مصور ألمانى يرفض استلام جائزة عالمية لاعترافه بتطبيق صورته بالذكاء الاصطناعى

السبت، 22 أبريل 2023 02:00 ص
مصور ألمانى يرفض استلام جائزة عالمية لاعترافه بتطبيق صورته بالذكاء الاصطناعى الصورة الفائزة بجائزة سونى
كتبت: شيماء عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار المصور الألمانى بوريس إلدجسن، الجدل بعد رفضه تسلم جائزة "Sony" العالمية للتصوير الفوتوغرافى، وحسب ما نشره موقع BBC، فازت صورة إلدجسن، التى حملت عنوان The Electrician، بجائزة "فئة الإبداع" من "سونى"، إلا أن المصور الألمانى رفض استلامها، مؤكدًا أن الصورة "ليست حقيقية" بل تم تطبيقها بواسطة الذكاء الاصطناعى.

وتعد الصورة جزءًا من سلسلة المصور "إلدجسن" والتى تحمل عنوان Pseudomnesia، أى "الذاكرة المزيفة"، وظهرت فى الصورة، امرأتان من حقبة الأربعينيات تقفان خلف بعضهما، بينما تقبل واحدة منهما كتف الأخرى.

المصور الألماني بوريس إلدجسن
المصور الألماني بوريس إلدجسن

وخلال الحفل، اعتلى "إلدجسن" المنصة رافضا استلام الجائزة، وعلق: "أريد إنشاء مسابقات منفصلة للصور التى تم تطبيقها بواسطة الذكاء الاصطناعى.. يجب ألا تتنافس هذه الصور مع الصور الفوتوغرافية على جائزة كهذه".

لاحقا وعبر موقعه الإلكترونى، فسّر إلدجسن قراره، وكتب: "الذكاء الاصطناعى ليس تصويرًا فوتوغرافيًا، لذلك لم أقبل الجائزة، وبرفضى لها، آمل فى تسريع هذا النقاش".

الصورة الفائزة بجائزة سونى
الصورة الفائزة بجائزة سونى

وتابع: "أمارس التصوير منذ عام 1989، وأنا فنان وسائط ضوئية منذ عام 2000.. والآن تحوّل تركيزى الفنى إلى استكشاف الإمكانات الإبداعية لبرامج الذكاء الاصطناعى".

وأيد عدد من المصورين المعروفين، رفض "إلدجسن" لجائزة "سونى"، مشيرين إلى أن الصورة ليست فوتوغرافية و"غير حقيقية"، ومن جانبها، التزمت المنظمة العالمية للتصوير الفوتوغرافى، الصمت، ولم تعلق على الحادثة حتى اللحظة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة