنية ، والكشف عن الألوان ، يجب أن يكون الضوء مفتوحا لتفعيل هذه الميزات. لذلك تم إنشاء شدة الإضاءة، فإذا كان الضوء مغلقًا يتم تنبيه الكفيف إلى أن كمية الضوء غير مناسبة لتشغيل الكاميرا فيضيء الضوء لتشغيلها.

 

 تزويد النظارة بخاصة الاستماع إلى  القرآن الكريم 

وقال محمود عاطف ،يوجد ملف كامل للقرآن الكريم بصوت الشيخ (مشاري بن راشد العفاسي) ويمكنه بسهولة إيقاف أو إعادة تشغيل السورة من المكان الذي تم ايقافها فيه او إنهاء السورة من خلال الأوامر الصوتية البحث في الوسائط باستخدام اليوتيوب وفي هذه الخاصيه يمكنك الحصول على أي شيء تريده مثل الأغاني والافلام والقرآن الكريم بقراءات متعددة أي شيء تريد الاستماع إليه.

 

تزويد النظارة بخاصة البحث ويكيبيديا وآلة حاسبة

وقال محمد الجمال، إذا كنت تريد معرفة أي شيء  فقط اطرح سؤالك للحصول على إجابة من مكتبة ويكيبيديا ، ويمكن التعرف على التاريخ الميلادي والهجري وكم تكون الساعة الان، ويمكنه بسهولة إجراء أي عملية حسابية (الجمع والطرح والضرب والطرح) من خلال الأوامر الصوتية العربية، بشرط أن تكون عملية حسابية واحدة.

 

الإغلاق وقراءة النصوص

وقالت إسراء محمد، تم إنشاء آلية لإيقاف تشغيل البرنامج بواسطة كلمة (إيقاف) Pi Raspberry لتجنب تلف، إضافة لقراءة النصوص OCR، easy ocr و Pytesseract تستغرق وقت كبير في العمل وليست بالدقة الكافية لاستخدامهم في النظارة، لذلك تم الاستعانة بـGOOGLE API لاستخدام OCR لدقتها العالية وسرعتها في التعرف على النصوص، ومن أهم الأشياء التي لا يستطيع المكفوفون القيام بها قراءة النصوص والكتب، وهي مشكلة كبيرة تمكنا من حلها باستخدام التعرف على النص ، بحيث يتعرف على أي نص ويقرأه ، وإذا لم تكن اللغة العربية يتم التعرف عليها وترجمتها إلى اللغة العربية.

 

التعرف على مواقيت الصلاة والطقس والأخبار والترجمة

وأضافت إسراء محمد، يمكن أن يستمع الكفيف اللي مواعيد الخمس فروض اليومية (الفجر – الظهر – العصر – المغرب – العشاء) مع تذكيره بالساعه في الوقت الحالي، كما يمكن معرفة الطقس في المنطقة التي يكون متواجد فيها باستخدام IP الانترنت المستخدم لمعرفه ما نوع الملابس التي سوف يتم ارتداؤه، كما يتم معرفة الأخبار بجميع فروعها (الاقتصاديه و السياسيه والمحلية والعالمية والرياضية وأخر الاخبار الهامة)، كما يمكن ترجمة النصوص من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية.

الطلاب البتكرون
الطلاب البتكرون

 

الطلاب ومشرفوهم_1
الطلاب ومشرفوهم_1

 

جانب من مكونات النظارة
جانب من مكونات النظارة

 

صورة جماعية للطلاب
صورة جماعية للطلاب

 

نظارة نور التي ابتكرها الطلاب
نظارة نور التي ابتكرها الطلاب

 

نظارة نور الذكية متعددة الاغراض
نظارة نور الذكية متعددة الاغراض

 

نظارة نور الذكية
نظارة نور الذكية

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة