الرقائق الإلكترونية سلاح الحرب الباردة بين الصين وأمريكا.. فيديو

الثلاثاء، 11 أبريل 2023 12:39 م
الرقائق الإلكترونية سلاح الحرب الباردة بين الصين وأمريكا.. فيديو جانب من التغطية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تلفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول الحرب الباردة الجديدة التى تلوح فى الأفق بعد تصاعد المشهد بين أمريكا والصين فى صناعة الرقائق الإلكترونية، وهى التغطية التى أعدها الزميل محمود رضا الزاملى، وقدمها الزميل محمد أبو ليلة.

 

واستعرضت التغطية، أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تعد تتربع على عرش التكنولوجيا وحدها بل ظهر لها منافسون، قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن قادة الصين الذين يشعرون بالغضب من جهود أمريكا لمنع الوصول إلى تكنولوجيا تصنيع رقائق الكمبيوتر المتقدمة، يعانون على ما يبدو لاكتشاف كيفية الرد بدون أن يلحقوا الضرر بطموحاتهم الخاصة فى الاتصالات والذكاء الاصطناعى وغيره من الصناعات.

 

وترى حكومة الرئيس شى جين بينج أن الرقائق التي تستخدم فى كل شيء بدءا من الهواتف وحتى أجهزة المطبخ والطائرات القتالية باعتبارها أصول ذات أهمية فى تنافسه الاستراتيجي مع واشنطن، ولجهود كسب الثروة والنفوذ العالمى،  وتعد الرقائق مركز حرب التكنولوجيا، بحسب ما كتب عالم صيني مؤخرا فى إحدى الدوريات الرسمية.

 

ولدى الصين مسابكها الخاصة لتصنيع الرقائق، إلا أنه توفر المعالجات منخفضة الجودة المستخدمة فى السيارات والأجهزة.

 

وقامت الحكومة الأمريكية بدءا من عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، فى خفض وصول الصين إلى مجموعة متزايدة من الأدوات لتصنيع الرقائق لخوادم الكمبيوتر وللذكاء الاصطناعى وغيره من التطبيقات متقدمة. واتحدت اليابان وهولندا فى خفض الوصول إلى التكنولوجيا التى يقولون إنها يمكن أن تستخدم فى صنع أسلحة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة