"الصحة" تكشف عددا من مشاكل "ما بعد الإصابة بكورونا".. تليف الرئة والضغط والسكر والتهاب عضلة القلب وخلل حاستى الشم والتذوق الأبرز.. وتؤكد: تناول اللقاح وجرعاته التنشيطية أقوى طرق الوقاية

الجمعة، 07 أبريل 2023 08:00 ص
"الصحة" تكشف عددا من مشاكل "ما بعد الإصابة بكورونا".. تليف الرئة والضغط والسكر والتهاب عضلة القلب وخلل حاستى الشم والتذوق الأبرز.. وتؤكد: تناول اللقاح وجرعاته التنشيطية أقوى طرق الوقاية فيروس كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان عن استقرار الوضع الوبائى لكورونا في البلاد مؤكدة أن عدد الاصابات وصل إلي أقل معدلاته مشيرة إلي إنتهاء ذروة الإصابات الخاصة بفصل الشتاء وتابعت: اصابات الانفلونزا كانت أكبر من الكورونا .

 

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أن منظمة الصحة العالمية لم تعلن حتى الآن عن انتهاء جائحة كورونا في العالم وهو ما يتطلب استمرار تطبيق كافة الاجراءات الوقائية والاحترازية للحماية من الفيروسات ومضاعفاتها .

 

ومن جانبة قال الدكتور أشرف حاتم استاذ الأمراض الصدرية ورئيس لجنة الصحة في البرلمان أن كورونا من الأمراض التى طرأت علي العالم ولم يكن علي علم كافة بطبيعة الفيروس ومضاعفاته ولازال العالم يكتشف الكثير عن الفيروس وطبيعته حتى يستطيع التعامل معه في كل صورة .

 

وأشار الدكتور أشرف حاتم أن الاصابة بالفيروس تسبب متلازمة ما بعد كورونا وتنمثل في تعب ووخم واكتئاب والتكسير في الحيم وغيرة من الأعراض المختلفة والتى تختلف من شخص إلي أخر وتابع: لاحضنا وجود مشاكل في التنفس وكذلك اضطرابات في حاستى الشم والتذوق وسرعة في ضربات القلب والكشف عن التهابات فى عضلة القلب بالاضافة إلي التهاب غشاء جدار القلب .

 

وأضاف الدكتور أشرف حاتم أنه بسبب اصابات كورونا فقد يحدث وجود تليف في الرئة  قد يكون بسيط وقوى ويحدث أن يقوم الأطباء باعطاء مضادات التليف وهناك أكثر من 80% من الحالات لاتستجيب للعلاج وتابع : 20% من الحالات تصاب بالتليف في الرئة وأشار إلي أن 85% من حالات كورونا تتعافى بدون متلازمة ما بعد كورونا .

 

وقال الدكتور أشرف حاتم إن هناك حالات تصاب بالسكر والضغط وزيادة في الوزن ضمن حزمة الأثار الجانبية التى يتعرض لها المريض بعد الاصابة بكورونا مشيرا إلي أن الاصابة بكورونا لم تعد هى المشكلة الكبرى وانما اعراضها الجانبية والمتلازمات الخاصة بها فيما بعد الاصابة أصبحت هى المشكلة الحقيقية.

 

وفي ذات السياق قال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنه العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان إن الوقاية خير من العلاج ويجب أن نحمى أنفسنا جيدا من خلال اتباع التعليمات الوقائية والحرص علي الحصول على التطعيم بجرعاتة التنشيطية مصيفا أن اللقاح يمنح الشخص المناعة في مواجهة العدوى وأضاف أن اللقاح آمن وفعال وهو الوسيلة الوحيدة في مواجهة الفيروس .

 

وقال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إن الطقس المثير للأتربة ضار على أصحاب الأمراض التنفسية، لذلك يفضل جلوسهم فى المنزل خلال الطقس المتقلب.

وأضاف حسام حسني، أن شرب السوائل الدافئة في الطقس المتقلب من أهم الأمور لدى أصحاب الأمراض التنفسية، ولاسيما الجيوب الأنفية، بجانب التغذية والتهوية السليمة، من الخطأ أن يتم غلق النوافذ خلال الشتاء بداعي التدفئة، وهذا أمر غير صحي لأنه يجب تهوية الأماكن بشكل جيد.

 

وأوضح رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا: انتشار الفيروسات تنتشر بسبب عدم دخول الهواء إلى المنزل، لذلك يجب تهوية المنازل جيدا، أما فيما يتعلق بمتحورات كورونا، فيجب الالتزام بالإجراءات الوقائية لأنها طوق النجاة للوقاية من كورونا.

 

وأكمل الدكتور حسام حسنى: أصبح جزء من إجراءاتنا الاحترازية هي تلقي اللقاحات، واللقاحات تتطور وستشهد تطورا كبيرا في الفترة المقبلة حتى تكون ملازمة لأى متحور لفيروس كورونا.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة