معركة فى برلمان المملكة المتحدة بسبب "غزة".. النواب يصوتون على اقتراح الحزب الوطنى الاسكتلندى لوقف إطلاق النار.. والأنظار تتجه للعمال.. صحف: زعيم الحزب متمسك بموقفه رغم تهديد نوابه بالانضمام لموجة الاستقالات

الأربعاء، 15 نوفمبر 2023 05:00 م
معركة فى برلمان المملكة المتحدة بسبب "غزة".. النواب يصوتون على اقتراح الحزب الوطنى الاسكتلندى لوقف إطلاق النار.. والأنظار تتجه للعمال.. صحف: زعيم الحزب متمسك بموقفه رغم تهديد نوابه بالانضمام لموجة الاستقالات السير كير ستارمر
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

معركة يشهدها برلمان المملكة المتحدة اليوم، للضغط على الزعماء البريطانيين لتغيير موقفهم الرافض للدعوة لوقف إطلاق النار فى غزة. ورغم أن المراقبين يرون تصويت النواب على اقتراح يدعو لإنهاء الأعمال القتالية على لأنه رمزى إلى حد كبير، إلا أن موافقة النواب عليه ستمثل إحراجا للقيادات.

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن حزب العمال من المتوقع أن يطرح تعديلا على خطاب الملك "لإعادة تأكيد" موقفه بشأن الصراع في الشرق الأوسط، في حين حث الحزب الوطني الاسكتلندي النواب على المطالبة بوقف إطلاق النار.

وقال زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي ستيفن فلين إن على البرلمان "إظهار القيادة الأخلاقية" والتصويت لصالح دعم الوقف الفوري للأعمال العدائية.

وقال حزب العمال بقيادة السير كير ستارمر إنه "لن يشارك" في التعديل الذي طرحه الحزب الوطني الاسكتلندي على خطاب الملك، لكنه سيسعى إلى تقديم اقتراح خاص به لمعالجة المخاوف على جانبي الصراع في الشرق الأوسط.

 

واقترح متحدث باسم الحزب أن يتضمن التعديل إشارة إلى عدم تحرك الفصائل لإطلاق سراح نحو 240 رهينة و"حجم الضحايا المدنيين في غزة".

 

ولم تذكر المعارضة ما هي التداعيات التي ستترتب على تحدي خط الحزب للتصويت لصالح الدعوة إلى وقف العنف، لكن من المحتمل أن يواجه وزراء الظل الإقالة بسبب القيام بذلك.

 

وأوضحت الصحيفة أن موقف الحزب من الحرب فى غزة أدى إلى انقسامات داخلية، حيث دعمت القيادة موقف حكومة المملكة المتحدة المتمثل في الضغط من أجل وقف القتال مؤقتا لأسباب إنسانية للسماح بوصول المساعدات إلى الفلسطينيين المحاصرين في المنطقة التي تعرضت للقصف، لكنها لم تصل إلى حد الدعوة إلى وقف كامل للأعمال العدائية.

 

ومع ذلك، دعا العديد من وزراء الظل علنًا إلى وقف إطلاق النار، واستقال عشرات من أعضاء المجالس من حزب العمال بسبب رفض السير كير ستارمر دعم وقف دائم للعنف.

 

وأوضحت الصحيفة أنه تم وضع عدد من التعديلات التي تطالب بالوقف التام للأعمال العدائية قبل مناقشة مجلس العموم حول خطاب الملك يوم الأربعاء.

 

وسيقرر رئيس مجلس النواب السير ليندسي هويل قبل المناقشة ما هي الاقتراحات التي سيتم طرحها للتصويت.

 

وتم تقديم تعديل لوقف إطلاق النار من قبل الحزب الوطني الاسكتلندي وآخر من قبل مجموعة من النواب اليساريين، بما في ذلك زعيم حزب العمال السابق جيريمي كوربين، والنائبة عن حزب الخضر كارولين لوكاس، وزعيمة ويستمنستر عن حزب بليد سيمرو فى ويلز، ليز سافيل روبرتس.

 

وفي رسالة إلى النواب، كتب فلين: "باعتبارنا أعضاء في البرلمان، من المهم أيضًا أن نكون واضحين تمامًا فيما يتعلق بما يعنيه الفشل في التصويت لصالح وقف إطلاق النار. لأنه برفضه الانضمام إلى الأمم المتحدة في الضغط من أجل التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، فإن وستمنستر يتجاهل القانون الدولي، ويتغاضى عن العقاب الجماعي ويعطي الضوء الأخضر للقصف المستمر لغزة، والذي شهد مقتل الآلاف من الأطفال والمدنيين الأبرياء. "

 

وفقًا لصحيفة "ديلي تليجراف"، يستعد السير كير لطرد أولئك الذين يصوتون لصالح اقتراح الحزب الوطني الاسكتلندي، إذا قام السير ليندسي بتمريره.

 

ولم يؤكد متحدث باسم حزب العمال هذه التقارير، لكنه قال: "لن ننخرط في اللعب السياسي الحزبي الذي يمارسه الحزب الوطني الاسكتلندي في البرلمان".

 

تقليديا، أولئك الذين يشغلون المناصب الأمامية ملزمون بمسئولية جماعية تتمثل في دعمهم لموقف الحزب، ولكن حتى الآن، سمح السير كير للبعض بالانحراف عن دعمهم لوقف إطلاق النار في غزة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة