"مكافحة المخدرات" تواصل حملاتها الأمنية وتضبط كميات كبيرة من مواد مختلفة

الأحد، 20 أغسطس 2023 12:15 م
"مكافحة المخدرات" تواصل حملاتها الأمنية وتضبط كميات كبيرة من مواد مختلفة حملة أمنية ـ أرشيفية
كتب محمود عبد الراضي ـ إيهاب المهندس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصلت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة بالتنسيق مع قطاعى ( الأمن الوطنى- الأمن العام ) ومختلف مديريات الأمن جهودها لمكافحة جرائم الإتجار فى المواد المخدرة ، وتمكنت عقب تقنين الإجراءات من ضبط (3 أشخاص وسيدتان "لإثنين منهم معلومات جنائية" ).. وبحوزتهم (30 طربة لمخدر الحشيش وزنت 3 كيلو جرام – كمية لمخدر الهيدرو وزنت 60 كيلو جرام - كمية لمخدر الهيروين وزنت كيلو جرام - كمية لمخدر الآيس "الشابو").

ونجحت الجهود في ضبط (شخصين "لهما معلومات جنائية").. بدائرة قسم شرطة الجناين ، وبحوزتهما (50 طربة لمخدر الحشيش وزنت 5 كيلو جرام – كمية لمخدر الهيدرو وزنت 4 كيلو جرام) ،وضبط (شخصين).. بدائرة قسم شرطة أول شرم الشيخ ، وبحوزتهما عدد (3810 أقراص مخدرة ومؤثرة - عدد من عبوات الكريم مجهولة المصدر)، وضبط (9 أشخاص لعدد "6 منهم معلومات جنائية").. وبحوزتهم (كمية لمخدر الحشيش - كمية لمخدر الهيروين – عدد 73230 قرص مخدر ومؤئر)، وضبط (أحد الأشخاص "له معلومات جنائية").. بدائرة قسم شرطة فوة.. وبحوزته (كمية لمخدر الهيروين)، وضبط (3 أشخاص "لإثنين منهم معلومات جنائية") ..وبحوزتهما (كمية من مخدر الحشيش وزنت 3 كيلو جرام)، وضبط (أحد الأشخاص "له معلومات جنائية").. بدائرة قسم شرطة الأهرام ، وبحوزته (50 طربة لمخدر الحشيش وزنت 5 كيلو جرام- 2 فرد خرطوش – 2 طبنجة و3 خزائن وعدد من الطلقات مختلفة الأعيرة- مبالغ مالية "محلية وأجنبية").

وأسفرت الجهود عن ضبط (أحد الأشخاص) بدائرة مركز شرطة ببا، وبحوزته (كمية لمخدر الحشيش)، وضبط (شخصين "لأحدهما معلومات جنائية") .. بدائرة مركز شرطة القوصية ، وبحوزتهما (كمية لمخدر الآيس "شابو"– 2 سلاح أبيض)، وضبط (أحد الأشخاص "له معلومات جنائية")..بدائرة مركز شرطة سوهاج ، وبحوزته (كمية لمخدر الآيس "شابو"- سلاح أبيض - ميزان حساس)، وضبط (شخصين – مقيمان بمحافظة الإسكندرية).. حال وصولهما إلى البلاد وبحوزتهما (كمية من الأقراص المخدرة - مبالغ مالية "محلية وأجنبية")، وضبط (أحد الأشخاص) بدائرة قسم شرطة أول  العاشر من رمضان بالشرقية.. وبحوزته (كمية لمخدر الهيروين) ، وبمواجهة المتهمين بالمضبوطات إعترفوا بقيامهم بالإتجار بالمواد المخدرة.

يذكر أن المادة 33 من قانون العقوبات عاقبت كل من يقوم بممارسة الاتجار فى المواد المخدرة بالسجن المؤبد بدء من السجن المشدد 3 سنوات، إلى السجن المؤبد أو الإعدام فى بعض الحالات، والغرامة المالية التى تصل إلى 100 ألف جنية مصري، كما أنها لا تزيد عن 500 ألف جنية مصري، وهذا في حالة إذا تم تصدير أو استيراد المخدرات أو أي شيء يتعلق بها من المحاصيل الزراعية، وينص قانون العقوبات في المادة رقم 34، أن عقوبة الإتجار بالمخدرات في داخل المجتمع تصل إلى السجن المؤبد والإعدام تبعاً لوقائع الدعوى، وإذا كانت هناك حيثيات مشددة للعقوبة من عدم وجود ظروف مشددة لذلك.

وتخفف عقوبة الإتجار بالمخدرات ليتم الحبس فيها لمدة سنة ولا يصل فيها الحبس فيها إلى مدة 5 سنوات، ويلزم دفع الغرامة التي لا تقل عن 200 جنيه مصري، ولا تصل إلى 5 الأف جنية مصري، وهذا كله في حالة إذا كانت المواد المخدرة المضبوطة ضعيفة التخدير، ومواد مخدرة طبيعية، وهذا يرجع إلى المعمل الجنائي وتقرير بشأن المواد المخدرة التي تم ضبطها وبجوزة المتهمين الذين تم ضبطهم في حالة تلبس، أما تعاطي المخدرات فقد نصت مادة قانون العقوبات رقم 39، يتم تحديد عقوبة متعاطي المخدرات، يعاقب بالحبس لمدة سنة، كما يلزمه ضعف غرامة مالية قدرها ألف جنية مصري، ولا تزيد عن ثلاثة آلاف جنيه مصري، إذا تم إلقاء القبض عليه في مكان مخصص أو تم إعداده لتناول المواد المخدرة، وتعاطيه المواد المخدرة مع معرفة التامة بذلك، كما تزيد العقوبة بالضعف لتصل لمدة عامين إذا المواد المخدرة هيروين وكوكايين.

كمية المواد المخدرة المضبوطة ونوعها والجداول المدرجة بها، تلعب دورا فى صدور العقوبة على التجار والمتعاطين لتلك المواد، بعقوبة تجار مدمن الكوكايين والهيروين، وهما من المواد التابعة لجدول أول المواد المخدرة، فهى تختلف عن تجارة و الأقراص المخدرة " الترامادول " و غيرها، التي في كثير من الأحيان لا تصل العقوبة في هذا الحالات إلى أكثر من 3 سنوات حبس.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة