ثورة 30 يونيو.. عجز بالشبكة الكهربائية يتحول من 6 آلاف ميجا وات لبدء تصدير 7400 ميجا وات.. مصر تتحول لمحور عالمى للطاقة.. والمتحدث باسم الكهرباء: نسابق الزمن لسرعة الانتهاء من الربط مع السعودية وقبرص واليونان

الجمعة، 30 يونيو 2023 06:20 م
ثورة 30 يونيو.. عجز بالشبكة الكهربائية يتحول من 6 آلاف ميجا وات لبدء تصدير 7400 ميجا وات.. مصر تتحول لمحور عالمى للطاقة.. والمتحدث باسم الكهرباء: نسابق الزمن لسرعة الانتهاء من الربط مع السعودية وقبرص واليونان وزارة الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد مشروعات الربط الكهربائي التى تنفذها الحكومة المصرية اهم مكاسب ثورة 30 يونيو التى حولت مصر من دولة تعانى من عجز يومى بالشبكة القومية للكهرباء يصل إلى 6 الالف ميجا وات إلى دولة تنفذ مشروعات ربط كهربائي مع جميع دول العالم بقدرات تتجاوز ال 7400 ميجا وات ، و ذلك نتيجة وجود بداحتياطى يومى يزيد عن احتياجات المصريين بحوالي 17 ألف ميجاوات خلال أشهر الصيف و 25 الف ميجا وات خلال أشهر الشتاء ، وهو ما يجعلها تتمتع بفرص جيدة لتصدير الطاقة و تصبح محور عالمى للطاقة.

وقال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مصر تخطط لتنفيذ  مشروعات ربط كهربائي مع جميع دول العالم بقدرات تتخطى ألف 7400 ميجا وات، كاشفا أن هذه المشروعات بين مصر والسعودية والسودان والأردن واليونان وقبرص وليبيا والعراق.

وأوضح المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مشروع الربط الكهربائي مع السودان بقدرة 300 ميجا وات  يعد مرحلة أولى ونقطة انطلاق للربط بين مصر وأفريقيا بشبكة كهربائية واحدة وبمواصفات وجودة عالمية.

وكشف المصدر، عن أنه تم تشغيل المرحلة الأولى من المشروع، مشيرا إلى أنه جارى الانتهاء من تركيب أجهزة المعوضات ليتم تشغيل الخط بكامل قدرته 300 ميجا وات نهاية العام الحالي.

وأشار المصدر إلى أن هناك تعليمات مشددة من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء بأن تكون الطاقة التى سيتم نقلها إلى السودان عن طريق خطوط نقل الكهرباء  بأعلى جودة وفقا للمعاير العالمية، موضحا أن المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي مع السودان تبلغ قدرته 300 ميجا وات، وسيتم التوسع فى هذا المشروع ليصل إلى 3 آلاف ميجا وات فى المرحلة الثانية من المشروع.

و قال المصدر، إنه تم رفع قدرة خط الربط بين مصر والسودان من 80 ميجا وات إلى 90 ميجا وات منذ ما يقرب شهر تمهيدا لتشغيل الخط بكامل قدرته 300 ميجا وات نهاية العام الحالي.

وفيما يخص مشروع الربط الكهربائي بين مصر و السعوديه، أكد المصدر، أن تصنيع مهمات مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية انتهت بنسبة 80% حتى الآن، مضيفا أنه جارى الانتهاء من تصنيع باقى المهمات خلال الفترة القليلة المقبلة.

وأوضح المصدر، أن المهمات التي تم الانتهاء من تصنيعها خاصة بالكابلات البحرية ومحطات المحولات والكابلات الأرضية، موضحا أن الجانبان المصرى والسعودى يسابقان الزمن لسرعة الانتهاء من تنفيذ المشروع.

وتابع المصدر، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء برئاسة المهندسة صباح مشالى، انتهت من تجارب ابراج النقل الخاصة بمشروع الربط الكهربائي بين مصر و السعوديه، مؤكدا أنه تم التأكد من نجاح التجارب و إنهاء كافة المشاكل الفنية بها.

وأضاف المصدر، أنه جارى البدء في تركيب ابراج النقل خلال الأسبوع المقبل بعد التأكد من نجاحها ، موضحا أنه جارى البدء في أعمال الصبة الخرسانية الخاصة باول محطة محولات بمدينة بدر.

وأشار المصدر، إلى أن الجدول الزمني للمشروع  يتضمن تشغيل المرحلة الأولى من خط الربط بين مصر و السعوديه فى أكتوبر 2025 بقدرة 1500 ميجا وات ، لافتا إلى أن باقى القدرات ستدخل تباعا إلى أن تصل الى 3 الاف ميجا وات للتبادل مع الجانب السعودي ، موضحا أن مدة تنفيذ المشروع  تستغرق   36 شهر من تاريخ توقيع العقود بتكلفة استثمارية تصل إلى 8 مليار جنيه الخاصة بالجانب المصرى.

ومن جانبه أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة ، أن مشروعات الربط الكهربائي بشكل عام تحظى باهتمام كبير و الربط الكهربائي مع قبرص و اليونان بشكل خاص، موكدا أن الوزارة ممثلة في الشركة المصرية لنقل الكهرباء تسابق الزمن لسرعة الانتهاء من تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي بين مصر و السعوديه و اليونان وقبرص.

وأوضح حمزة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم إنجاز  خطوات هامة بالنسبة  لمشروعات للربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان، خاصة بعد توقيع مذكرات التفاهم الحكومية بين مصر وقبرص واليونان لبدء إجراءات تنفيذ المشروع بقدرة 2000 ميجا وات من خلال كابل بحرى يعتبر أولى خطوات مصر فى طريقها للربط مع دول أوروبا لتصبح فى المستقبل ممر لنقل الكهرباء لأوروبا.

وأشار حمزة إلى أن مشروع الربط الكهربائي بين مصر و اليونان و قبرص يعتبر حاليا في مرحلة الاستشارات الفنية و تبادل الأبحاث، مشيرا إلى أن هذا المشروع يعد الأضخم فى تاريخ مشروعات الربط الكهربائي.

وتابع حمزة،  أن الهدف من الربط الكهربائي بين مصر و قبرص هو  إنشاء شبكة ربط قوية بشرق المتوسط لتحسين أمن واعتمادية الأمداد بالطاقة ، علاوة على رفع درجة تأمين الإمدادات الكهربائية  عند حدوث الأعطال والانقطاعات والحالات الطارئة على شبكات النقل.

وأكد  حمزة أن من مميزات الربط الكهربائي بين مصر و قبرص و اليونان هو أن أقصى حمل فى الشبكة القومية المصرية يكون خلال أشهر الصيف بينما يبلغ أقصى حمل باوروبا خلال فصل الشتاء مما يجعل هذا الخط تأمين لإمداد المواطنين باوروبا بالتغذية الكهربائية.

وأشار حمزة، إلى أن مشروعات الربط الكهربائي تهدف إلى زيادة مشاركة الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة فى هذه مشروعات  وفي مزيج الكهرباء على كل من المستوى الوطني والإقليمي.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة