انطلاق منظومة التأمين الصحى الشامل بعد ثورة 30 يونيو.. خدمة أكثر من 700 ألف مواطن فى بورسعيد.. وإجراء 82038 عملية جراحية.. وخدمات لأول مرة وتقديم أكثر من 2.5 مليون فحص طبى و3 ملايين خدمة طبية حتى الآن.. صور

الأربعاء، 28 يونيو 2023 06:00 م
انطلاق منظومة التأمين الصحى الشامل بعد ثورة 30 يونيو.. خدمة أكثر من 700 ألف مواطن فى بورسعيد.. وإجراء 82038 عملية جراحية.. وخدمات لأول مرة وتقديم أكثر من 2.5 مليون فحص طبى و3 ملايين خدمة طبية حتى الآن.. صور مستشفى 30 يوينو
بورسعيد - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد ثورة 30 يونيو كانت محافظة بورسعيد كعادتها أولى المحافظات الرائدة فى تطبيق أغلب التجارب الجديدة لأول مرة وحين نجاحها يتم تعميمها على باقى محافظات مصر، وجاءت فى صدارة تلك التجارب الناجحة "منظومة التأمين الصحى الشامل" والتى أثبتت نجاحها خلال فترة وجيزة لاسيما بين محدودى الدخل من المواطنين.

ففى شهر يوليو عام 2019، أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسى إشارة البدء الفعلى لتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل، من محافظة بورسعيد إيذانا بإرساء دعائم منظومة صحية متكاملة تشمل مائة مليون مصرى وفق أحدث المعايير الدولية. 

وتعتبر" منظومة التأمين الصحى الشامل" من أنجح المشروعات القومية التى تم تطبيقها فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، وهو نظام صحى إلزامى تكافلى اجتماعى فى مصر، يعمل وفق القانون رقم 2 لسنة 2018 الذى ينص على أن التأمين الصحى الاجتماعى الشامل نظام إلزامى، يقوم على التكافل الاجتماعى وتغطى مظلته جميع المواطنين المشتركين فى النظام، وتتحمل الدولة أعباءه عن غير القادرين بناء على قرار يصدر من رئيس مجلس الوزراء بتحديد ضوابط الإعفاء، وتكون الأسرة هى وحدة التغطية التأمينية الرئيسية داخل النظام، كما يقوم هذا النظام على أساس فصل التمويل عن تقديم الخدمة، ولا يجوز للهيئة تقديم خدمات علاجية أو الاشتراك فى تقديمها.

* مزايا منظومة التأمين الصحى الشامل:

• يقدم نظام التأمين الصحى الشامل خدمات صحية أولية، وخدمات علاجية وتشخيصية، وخدمات الصحة الإنجابية، والاسعافات الأولية لحالات الطوارئ.

• تتحمل الدولة تكاليف علاج وإشتراكات غير القادرين وتعفيهم من المساهمات فى العلاج.

• نسبة مساهمة المواطن فى تكلفة العمليات لا تتعدى الـ 5% بحد أقصى 400 جنية فقط مهما بلغت تكلفة العملية الجراحية.

• نسبة مساهمة المواطن فى ثمن الأشعة والتحاليل لا تتعدى الـ 10% بحد أقصى 750 جنية فى المرة الواحدة.

• نسبة مساهمة المواطن فى ثمن الأدوية لا تتعدى الـ 10% بحد أقصى 1000 جنية فى المرة الواحدة.

• للمواطن حق إسترداد تكاليف علاجه خارج الجهات المتعاقدة مع الهيئة فى الحالات الطارئة فقط.

• يُعفى أصحاب الأورام والأمراض المُزمنة من نسبة المساهمة فى العلاج.

• يستفيد المواطنون بنظم التأمين الصحى المتاحة بالدولة إلى أن يتم تطبيق نظام التأمين الصحى الشامل فى محافظاتهم.

ودائما ما يشيد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، بمنظومة التأمين الصحى الشامل، بإعتبارها تمس كل مواطن فى المحافظة بلا استثناء خاصة محدودى الدخل، ويبدى سعادته بقرار الرئيس السيسى للبدء تطبيقها فى بورسعيد موجها له الشكر والتقدير فى كافة المناسبات التى تقام بالمحافظة. 

وأوضح محافظة بورسعيد، أن التأمين الشامل أنهى منذ بدء تطبيقه على قوائم الانتظار، وإجراء العمليات فى مستشفيات المحافظة بدلًا من السفر للمحافظات الأخرى، وساهم فى تحسين الرعاية الطبية المقدمة للمواطنين، وتم إنفاق أكثر من 5 مليار جنيه منذ 2019 تكاليف العلاج والعمليات بمنظومة التأمين الصحى الشامل لخدمة 700 ألف مواطن ببورسعيد. 

وأكد على أن المنظومة وفرت لكافة المواطنين الرعاية الصحية الكاملة، وحققت تقدم غير مسبوق فى مستوى الخدمة الصحية المقدمة للمواطن، من خلال تطوير المؤسسات الطبية "مستشفيات ووحدات صحية "، وتدريب الكوادر البشرية على أعلى مستوى، والاستعانة بأحدث النظم والإمكانات الطبية، وتبادل الخبرات مع عدد من الدول الأجنبية لتطوير وتأهيل الأطقم الطبية، لافتا إلى أن مؤسسات الدولة مازالت تعمل على استكمال المنظومة الطبية الجديدة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة فى القطاع الطبى، لافتا أن منظومة التأمين الصحى الشامل الجديد، حققت نجاحا كبيرا، تعكسه الأرقام والإحصاءات.

أكد الدكتور مصطفى شعبان، رئيس إقليم محافظات القناة، والمشرف العام على فرع الهيئة بمنظومة التأمين الصحى الشامل بمحافظة بورسعيد، أنه تم إجراء 82038 عملية ضمن منظومة التأمين الصحى الشامل، وذلك على مستوى محافظة بورسعيد. 

وأضاف رئيس إقليم محافظات القناة بالمنظومة، فى تصريح خاص ل "اليوم السابع"، أنه تم تسجيل 21643 إحالة من الوحدات الصحية والمراكز إلى المستشفيات لتقديم الخدمات الطبية بكافة أشكالها، وتم تسجيل 720 ألف و640 مواطن فى منظومة التأمين الصحى الشامل، فى شتى الأحياء ومدينة بورفؤاد، وذلك من إجمالى عدد سكان المحافظة البالغ عددهم 786 ألف و938 مواطن.

وأوضح أن منظومة التحول الرقمى كان لها دور كبير فى تنميط كل الخدمات التى يتم تقديمها للمواطنين فى شتى أرجاء المحافظة من خلال الوحدات والمراكز والمستشفيات، وتضم منظومة التأمين الصحى الشامل بمحافظة بورسعيد، عدد من المستشفيات والمراكز والوحدات الصحية، هذا بالإضافة إلى الخدمات التى يتم تقديمها من خلال 23 من مقدمى الخدمة الطبية بالكيانات الخاصة.

وأشار الدكتور مصطفى شعبان، إلى أن مجمع الشفا الطبى سيضم مستشفيتا التضامن والمبره، وذلك بعد تطويرهما، وسيحتوى على 3 غرف عمليات، 43 سرير داخلى، 17 سرير للرعاية المركزة كبار، و75 جهاز غسيل كلوى، وسوف يحوى على تخصصات: "مناظير الجهاز الهضمى، أمراض الدم، جراحات الأورام، تركيبات الأسنان، الرعاية المركزة، الاستقبال والطوارئ، غسيل كلوى، أورام كبار، العلاج الطبيعى، جراحة عظام، اللجان الطبية، وعيادة الألم".

 ولفت إلى أنه تم تقديم أكثر من 2.5 مليون فحص طبى منذ شهر يوليو عام 2019 إلى الآن، ويتم تقديم الفحوصات الطبية التى تخطت لأكثر من 2.5 مليون فحص طبى من خلال الوحدات الصحية والمراكز الطبية والمستشفيات التابعة لمنظومة التأمين الصحى الشامل ببورسعيد، ويتم أيضآ قياس رضاء المنتفعين على كل الخدمات والفحوصات المقدمة وسرعة الاستجابة للحالات المرضية والتعامل مع الحوادث وغيرها من المواقف التى تحتاج إلى حرفية وسرعة فى نفس الوقت لإنقاذ حياة المرضى.

وأردف أنه تم اعتماد أكثر من 95% من الوحدات الطبية والمراكز الموجودة بمحافظة بورسعيد، وتم تقديم أكثر من 3 مليون خدمة طبية من خدمات طب الأسرة منذ شهر يوليو عام 2019 إلى الآن، كما أنه يتم تقديم خدمات طب الأسرة التى تعدت 3 مليون و52 ألف خدمة، من خلال الوحدات الصحية والمراكز الطبية التابعة لمنظومة التأمين الصحى الشامل ببورسعيد.

وقال الدكتور مصطفى شعبان، أن مستشفى الرمد تقوم بتقديم عدد من الخدمات الطبية التى يتلقاها المرضى لأول مرة فى مدن القناة الثلاث، مؤكدا أن المستشفى تعد ضمن المستشفيات التى تقدم خدمات منظومة التأمين الصحى الشامل وتشمل على 3 غرف عمليات، 24 سرير داخلى، 14 عيادة خارجية، وتقدم 11 خدمة طبية داخل المستشفى وهم: الاستقبال والطوارئ، مياه بيضاء، مياه زرقاء، جراحات شبكية، زراعات قرنية، إصلاح الحول، إزالة ورم، حقن لوسينتس، النظارات، إزالة جسم زجاجى، وإصلاح تشوهات الجفون. 

وأعلن أن الخدمات المستحدثة فى مدن القناة هى: زراعة القرنية، ترقيع الشبكية، وعمليات المياه الزرقاء، هذا بالإضافة إلى خدمة الأشعة المقطعية على العين OCT. 

احد المراكز الطبيه
احد المراكز الطبيه

 

جانب من مستشفى ٣٠ يونيو
جانب من مستشفى ٣٠ يونيو

 

مبنى الهيئة
مبنى الهيئة

 

مستشفى ٣٠يونيو
مستشفى ٣٠يونيو

 

مستشفي الرمد
مستشفي الرمد

 

وحدة صحية
وحدة صحية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة