ثورة فى برلمان المملكة المتحدة لوقف إطلاق النار فى غزة.. الحزب الوطنى الاسكتلندى يقترح التصويت على وقف القتال فورا ويطالب"العمال" بدعمه غدا.. 12 من وزراء الظل ينضمون لـ65 نائباً للضغط على ستارمر لتغيير موقفه

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2023 04:14 م
ثورة فى برلمان المملكة المتحدة لوقف إطلاق النار فى غزة.. الحزب الوطنى الاسكتلندى يقترح التصويت على وقف القتال فورا ويطالب"العمال" بدعمه غدا.. 12 من وزراء الظل ينضمون لـ65 نائباً للضغط على ستارمر لتغيير موقفه السير كير ستارمر
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع رفض القادة البريطانيين الدعوة لوقف إطلاق النار فى غزة والضغط على الحليف الإسرائيلي لوقف وحشيته ضد المدنيين وخاصة أطفال ونساء القطاع، يسعى نواب برلمان المملكة المتحدة للضغط عليهم.

وبعد سلسلة من الاستقالات فى حزب العمال، يستعد نواب الحزب لإمكانية التصويت على مقترح لوقف إطلاق النار فى غزة وذلك غدا الأربعاء.

ويواجه السير كير ستارمر، زعيم حزب العمال البريطانى ضغوطًا متزايدة لدعم تعديل حزب العمال الذي يدعم وقف إطلاق النار في غزة لتفادي احتمال تصويت نوابه لصالح اقتراح للحزب الوطني الاسكتلندي يدعو إلى وقف فوري للقتال، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وصف أحد أعضاء البرلمان اجتماع حزب العمال البرلماني أمس الاثنين بأنه "نار في سلة المهملات"، مع انطلاق حملة منفصلة لأعضاء حزب العمال المؤيدين لوقف إطلاق النار يوم الثلاثاء.

وقالوا بعد الاجتماع المشحون في وقت متأخر من ليلة الاثنين، حيث حاول وزير خارجية الظل، ديفيد لامي، الحفاظ على خط الحزب: "الجميع يتوسل إلى (ستارمر) للقيام بذلك".

وعندما تنتهي مناقشة خطاب الملك يوم الأربعاء، فمن المرجح أن يكون هناك تصويت على تعديل الحزب الوطني الاسكتلندي، الذي يدعو الحكومة إلى "الانضمام إلى المجتمع الدولي في الضغط بشكل عاجل على جميع الأطراف للموافقة على وقف فوري لإطلاق النار".

ويواجه ستارمر تمردا من قبل ما يصل إلى اثني عشر من وزراء الظل، الذين تقول المصادر إنهم مستعدون للاستقالة بدلا من التصويت ضد الدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة، وهو ما رفض ستارمر دعمه.

وردًا على سؤال حول ما إذا كان سيتم السماح لنواب حزب العمال بالتصويت الحر، قالت مستشارة الظل، راشيل ريفز، يوم الثلاثاء إن النواب "لا يعرفون" فيما يتعلق بما سيختاره رئيس البرلمان من حيث التعديلات، و"سيتناولون ذلك" غدًا .

وقالت لبرنامج توداي على إذاعة بي بي سي 4: "هناك عدد من التعديلات في الوقت الحالي، ولا نعرف على ماذا سيتم التصويت".

وفي الوقت نفسه، سيتم إطلاق حملة للضغط على قيادة حزب العمال لدعم وقف إطلاق النار يوم الثلاثاء من قبل ميش الرحمن، عضو اللجنة التنفيذية الوطنية لحزب العمال من وست ميدلاندز.

وقال الرحمن على موقع جديد على الانترنت يقوم بجمع التوقيعات لدعم حملة حزب العمال من أجل وقف إطلاق النار الآن "رأينا زعماء يزعمون أنهم يمثلوننا يستبعدون الالتزام بوقف إطلاق النار الذي من شأنه أن يضع حدا للعنف المروع ويفتح الفرصة لإجراء محادثات والتحرك نحو حل سلمى".

وأضاف، "كم عدد الأطفال الذين يجب أن يموتوا قبل أن يدعو حزبنا إلى السلام؟ لقد حان الوقت للتغيير. لقد حان الوقت لوضع حد للسياسة الفارغة.. لقد حان الوقت لتغيير التلاعب السياسي. لقد حان الوقت الآن للصدق – نحن بحاجة إلى سياسة السلام".

وقال ستارمر إنه يتفهم "المشاعر" الكامنة وراء دعوات وقف إطلاق النار التي يطلقها البعض في الحزب.

وقد تحدى أكثر من 65 نائباً من حزب العمال ــ بما في ذلك 18 من كبار أعضاء حزب العمال ــ موقف السير كير. وقد استقال ما يقرب من 50 عضوًا في المجلس من الحزب، وحثه أكثر من 330 زعيمًا محليًا على التراجع.

يأتي ذلك في الوقت الذي يستعد فيه بعض أعضاء البرلمان المتمردين من حزب العمال للتصويت مع الحزب الوطني الاسكتلندي - حيث يحاول القوميون الاسكتلنديون دفع تعديل لخطاب الملك يدعو إلى وقف إطلاق النار للتصويت في مجلس العموم يوم الأربعاء.

ورفضت ريفز الأسئلة المتعلقة بالتصويت على وقف إطلاق النار، قائلة إنه ليس من الواضح بعد ما إذا كان السير ليندساي هويل سيسمح بالتصويت على التعديل.

وحثت القيادية البارزة في حزب العمال، راشيل ريفز، إسرائيل على إظهار قدر أكبر من "ضبط النفس" في غزة، في الوقت الذي يستعد فيه الحزب لتصويت على وقف إطلاق النار في البرلمان.

وفي أقوى تصريحات صدرت حتى الآن من قيادات حزب العمال، انتقدت وزيرة المالية في حكومة الظل ، إسرائيل لفشلها في إظهار ما يكفي من "ضبط النفس" في قصفها لغزة.

وقالت ريفز لبرنامج اليوم على راديو بي بي سي 4: "أنا قلقة للغاية بشأن المشاهد التي نشهدها في غزة، وخاصة في المستشفيات، إنني أفهم وأحترم حاجة إسرائيل إلى إعادة رهائنها .. لكن ما يحدث للمدنيين الأبرياء، وخاصة الأطفال في ذلك المستشفى، أمر مفجع، وأود أن أحث إسرائيل على ممارسة ضبط النفس ، والسماح بدخول المياه والدواء والوقود إلى غزة وإلى تلك المستشفيات".

ودعت ريفز حكومة ريشي سوناك والحلفاء الدوليين إلى "ممارسة المزيد من الضغط على حكومة [بنيامين] نتنياهو لإظهار ضبط النفس الذي لا نراه في الوقت الحالي."

وتأتي تصريحات ريفز التي تنتقد إسرائيل في أعقاب دعوة وزير الخارجية ديفيد لامي إلى "وقف إنساني كامل وفوري" - حيث يواصل الحزب عدم دعم وقف إطلاق النار.

وفي الأسبوع الماضي، اتهم لامي الوزراء الإسرائيليين باستخدام "خطاب غير مقبول ومهين" تجاه الفلسطينيين، وأدان أعمال "العنف والتطرف" التي يرتكبها المستوطنون الإسرائيليون في الضفة الغربية.

وفي رسالة إلى وزير الخارجية آنذاك جيمس كليفرلي، قال إن "إسرائيل، باعتبارها القوة المحتلة، لديها التزامات بموجب القانون الدولي يجب عليها الالتزام بها"، وقد تم تحذير السير كير من أن استقالة عضو الحزب عمران حسين بسبب رفض الحزب دعم وقف إطلاق النار "لن تكون الأخيرة".

ودعا حمزة يوسف رئيس وزراء اسكتلندا نائبي حزب العمال الاسكتلندي، إلى دعم مساعي حزب العمال لوقف إطلاق النار في غزة.

ومن المتوقع أن يتم التصويت على تعديل الحزب الوطني الاسكتلندي لخطاب الملك - والذي يدعو إلى إنهاء الأعمال العدائية - في مجلس العموم هذا الأسبوع – من المتوقع الأربعاء- حيث يحث الحزب النواب الآخرين على دعمه.

وفي رسالة إلى زعيم حزب العمال الاسكتلندي أنس ساروار، طلب حمزة يوسف منه تأكيد أن نوابه سيصوتون لصالح الاقتراح.

وأوضحت صحيفة "ايفينينج ستاندرد" البريطانية أن ساروار انفصل عن قيادة حزب العمال في المملكة المتحدة بشأن هذه القضية، على الرغم من تحفظه الأولي في تأكيد دعمه للدعوة إلى وقف إطلاق النار.

وقد تعرض السير كير ستارمر لضغوط متزايدة لدعم الدعوات، سواء من داخل حزب العمال أو خارجه حتى يدعو لوقف إطلاق النار.

وقد يشكل تصويت الحزب الوطني الاسكتلندي مشكلة بالنسبة للسير كير إذا دعم نوابه الدعوة إلى وقف إطلاق النار.

وكتب يوسف في رسالته لساروار، "كما تعلمون، كنت أدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار منذ عدة أسابيع. أرحب بالموقف الذي اتخذته كزعيم لحزبك ( ساروار) في دعم تلك الدعوات لوقف إطلاق النار، في تناقض صارخ مع الموقف الذي اتخذه السير كير ستارمر".

وأضاف، "أحثك على تأكيد أنهم سيصوتون وفقًا للسياسة التي حددتها كزعيم لهم - والتي تحظى بدعم واسع النطاق بين عامة الناس في اسكتلندا وفي جميع أنحاء المملكة المتحدة، وكذلك من جانب الأمم المتحدة ووكالات المعونة التابعة لها - بدلاً من الموقف غير المناسب الذي اتخذه السير كير".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة