"قمة الأمازون" من الالتزامات والديون إلى الانقسامات.. إخفاق فى التوصل لاتفاق على إزالة الغابات واستخراج الوقود الأحفوري لإنقاذ رئة الأرض.. وقادة 8 دول يطالبون بالالتزام بتقديم 200 مليار يورو سنويا للمنطقة

الجمعة، 11 أغسطس 2023 04:00 م
"قمة الأمازون" من الالتزامات والديون إلى الانقسامات.. إخفاق فى التوصل لاتفاق على إزالة الغابات واستخراج الوقود الأحفوري لإنقاذ رئة الأرض.. وقادة 8 دول يطالبون بالالتزام بتقديم 200 مليار يورو سنويا للمنطقة الامازون
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توجت الاجتماعات التي استمرت يومين بين قادة وكبار ممثلي البلدان الثمانية الأعضاء في منظمة معاهدة التعاون في منطقة الأمازون (ACTO) مع أربع دول مدعوة من إفريقيا وآسيا ، والتي تستضيف محميات كبيرة من الغابات الاستوائية في أراضيها، بالفشل ، حيث اخفقت نتيجة اليوم الثاني والأخير للمؤتمر التوقيع على بيان مشترك حيث ناشدت الدول العالم المتقدم أن يؤدي دوره في تمويل العمل المناخي.

واتفقت الوفود على تشكيل تحالف لمواجهة إزالة الغابات، ولكنها أخفقت في وضع أهداف ملزمة، وجعلت الأهداف متروكة لكل دولة، حيث جرى التعهد في الاعلان المشترك ، بوضع نظام مراقبة جوية مشترك لمواجهة الجريمة المنظمة والتعاون بصورة أفضل في مجالات العلوم والتمويل وحقوق الإنسان.

وقالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية في تقرير لها إن شعار القمة كانت "متحدون من أجل غاباتنا" حيث نتجت عن محادثات مغلقة بين رؤساء الدول والمسؤولين الحكوميين في الدول التي تستضيف منطقة الأمازون الأحيائية في أراضيهم (بوليفيا والبرازيل وكولومبيا والإكوادور، وغيانا، وبيرو، وسورينام، وفنزويلا) والوفود الدبلوماسية للدول المدعوة إلى القمة: إندونيسيا، وسانت فنسنت وجزر جرينادين، وجمهورية الكونغو ، وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

ويقر النص بأهمية المبادرات المتعلقة بحماية البيئة التي صاغتها الحكومات المدعوة ، ويكرر الالتزام بمواصلة التعاون بين البلدان النامية لحماية محمياتها الطبيعية وتوسيع الدعوة إلى الدول الأخرى في نفس الظروف لإنشاء حماية شبكة عالمية، وبالإضافة إلى ذلك ، يصر البيان المشترك المقدم في ختام قمة الأمازون على الحاجة إلى الجمع بين النمو الاقتصادي وحماية البيئة ، فضلاً عن كونه حازمًا في مطالبة البلدان ذات الدخل الأعلى في العالم "بالامتثال لالتزامات تمويل المناخ للبلدان النامية.

وقال رئيس البرازيل لولا دا سيلفا "ندعو البلدان المتقدمة إلى الوفاء بالتزاماتها فيما يتعلق بتمويل المناخ والمساهمة في جمع 200 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2030 من أجل دعم تنفيذ خطط العمل والاستراتيجيات المتعلقة بالتنوع البيولوجي".

ومن ناحية أخرى ، اختتم الرئيس المضيف ، لولا دا سيلفا ، مشاركته في القمة بكلمة سلط فيها الضوء على جهود القادة الحاضرين للتوصل إلى اتفاقيات معينة مفيدة للغابة ، لكنه أعلن أيضًا أن مجموعة ستأخذ دول الأمازون مطالبها إلى مؤتمر الأمم المتحدة القادم حول تغير المناخ (COP)، قائلا "سوف نذهب إلى COP28 لنقول إنهم إذا كانوا يريدون الحفاظ على الغابات ، فمن الضروري تخصيص الأموال ، ليس فقط لرؤوس الأشجار ، ولكن أيضًا للعناية بالأشخاص الذين يعيشون في ظلهم ، والذين يرغبون في العمل والدراسة وقال لولا الذي انتقد أيضا "الاستعمار الأخضر الجديد" المفروض على العلاقات بين الدول المتقدمة والنامية.

وتتماشى الالتزامات والانتقادات الواردة في النص الجديد مع تلك المقدمة في نهاية اليوم الأول للقمة ، عندما وافقت حكومات البرازيل وكولومبيا وفنزويلا وبوليفيا وبيرو والإكوادور وجيانا وسورينام على التوقيع المشترك على إعلان بيليم ، وثيقة من 113 نقطة تم تسميتها تماشياً مع المدينة البرازيلية التي تستضيف الحدث.

واتفق الأعضاء الثمانية في إعلان على "إنشاء تحالف الأمازون لمكافحة إزالة الغابات" ، بالإضافة إلى تعزيز تعاونهم ضد الجريمة المنظمة في المنطقة وتعزيز التنمية المستدامة، وكان الهدف الرئيسى للقمة هو "منع الأمازون من الوصول إلى نقطة اللاعودة" ، والتي من خلالها ، وفقًا للعلماء ، ستبدأ في إصدار كمية من الكربون أكثر مما تمتصه ، مما يؤدي إلى تفاقم تغير المناخ.

وأعرب خبراء البيئة، عن أسفهم لأن "إعلان بيليم" لم يسفر عن إلا القليل من التدابير الملموسة.

وأشارت الصحيفة إلى أن نطاق استغلال الهيدروكربونات فى الأمازون ينذر بالخطر، وفقًا لدراسة استشهدت بها المنظمات البيئية، فى عام 2020، غطى هذا النشاط 9.4% من الامتداد الإجمالى للمنطقة، ووصل إلى 52٪ من المساحة التى تشغلها الغابات الاستوائية فى الإكوادور، إلى جانب استخراج الهيدروكربونات، تم التأكيد على الحاجة إلى معالجة أنماط الاستهلاك والصناعة الزراعية كعوامل رئيسية فى إزالة الغابات.

وارتفعت الانبعاثات الكربونية من الأمازون بنسبة 117 % في 2020 مقارنة بالمعدل السنوي للفترة من 2010 إلى 2018، وفق أحدث بيانات الباحثين في الوكالة الوطنية للفضاء البرازيلية.

وتعد غابة الأمازون المطيرة حوضا رئيسا للكربون،وتتميز بإمكانية امتصاص كميات ضخمة من ثاني أكسيد الكربون، وهي وظيفة حاسمة في المعركة الدولية ضد تغير المناخ الذي بات سببا رئيسا للكوارث والأحوال الجوية السيئة في العالم.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة