النصابون يتساقطون فى قبضة الداخلية قبل عيد الفطر.. مداهمة كيان تعليمى وهمى للنصب على راغبى السفر للدراسة بالخارج.. سقوط عصابة الاستيلاء على البيانات البنكية.. والإيقاع بأصحاب الإعلانات الوهمية

الثلاثاء، 18 أبريل 2023 05:00 م
النصابون يتساقطون فى قبضة الداخلية قبل عيد الفطر.. مداهمة كيان تعليمى وهمى للنصب على راغبى السفر للدراسة بالخارج.. سقوط عصابة الاستيلاء على البيانات البنكية.. والإيقاع بأصحاب الإعلانات الوهمية حملة أمنية - أرشيفية
كتب محمود عبد الراضي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ضربات أمنية قوية وجهتها وزارة الداخلية للنصابين والمحتالين قبل عيد الفطر، بناءً على توجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، حيث نجحت في ضبط كيان تعليمي وهمي، بعدما أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام (أحد الأشخاص – مقيم بمحافظة القليوبية) بإدارة كيان تعليمى وهمى "بدون ترخيص" كائن مقره بدائرة قسم شرطة مدينة نصر أول بالقاهرة، متخذاً منه وكراً لمزاولة نشاطه الإجرامي فى النصب والاحتيال على راغبى السفر للخارج لاستكمال دراستهم بالجامعات الأجنبية ، واعلانه من خلال شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" بأن الأكاديمية المشار إليها حاصلة على وكـالة رسمية من العديد من الجامعات الأجنبية - خلافاً للحقيقة – ومن خلال ذلك النشاط يتحصل على مبالغ مالية منهم.
 
عقب تقنين الإجراءات تم استهداف مقر الكيان الوهمى المشار إليه وضبط المتهم وبالتفتيش فى حضوره ، تم العثور على (كمية من العقود المحررة بين الأكاديمية والطلاب الراغبين فى السفر للدراسة بالخارج بأسماء أشخاص مختلفة - مجموعة من عقود تقديم خدمات تعليمية - مجموعة من الإعلانات الخاصة بالأكاديمية والتى تتضمن إمكانية الحصول على شهادات دراسية عليا بالخارج من جامعات أجنبية - مجموعة من المستندات الخاصة براغبى السفر للخارج بقصد الدراسة - دفاتر استلام نقدية - هاتف محمول بفحصه تبين احتوائه على صفحة إلكترونية باسم الأكاديمية المشار إليها يعلن من خلالها عن توافر فرص للدراسة بالخارج).
 
أمكن الاستدلال على أحد الأشخاص من المجنى عليهم ، وبسؤاله قرر بتعرضه للنصب والاحتيال من قِبل المتهم المذكور والاستيلاء على مبالغ مالية منه بذات الأسلوب الإجرامي المشار إليه بمواجهة المتهم المذكور أقر بنشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه.
 
واستمرارا لجهودها في ملاحقة النصابين، أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية بقطاع الشرطة المتخصصة قيام ( أحد الأشخاص ، مقيم بمحافظة كفر الشيخ ) بإنشاء وتصميم وإدارة تطبيق إلكتروني مقرصن يقوم من خلاله ببث المحتوى الخاص بإذاعة القرآن الكريم المصرية التابعة لإتحاد الإذاعة والتليفزيون لعدد كبير من المشتركين فى مصر والعالم العربى والإسلامي وأنه قد اتخذ من مسكنه مقراً لإدارة وتشغيل التطبيق مستخدماً أحدث أساليب التخفي الرقمى للهرب من الملاحقة الأمنية وبالمخالفة للقانون.
 
 عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن كفر الشيخ تم استهداف العقار المستخدم لإدارة التطبيق الإلكتروني المشار إليه وأمكن ضبط المذكور ، وبالتفتيش فى حضوره تم العثور على (هاتف محمول عليه أثار ودلائل على إدارة التطبيق الإلكتروني – فلاش ميمورى تحتوى على المصدر البرمجى للتطبيق الإلكترونى) وبمواجهة المتهم أقر بأنه مالك ومدير التطبيق الإلكتروني وارتكابه المخالفات المشار إليها بقصد تحقيق الربح المادى.
 
وأسقطت الداخلية عصابة تنصب على المواطنين بالاعلانات الوهمية، حيث أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام (أحد الأشخاص "له معلومات جنائية"- مقيم بمحافظة الفيوم) بانتهاج أسلوب إجرامي يتمثل فى الإعلان بالعديد من القنوات الفضائية للترويج بمنح قروض ميسرة للمواطنين على أن تسدد على فترات زمنية طويلة، متضمنة التواصل معه على العديد من أرقام الهواتف المسجلة بأسماء أشخاص آخرين للحيلولة دون رصده وتتبعه وقيامه بالاستيلاء على أموال المواطنين من راغبى الحصول على تلك القروض من خلال سدادهم لمبالغ مالية تتراوح من  ( 500 إلى  1000 ) جنيــه بدعــوى ســداد مصاريف إداريــة وتحويلهــا للمحافــظ الماليــة المثبتة على أرقام الهواتف المعلنة كشرط للموافقة على منح القروض لهم واختفائه عقب ذلك.
 
 عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الجيزة تم استهدافه وضبطه حال اختبائه بإحدى الشقق السكنية المستأجرة بدائرة قسم شرطة الأهرام بالجيزة ، وعثر بحوزته عدد ( 6 هواتف محمولة بداخلهم 11 شريحة منسوبة لشركات الاتصالات المختلفة وهى ذات الأرقام الثابتة بالإعلانات محل البث بالقنوات الفضائية – مبلغ مالى) وبفحص الهواتف المضبوطة تبين احتوائها على دلائل تؤكد نشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه بمواجهة المتهم المذكور بما أسفرت عنه التحريات و الضبط أقر بنشاطه الإجرامي على النحو المُشار إليه.
 
وواصلت الأجهزة الأمنية التصدى بحسم لجرائم الاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني، فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما الجرائم الإلكترونية وخاصة جرائم الإستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى واستخدامها فى الاستيلاء على أموال البنوك والعملاء.
 
أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام ( أحد الأشخاص ، مقيم بدائرة مركز شرطة العدوة بمحافظة المنيا) بمزاولة جرائم النصب والاحتيال على مستخدمى بطاقات الدفع الإلكتروني من خلال الاستيلاء على بيانات البطاقات الخاصة بهم عقب إيهامهم بكونه موظف خدمة عملاء بشركات مختلفة وفوزهم بجوائز مالية أو منح مقدمة من جهات حكومية أو تحديث بياناتهم البنكية بمختلف البنوك أو مساعدتهم فى الحصول على قروض ومن ثم الاستيلاء على أموالهم وأنه وراء ارتكاب العديد من الوقائع .. كما أكدت التحريات قيام المذكور بترك محل إقامته هارباً من الحملات الأمنية ، واتخاذه من إحدى الشقق السكنية المستأجرة بدائرة قسم شرطة الأهرام بالجيزة وكراً لممارسة نشاطه الإجرامي المشار إليه.
 
عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الجيزة تم استهدافه وأمكن ضبطه.. وبحوزته (هاتف محمول "بفحصه تبين احتوائه على العديد من الرسائل المستخدمة فى عمليات النصب والاحتيال على المواطنين.. وبمواجهتهم اعترف بنشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه .
 
ولاحقت الداخلية المستريحين، حيث كشفت أجهزة وزارة الداخلية ملابسات ما تبلغ للإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة من 10 أشخاص مقيمين بمحافظة سوهاج، بتضررهم من أحد الأشخاص مقيم بسوهاج، لقيامه بتلقي مبالغ مالية منهم بزعم توظيفها واستثمارها لهم فى مجال تجارة المواد الغذائية مقابل أرباح متفق عليها فيما بينهم، إلا أنه لم يلتزم بما وعد به ورفض رد المبالغ المالية المستولى عليها.
 
بإجراء التحريات تبين صحة الواقعة، وأن المذكور وراء ارتكابها، إذ يقوم بممارسة نشاط إجرامي تخصص فى النصب والاحتيال على المواطنين على النحو المشار إليه، الأمر الذى مكنه من الاستيلاء على مبالغ مالية من المُبلغين بلغت (600 ألف جنيه) وتوقف عن سداد أصول تلك المبالغ وكذا الأرباح المتفق عليها، وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه وبمواجهته أقر بممارسته نشاطه الإجرامى.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة