تعرف على أعمال قدمها حمدى أبو جليل ونالت جوائز أدبية

الأحد، 11 يونيو 2023 07:00 م
تعرف على أعمال قدمها حمدى أبو جليل ونالت جوائز أدبية حمدى أبو جليل
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدم الروائى الراحل حمدى أبو جليل، الذى توفى اليوم عن عمر يناهز 56، العديد من الأعمال الأدبية، وحصد الروائى العديد من الجوائز الأدبية المهمة ومن هنا سوف نستعرض أبرزها.
 
وحصلت رواية الفاعل، على جائزة نجيب محفوظ لعام 2008، "الرواية تبني... قاهرة جديدة مغايرة، إنها قاهرة الفواعلية الذين شيدوها وبدلوا وجه الأطلس الأدبي المتعارف عليه إلى الأبد".
 
كما قدم رواية رجال ابتلعوا الشمس الصادرة باللغة الانجليزية  وحصلت الرواية على جائزة بانيبال الاجنبية، تتناول الرواية مسيرة ما أسمته "مواطنو الصاد شين"، أو الجنسية التى اخترعها معمر القذافى، وهم البدو المصريون الذين انتقلوا إلى ليبيا فى سبعينيات القرن الماضى، كما تتناول تجربة الهجرة غير الشرعية من السواحل الليبية إلى السواحل الإيطالية والرواية تعتمد تكنيكا جديدا على الرواية العربية ولغة تستلهم كوكتيلا من اللهجات العربية.
 
وقد سمى معمر القذافى هذه المجموعة من البشر بمواطنى الصاد شين نسبة إلى كونهم من أبناء الصحراء الشرقية الذين استقدمهم الرئيس الراحل لليبيا معمر القذافى ليعيشوا فى بلاده وقد أخذوا التسمسة من أول حرفين من "صحراء شرقية".
 
كما تتحدث الرواية عن أحوال المصريين الذى سافروا إلى ليبيا، وكيف كانوا يعيشون في المناطق الليبية القريبة من البحر للفوز بهجرة إلى إيطاليا وكيفية نجاح بطول الرواية في الهجرة إلى إيطاليا عبر مركب مطاطي يقذف به إلى السواحل الإيطالية ليبدأ مغامرة عجيبة في أوروبا بين فرنسا وإيطاليا كاشفا أيضا عن أوضاع المهاجرين في دول أوروبا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة