مزارع جامعة الوادى الجديد.. إنجاز واعد لدعم منظومة الزراعات البحثية النموذجية.. نجاح تجارب نخيل البرحى والمجدول والمحاصيل الاستراتيجية والخضروات.. الجامعة: هدفنا توظيف البحث العلمى لتحقيق طفرة إنتاجية.. صور

الخميس، 30 نوفمبر 2023 08:30 م
مزارع جامعة الوادى الجديد.. إنجاز واعد لدعم منظومة الزراعات البحثية النموذجية.. نجاح تجارب نخيل البرحى والمجدول والمحاصيل الاستراتيجية والخضروات.. الجامعة: هدفنا توظيف البحث العلمى لتحقيق طفرة إنتاجية.. صور مزارع جامعة الوادى الجديد إنجاز واعد لدعم منظومة الزراعات البحثية النموذجية
الوادى الجديد - ماهر البهنساوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت جامعة الوادي الجديد فى تحقيق إنجاز تنموى فى وقت قياسي وذلك من خلال استصلاح واستزراع مزرعة جرى تخصيصها بقرار من اللواء دكتور محمد الزملوط محافظ الإقليم على مساحة 200 فدان لصالح كلية الزراعة بالجامعة الجديدة والتى تمت زراعتها بالمحاصيل الاستراتيجية والنخيل عالى القيمة الاقتصادية كالبرحى والمجدول وفقاً لأحدث التجارب البحثية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والتى تضمنت أيضا زراعة الخضروات ومنها بنجر المائدة والثوم البلدى والبصل والفول والشعير وتجارب القمح والتوسع فى مشروع الصوب الزراعية ومشروعات الإنتاج الحيواني.

وشملت أعمال المزرعة تنفيذ زراعة 50 فدان نخيل تشمل اصناف البلح البارحي والمجدول وغرس 1150 فسيلة نخيل من أصناف البارحى والجدول، والأصناف ذات العائد الاقتصادي، زراعة 450 شجرة زيتون أصناف مختلفة و 1000 شتلة ليمون، وزراعة محصول القمح على مساحة 15 فدانا بزيادة قدرها خمسة افدنة عن الموسم السابق ، تحت رعاية واشراف الدكتور عبد العزيز طنطاوي رئيس جامعة الوادي الجديد و الدكتور أيمن يوسف كساب عميد كلية الزراعة و متابعة الدكتور خالد عبد الحفيظ مدير مركز التجارب والبحوث بكلية الزراعة ضمن خطة الكلية لتحسين وتطوير الخدمة التعليمية وتدريب الطلاب علي زراعة هذه الاصناف داخل مزرعة الكلية وزيادة المساحة المنزرعة في الأعوام القادمة في ظل خطة الدولة لزيادة المحاصيل الاستراتيجية.

كما عقدت جامعة الوادي الجديد بروتوكول مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” وذلك بشأن تقديم التدريب الفني والوظيفي لموظفي أصحاب المصلحة من الجهات المختلفة في مشروع الإدارة المستدامة للنظم الأيكولوجية الزراعية في واحة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد ،وذلك بهدف التدريب علي برامج “GIS” وطرق تقدير المساحات المنزرعة من المحاصيل المختلفة وكذلك معرفة التوزيع الجغرافي للمحاصيل ،متمثلاً في مجموعة محاضرات نظرية وتطبيقية ،بمشاركة كلية الزراعة ،مديرية الزراعة بالخارجة ،الإدارة المركزية للمياه الجوفية ،ديوان عام المحافظة ،ومجلس مدينة الخارجة.

وأكد الدكتور عبد العزيز طنطاوي، رئيس الجامعة، على دور كلية الزراعة في الاهتمام بالبرامج  التدريبية اللازمة لرفع كفاءة المزارعين لاستيعاب الأساليب العلمية والتقنيات الفنية الحديثة فى الزراعة بالاضافة الى الاهتمام بالبحوث والدراسات التطبيقية اللازمة لتحقيق طفرة إنتاجية بأحدث نظم الزراعة الحديثة والعمل على حل المشكلات المتعلقة بالمجتمع والبيئة، بالتعاون مع الجهات والهيئات المختلفة بمحافظة الوادى الجديد مقدماً الشكر لأعضاء هيئات التدريس والهيئات المعاونة، ومدير المزارع  وأمين كلية الزراعة على جهودهم فى الارتقاء بمزارع الجامعة متمنياً لهم مزيداً من التوفيق.

وشدد "طنطاوي"، على أهمية الاهتمام بالزراعات المختلفة، مطالبا المسئولين بالمزرعة بالاهتمام بأساليب الرى والتسميد مؤكداً على أن التوسع فى زراعات النخيل يأتي فى إطار توجه الجامعة ومحافظة الوادي الجديد والقيادة السياسية للاهتمام بزراعات النخيل ذات العائد الاقتصادي المرتفع مشيرا إلى أن مزارع الكلية تهدف لتقديم خدمة تعليمية أكثر كفاءة وجدوى في كلية الزراعة ودعم التدريب العملي في الكلية وتوفر عدد كبير  من البرامج العلمية التي تعتمدها كلية الزراعة في خطتها الدراسية.

ومن جانبه، قال الدكتور أيمن كساب عميد كلية الزراعة، إن الكلية تواصل تطوير منتجاتها لخدمة مجتمع الجامعة وتوفر بها عدد من المنتجات الغذائية من إنتاج مزارع الكلية بجودة عالية وبسعر التكلفة، فقد قامت الكلية بتوفير بلح في عبوات فاخرة بالإضافة إلى توافر بعض الخضروات مثل الخيار والفلفل علاوة على ذلك توفير كميات من اللحوم  بأسعار مخفضة ويمكن الشراء من خلال منافذ بيع كلية الزراعة، مؤكداً على أن كلية الزراعة بها كوادر علمية تستطيع تحقيق الإكتفاء الذاتي للجامعة، من خلال الأبحاث العلمية لتطوير وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية وأشجار الفاكهة وتوفير مصادر الإنتاج الحيواني والداجني، والتي تسد احتياجات الجامعة وطرح كميات منها لأبناء المحافظة.

وأفاد الدكتور طلعت بشندي، وكيل الكلية لشئون خدمة البيئة والمجتمع، أن مزارع كلية الزراعة تدعم خدمة المجتمع المحلي من ناحية وخدمة العاملين بالجامعة من ناحية أخرى وذلك في إطار دور الكلية لخدمة المجتمع المحلي وسد الفجوة الغذائية والحفاظ على الأمن الغذائي وهذا وضح جليًا من خلال ما تقدمه مزارع كلية الزراعة من العديد من المنتجات .

ومن جانبه، أكد الدكتور خالد عبد الحفيظ، مدير مركز التجارب والبحوث الزراعية بالكلية، أن مزرعة الكلية تقدم خدمات تعليمية وتدريبية وعلمية وبحثية، وكذلك تساهم في توفير موارد ذاتية وإنتاجية للجامعة بتوجيهات وإشراف الدكتور عبد العزيز طنطاوي رئيس الجامعة ومتابعة الدكتور أيمن كساب عميد كلية الزراعة حيث نجحت الكلية فى إنجاز المرحلة الأولى من المزرعة البحثية التى تخضع لأحدث النظم الزراعية المطورة بهدف تحقيق طفرة إنتاجية بطرق علمية مبتكرة.

 

مزارع جامعة الوادى الجديد  (1)
مزارع جامعة الوادى الجديد (1)

 

مزارع جامعة الوادى الجديد  (2)
مزارع جامعة الوادى الجديد (2)

 

مزارع جامعة الوادى الجديد  (3)
مزارع جامعة الوادى الجديد (3)

 

مزارع جامعة الوادى الجديد  (4)
مزارع جامعة الوادى الجديد (4)

 

مزارع جامعة الوادى الجديد  (5)
مزارع جامعة الوادى الجديد (5)

 

مزارع جامعة الوادى الجديد  (6)
مزارع جامعة الوادى الجديد (6)

 

مزارع جامعة الوادى الجديد  (7)
مزارع جامعة الوادى الجديد (7)

 

مزارع جامعة الوادى الجديد  (8)
مزارع جامعة الوادى الجديد (8)

 

مزارع جامعة الوادى الجديد  (9)
مزارع جامعة الوادى الجديد (9)

 

مزارع جامعة الوادى الجديد  (10)
مزارع جامعة الوادى الجديد (10)

 

مزارع جامعة الوادى الجديد  (11)
مزارع جامعة الوادى الجديد (11)

 

مزارع جامعة الوادى الجديد  (12)
مزارع جامعة الوادى الجديد (12)

 

مزارع جامعة الوادى الجديد  (13)
مزارع جامعة الوادى الجديد (13)

 

مزارع جامعة الوادى الجديد  (14)
مزارع جامعة الوادى الجديد (14)

 

مزارع جامعة الوادى الجديد  (15)
مزارع جامعة الوادى الجديد (15)

 

مزارع جامعة الوادى الجديد  (16)
مزارع جامعة الوادى الجديد (16)

 

مزارع جامعة الوادى الجديد  (17)
مزارع جامعة الوادى الجديد (17)

 

مزارع جامعة الوادى الجديد  (18)
مزارع جامعة الوادى الجديد (18)

 

مزارع جامعة الوادى الجديد  (19)
مزارع جامعة الوادى الجديد (19)

 

مزارع جامعة الوادى الجديد  (20)
مزارع جامعة الوادى الجديد (20)

 

مزارع جامعة الوادى الجديد  (21)
مزارع جامعة الوادى الجديد (21)

 

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة