العالم هذا الصباح.. الولايات المتحدة تقدم 205 ملايين دولار مساعدات لأوكرانيا.. الخارجية الروسية تقرر استدعاء السفير الأسترالى جرايم ميهان.. وزير الدفاع الأمريكى: الناتو لن يتورط فى الصراع الروسى الأوكرانى

السبت، 17 يونيو 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. الولايات المتحدة تقدم 205 ملايين دولار مساعدات لأوكرانيا.. الخارجية الروسية تقرر استدعاء السفير الأسترالى جرايم ميهان.. وزير الدفاع الأمريكى: الناتو لن يتورط فى الصراع الروسى الأوكرانى الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استمرار حالة الشد والجذب بين معسكرى الغرب وروسيا إثر المعركة المشتعلة بين موسكو وكييف، ومحاولات غربية لحسم الصراع العسكرى بتقديم المزيد من الأسلحة لكييف، وزيارة وفد أفريقى لأوكرانيا لمحاولة تهدئة الأوضاع.

الولايات المتحدة تقدم 205 ملايين دولار مساعدات لأوكرانيا

قدمت الولايات المتحدة 205 ملايين دولار كمساعدات إنسانية إضافية لشعب أوكرانيا، كجزء من دعمها للمتضررين من الأزمة الروسية الأوكرانية.

وذكر بيان على موقع وزارة الخارجية الأمريكية أن المساعدة الإنسانية الأمريكية تقدم لشعب أوكرانيا دعمًا حاسمًا، حيث تشمل مساعدات في مجالات مثل الغذاء ومياه الشرب المأمونة وخدمات الحماية والتعليم وسبل العيش والمساعدة القانونية والمأوى الذي يمكن الوصول إليه والرعاية الصحية والمزيد، من خلال الشركاء الدوليين وغير الحكوميين في المنطقة.

وأضاف البيان أن هذه الأموال تساعد أيضًا ضحايا النزاع في الحفاظ على الاتصال بأفراد الأسرة الذين انفصلوا عن بعضهم البعض، كما تعزز لم شمل الأسرة عندما يكون ذلك ممكنًا.

ومنذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية، فر أكثر من ستة ملايين لاجئ من البلاد ونزح أكثر من خمسة ملايين في الداخل الأوكراني، فضلا عن تأثر ملايين الأوكرانيين الآخرين بهجمات روسيا.

وأشار البيان إلى أن التمويل الأمريكي الأخير، يرفع إجمالي المساعدة الإنسانية المقدمة إلى أوكرانيا في السنة المالية 2023 إلى أكثر من 605 ملايين دولار، ويوفر مزيدًا من الدعم للمنظمات الإنسانية التي تستجيب للأزمة ويكمل سخاء البلدان التي ترحب باللاجئين وتدعمهم. 

ومنذ فبراير 2022.. قدمت الولايات المتحدة أكثر من 2.1 مليار دولار من المساعدات الإنسانية لشعب أوكرانيا، سواء داخل أوكرانيا أو في المنطقة.

ودعا البيان إلى وضع حد فوري للعملية العسكرية الروسية؛ لتسهيل الوصول دون عوائق لمقدمي المساعدة الإنسانية في أوكرانيا، وإنشاء ممر آمن لأولئك الذين يسعون إلى الانتقال إلى مناطق أكثر أمانًا.

وتعمل استجابة الولايات المتحدة على تعزيز الأمن العام لأوكرانيا والانتعاش الاقتصادي وأمن الطاقة، والقدرة على التعامل مع الأزمة الإنسانية التي تسببت بها العملية العسكرية الروسية.

وخلص البيان بالقول إننا "نرحب بمساهمات الجهات المانحة الأخرى في الاستجابة لهذه الأزمة، ونحث المزيد من المانحين على تقديم الدعم السخي للاحتياجات الإنسانية الجادة في أوكرانيا والمنطقة".

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

الخارجية الروسية تقرر استدعاء السفير الأسترالى جرايم ميهان

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنها استدعت السفير الأسترالى جرايم ميهان، اليوم الجمعة، وسلمته احتجاجا على قرار كانبيرا بإنهاء عقد إيجار قطعة أرض تتواجد عليها السفارة الروسية الجديدة.

ونقلت قناة (روسيا اليوم) الفضائية مساء اليوم الجمعة، عن الوزارة فى بيانها، إن نائب وزير الخارجية الروسى، أندريه رودنكو استدعى السفير الأسترالى فى روسيا، جريم ميهان، واحتج بشدة على قرار الحكومة الأسترالية بشأن إنهاء عقد إيجار قطعة الأرض التى يجرى عليها إنشاء مجمع السفارة الروسية الجديد فى كانبيرا".

وأكدت الخارجية الروسية أن موسكو تعتبر ذلك "خطوة مسيسة بشكل علنى وغير ودية تهدف إلى إلحاق ضرر إضافى بالعلاقات الثنائية، والتى وصلت بسبب تصرفات كانبيرا الرسمية، إلى أدنى مستوياتها فى التاريخ".

وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف
وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف

وزير الدفاع الأمريكى: الناتو لن يتورط فى الصراع الروسى الأوكرانى
 

أكد وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن، أن حلف شمال الأطلسى (ناتو) لن يتورط فى الصراع الروسى الأوكرانى، وإنما سيعزز الدفاع وقدرته على الردع وسيدافع عن كل شبر من أراضيه.

وقال الوزيرالأمريكى - خلال مؤتمر صحفى عقده بمقر الناتو فى بروكسل اليوم الجمعة بحضور وزراء دفاع الدول الأعضاء في الحلف- إن الناتو يواجه تحديات تاريخية، إلا أنه يقابلها بثقة ووحدة، مشيرا إلى أن الحلف يعمق تعاونه مع الشركاء فى منطقة المحيط الهادئ الهندى، خاصة فيما يتعلق بحماية البنية التحتية الحرجة والفضاء السيبرانى.


وأضاف أن عمل الناتو مع الشركاء فى منطقة المحيط الهادئ الهندى هو أمر حيوى لحماية القواعد والحقوق والأعراف التي تجعل الجميع أكثر أمانا.

ولفت إلى أن الناتو يواصل المضى قدما لتطبيق الردع النووى، معربا عن فخره بكل التقدم الذى أحرزه الحلف منذ أن اجتمع مسئولوه آخر مرة.

وفيما يتعلق بعضوية السويد في الناتو، أوضح أوستن أن السويد دولة ديمقراطية قوية ولها قدرة عسكرية كبيرة وأن إدراكها بالأنشطة في الجو والبحر حول شمال أوروبا سيعزز قدرات الحلف العسكرى.

وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن
وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن

كندا تعزز انتشار الناتو فى لاتفيا بـ15 دبابة ليوبارد 2

قالت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند، اليوم /الجمعة/ إن كندا ستعزز قوتها فى لاتفيا بنشر 15 دبابة من طراز (ليوبارد تو أيه فور إم) كجزء من جهود الناتو لبناء لواء قادر على القتال فى دولة على الحدود مع روسيا.

وقالت وزيرة الدفاع الكندية - فى تصريحات للصحفيين من بروكسل أثناء وجودها فى أوتاوا- إن سرب دبابات الجيش سينتشر بالكامل بحلول الخريف. وأضافت "سيعزز هذا بشكل كبير قدرات المجموعة القتالية التى تقودها كندا فى حلف شمال الأطلسى فى لاتفيا، مما يضمن استمرار قدرتها على حماية الجناح الشرقى لتحالفنا".

وأوضحت أن كندا بصدد زيادة وجودها فى لاتفيا، ولديها 800 فرد من قواتها المسلحة فى أكبر انتشار عسكرى خارجى لها. تتكون مجموعة الناتو القتالية بقيادة كندا فى لاتفيا من مساهمات من 11 دولة.

وتشكل كندا التى تضم واحدة من أكبر الجاليات الأوكرانية فى العالم، داعمًا قويًا لأوكرانيا فى حربها مع روسيا، وقدمت المساعدة العسكرية والمالية إلى كييف منذ فبراير 2022. وهى أيضًا عضو مؤسس فى الناتو.

وقالت الوزيرة الكندية "اسمحوا لى أن أكون واضحة، كندا وجميع حلفاء الناتو سيدافعون دائما عن كل شبر من أراضى الناتو، ونحن ننشر القدرات والأفراد اللازمين للوفاء بهذا الوعد". وتحدثت أناند افتراضيا مع الصحفيين فى أوتاوا وسط اجتماعات لوزراء دفاع التحالف فى بروكسل يومى الخميس والجمعة.

الدبابة الألمانية ليوبارد
الدبابة الألمانية ليوبارد

 

 

 

 
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة