أين ذهبت مكتبات المثقفين؟ مقتنيات العقاد وطه حسين ونجيب محفوظ فى المتاحف

الأربعاء، 16 أغسطس 2023 07:00 م
أين ذهبت مكتبات المثقفين؟ مقتنيات العقاد وطه حسين ونجيب محفوظ فى المتاحف مكتبة العقاد
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر مكتبات المثقفين الإرث الأكبر الذى يتركونه وقد تعددت مصائر الكتب التي تركها مثقفون كبار لكن المتاحف حفظت ما تبقى من آثار لكبار الكتاب والأدباء.

عباس العقاد

كان عباس محمود العقاد معتزا بمكتبته لدرحة أنه أصدر كتابا بعنوان "في بيتى" اصطحب فيه القارئ بجولة بين رفوف مكتبته، فمكتبته ليست كأية مكتبة، فهى روحه وعالمه الخاص الذى صاحب فيه شتى فنون الآداب والتاريخ والفكر والعقيدة والسياسة؛ فأخرج لنا نفائس المؤلفات.

وفى إحدى الزوايا الصغيرة بقصر ثقافة العقاد بمحافظة أسوان، داخل متحف صغير توجد أغلب مقتنيات الأديب عباس محمود العقاد، فتضم هذه الحجرة الصغيرة الكثير من مؤلفاته وملابسه والصور التى توضح رحلة عمره حتى وافته المنية، ويضم قصر ثقافة العقاد أيضا مكتبة عامة ملحقة بالقصر تضم أهم المؤلفات والروايات فى مختلف المجالات لعظماء الأدب.

كما يحتوى المتحف على أهم الكتب التى حرص "العقاد" على قراءتها وغالبيتها مؤلفات باللغة الإنجليزية التى تعلمها العقاد بنفسه وتفوق فى إجادتها.

56771-متحف-الأديب-عباس-العقاد-بأسوان-(6)
مكتبة عباس العقاد بأسوان

 

طه حسين
 

تم تحويل منزل عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين الذي يعرف باسم فيلا "رامتان"  إلي متحف بتاريخ 28/1/1992 وتم تسليمه إلي المركز القومي للفنون التشكيلية في 20/5/1992، وافتتح المتحف في 15/7/1997 للجمهور.

يتكون المتحف من طابقين، الطابق الأول: يضم حجرة المكتبة - صالة استقبال– حجرة الصالون- حجرة السفرة.. إما الطابق الثاني: يضم حجرة ابنه مؤنس- حجرة الموسيقى- حجرة زوجته - حجرة نوم عميد الأدب العربي – حجرة المعيشة. وتحيط بالمتحف حديقة من ثلاث واجهات، يحتوي الدور الأول من المتحف علي غرفة مكتب الدكتور طه حسين وجزء من مكتبته الخاصة التي بقيت في مكانها بعد رحيله وهي تزخر بأعداد ضخمة من الكتب والمراجع العربية والأجنبية حيث كان الدكتور طه حسين يجيد اللغة الفرنسية إلي جانب إلمامه بلغات منها اليونانية القديمة واللاتينية والإنجليزية بجانب الفارسية التي تلقى مبادئها علي يد صهره الدكتور محمد حسن الزيات.

وتحتوي المكتبة علي مؤلفاته منها القصة والأدب والتاريخ وفلسفة التربية وغيرها، وقد ترجم منها إلي الفرنسية والإنجليزية والفارسية والعبرية والروسية.

94168-طه-حسين-وزوجته
طه حسين وزوجته مع مقتنيات المكتبة 

 

نجيب محفوظ
 

يضم متحف نجيب محفوظ مكتبة تضم مجموعة كبيرة من الكتب والتراجم والتى كانت بمكتبة الأديب الراحل نجيب محفوظ الشخصية فى منزله ومن مقتنيات الأديب الراحل الشخصية ملابسه الشخصية والشهادات والجوائز والقلادات والإهداءات وقلادة النيل وجائزة نوبل وميداليات ونياشين وصور تذكارية للأديب الراحل مع الزعماء والشخصيات العامة وهدايا تذكارية مختلفة من شخصيات عامة.

91501-مكتبة-نجيب-محفوظ
مكتبة نجيب محفوظ

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة