الصحف العالمية اليوم: المستقلون ومرشح الحزب الثالث قد يهددون بايدن وترامب فى سباق 2024.. "المحافظين" البريطانى يرسل "جواسيس" إضافيين لمؤتمر "العمال" ..الجراد يغزو شوارع مدريد بسبب الجفاف.. وإضراب يشل إيطاليا

الإثنين، 09 أكتوبر 2023 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: المستقلون ومرشح الحزب الثالث قد يهددون بايدن وترامب فى سباق 2024.. "المحافظين" البريطانى يرسل "جواسيس" إضافيين لمؤتمر "العمال" ..الجراد يغزو شوارع مدريد بسبب الجفاف.. وإضراب يشل إيطاليا بايدن وترامب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها تهديد المستقلين ومرشح الحزب الثالث لفرص ترامب وبايدن فى انتخابات 2024.

 

الصحف الأمريكية:

أسوشيتدبرس: المستقلون ومرشح الحزب الثالث قد يهددون بايدن وترامب فى سباق 2024

وقالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن وجود مرشح مستقل أو عن حزب ثالث فى سباق انتخابات الرئاسة الأمريكية لعام 2024 يمكن أن يهدد الديمقراطيين والجمهوريين على حد السواء.

وأشارت الوكالة إلى أن روبرت كينيدى جونيور، سليل العائلة الديمقراطية البارزة ، من المتوقع أن يطلق حملة رئاسية مستقلة أو عن حزب ثالث اليوم الاثنين. كما أن الفيلسوف والناشط الاجتماعى كورنيل ويست، اختار الأمر نفسه. كما أنه حزب "نو ليبل" الجديد  No Labels يكثف جهوده لاختيار مرشح يمثله.

 وفى حين أن السياسات ضبابية، فإن الاتجاه الجديد لطرح مرشح من الخارج يهدد بإضعاف الحزبين الرئيسيين فى الوقت الذى يحكم فيه جو بايدن ودونالد ترامب قبضتيهما على ترشيح الحزبين فى انتخابات الرئاسية.

 ولا يوجد قلق من أن مرشحا مستقل أو عن حزب ثالث يمكن أن يفوز بالرئاسة، لكن هذا المرشح يمكن أن يسرق الدعم من المرشحين الديمقراطى والجمهورى. وهناك حالة من القلق المتزايد بين المسئولين الديمقراطيين الذين يرون أن المرشحين من الخارج كارت خطير كان له تأثير سىء فى انتخابات 2016، عندما استطاعت مرشحة حزب الخضر جيل ستاين كسب نسبة صغيرة من الأصوات.

 وقالت ستاين فى مقابلة إن الشعب الأمريكى متعطش للخيارات، لذلك استعدوا، فما نشهده هو تمرد الناخبين، وهذا الأمر يحدث منذ وقت طويل.

 وأشارت أسوشيتدبرس إلى أن زيادة عدد المرشحين من خارج الحزبين يعد تذكيرا بالتقلب الشديد وعدم اليقين الذى يحوم حول الانتخابات الرئاسية لعام 2024. فالمرشحان الأوفر حظا للحزبين الديمقراطى والجمهورى، بايدن وترامب،  يفتقران للشعبية بشكل كبير، كما أنهما يترشحان فى الوقت الذى تتعامل فيه البلاد مع انقسامات سياسية خطيرة وقلق اقتصادى ورغبة عميقة لجيل جديد من القيادة فى واشنطن.

 ومن المتوقع أن يعلن كينيدى عن خططه فى فيلادليفيا اليوم، ومن المتوقع أن يقوم حزب الخضر وستاين بإعلان بشأن التطلعات الرئاسية فى وقت لاحق هذا الشهر. فيما يخطط حزب No Labels لاتخاذ قرار رسمي بشان مرشحه الرئاسي فى الربيع المقبل.

 

نيويورك تايمز: الهجوم الفلسطيني كشف فشلا استخباراتيا هائلا لإسرائيل

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الهجوم الفلسطيني المدمر الذى تعرضت له إسرائيل  كان فشلا استخباراتيا مذهلا للدولة العبرية، شمل تحذيرات لم يتم رصدها وتغلب على الدفاعات الصاروخية، واستجابة بطيئة من القوات العسكرية التي لم تكن مستعدة على ما يبدو، بحسب ما قال مسئولون أمريكيون حاليون وسابقون.

وقال المسئولون الأمريكيون إن الفصائل الفلسطينية حققت مفاجأة تكتيكية كاملة، انعكست فى عدد القتلى الإسرائيليين الذين وصلوا إلى 700 على الأقل. وأرسلت الفصائل الفلسطينية المئات من المقاتلين عبر الجدران التي تم اختراقها واجتيازها عبر الجرافات قبل أن يبدأ استهداف الإسرائيليين على يد المسلحين الفلسطينيين.

ولم يكن أيا من أجهزة المخابرات الإسرائيلية لديها تحذيرات محددة بشأن الإعداد لهجوم متطور تطلب ضربات برية وجوية وبحرية منسقة، وفقا لمسئول دفاعى إسرائيلى ومسئولون أمريكيون.

وفاجأ نجاح الهجوم المسئولون الأمريكيون الذين لديهم خبرة فى المنطقة. فعلى مر السنين، أسست إسرائيل شبكة من الاعتراضات وأجهزة الاستشعار والمخبرين داخل غزة، وكانت النجاحات السابقة سببا فى طرح سلسلة من التساؤلات بشأن إخفاقات إسرائيل يوم السبت.

ومن بين هذه الأسئلة: لماذا طغى على نظام القبة الحديدية الدفاعى الصاروخي، القائم منذ 12 عاما، مجموعة من الصواريخ الرخيصة ولكن القاتلة فى بداية الهجوم؟ وكيف استطاع الفلسطينيون بناء هذه الترسانة الكبيرة من الصواريخ بدون أن ترصد المخابرات الإسرائيلية هذا المخزون المتنامى؟

ومن الأسئلة التي طرحها الهجوم ما إذا كانت إسرائيل تركز بشكل كبير على حزب الله والضفة الغربية بدلا من تركيز مواردها لاستخباراتية على غزة؟ ولماذا كان هناك الكثير من القوات الإسرائيلية فى إجازة أو بعيني عن الحدود الجنوبية.

ولم يتناول أي من المسئولين الأمريكيين أو الإسرائيليين على الأسئلة يوم الأحد، لكن يبدو واضحا أن الإجابات ستؤثر على سمعة وكالات الامن والاستخبارات الإسرائيلية، وأيضا المستقبل السياسى لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

 

مسيرات لتأييد الفلسطينيين فى عدة مدن أمريكية بالكوفية والعلم

شهدت العديد من المدن الامريكية مسيرات لدعم القضية الفلسطينية وأخرى لتأييد إسرائيل بعد الهجوم غير المسبوق الذى شنه المقاتلون الفلسطينيون على إسرائيل يوم السبت الماضى.

وبحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس، اندلعت مناوشة بين متظاهرين مؤيدين لكلا الجانبين قرب مجمع الأمم المتحدة بعدما احتشد مجموعة كبيرة من أنصار فلسطين فى تايمز سكوير.  واحتج الأمريكيون من أصل فلسطيني أمام القنصليات الإسرائيلية فى أتلانتا وشيكاغو. بينما شاركت نانسى بيلوسى، رئيسة مجلس النواب الأمريكية السابق مجتمعا يهودىا فى تجمع فى أحد المعابد فى سان فرانسيسكو.

وأشارت الوكالة إلى أن المظاهرات ومشاركة قادة سياسيين أمريكيين فيها يظهر التداعيات بعيدة المدى للصراع الذى دفع الولايات المتحدة على إرسال قوات بحرية إلى شرق البحر المتوسط وتقديم مساعدات لإسرائيل.

فى نيويورك، حوطت الشرطة مجمع الأمم المتحدة مع تجمع العشرات من المحتجين الذين رددوا الهتافات ولوحوا بالأعلام الفلسطينية. وعمل الضباط على فصلهم عن جماعة معارضة كانت تلوح بالأعلام الإسرائيلية.

وبينما كان المتظاهرون المؤيدون لفلسطين يغادرون عبر رجال يحملون الأعلام الإسرائيلية الحواجز واندلعت مناوشة قصيرة  قبل ان تتمكن الشرطة من الفصل بين الجانبين.

وفى تايمز سكوير، أظهر مقاطع على مواقع التواصل الاجتماعى احتشاد أنصار فلسطيني الذين هتفوا " تحيا فلسطين" و"من النهر إلى البحر، فلسطين ستكون حرة".

وفى أتلانتا، تجمع أكثر من 75 شخص خارج القنصلية الإسرائيلية ودعوا إلى إنهاء المساعدات الأمريكية للدولة العبرية. وفى شيكاغو حمل المتظاهرون الكوفية الفلسطينية والأعلام ورددوا هتافات بالعربية والإنجليزية لدعم الفلسطينيين.

 

الصحف البريطانية:

بريطانيا تفتح تحقيقا دون محاكمة حول تورط جنودها فى قتل 80 أفغانياً بـ2012

يبدأ يوم الاثنين تحقيق عام في مزاعم بأن 80 أفغانيًا قُتلوا بإجراءات موجزة على يد أعضاء ثلاث وحدات بريطانية مختلفة من القوات الخاصة (SAS) وسط مناشدات من عائلات الضحايا لكشف الحقيقة وراء الوفيات، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقال منصور عزيز، الذي قُتل شقيقه وزوجة أخيه بالرصاص أثناء نومهما على أيدي قوات النخبة البريطانية خلال غارة ليلية في 6 أغسطس 2012، إنه يأمل أن يحدد التحقيق سبب استهداف منزله.

كما أصيب اثنان من أطفالهما بالرصاص، وقال عزيز إنه وأفراد الأسرة الناجين يريدون "معرفة الحقيقة". وقال في بيان صدر عبر محاميه: "نطالب المحكمة بالاستماع إلى هؤلاء الأطفال وتحقيق العدالة."

وقالت شركة لي داي، وهي الشركة التي تمثل عزيز وعائلات الضحايا الآخرين، إنه على الرغم من وجود تقارير إخبارية أفغانية عن مقتل أو إصابة مدنيين في ذلك الوقت، إلا أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان قد تم التحقيق في الحادث داخليًا من قبل القوات الجوية الخاصة، التي كان يقودها الجنرال في ذلك الوقت السير مارك كارلتون سميث، أو الشرطة العسكرية الملكية.

وتم العثور على أفغان مقتولين بشكل متكرر في منازلهم أو بالقرب منها بعد الغارات الليلية التي شنتها القوات الخاصة، غالبًا بعد إظهار أسلحة عندما فصلهم الجنود البريطانيون عن عائلاتهم. وفي خمس حوادث، يقول المحامون الذين يمثلون الضحايا إن عدد القتلى بالرصاص تجاوز عدد الأسلحة التي تم العثور عليها.

وعلى الرغم من سنوات من القلق بشأن هذه الحوادث، لم يتم إجراء التحقيق العام إلا في أواخر العام الماضي بعد سنوات من التحديات القانونية والصحافة الاستقصائية، خلال فترة سعى فيها بعض الوزراء المحافظين إلى رفض الاتهامات.

ورفعت عائلتا سيف الله ونورزاي إجراءات المراجعة القضائية في عامي 2019 و2020. وزعمتا أن وفاة أفراد أسرتيهما كانت نتيجة لسياسة القتل خارج نطاق القضاء التي تم التستر عليها لاحقًا من قبل القوات الجوية الخاصة وفي وايتهول.

وقُتل أربعة أفراد من عائلة سيف الله أثناء غارة ليلية في 16 فبراير 2011. وقال فرد آخر من العائلة في بيان جديد "لقد فقدنا كل شيء" عندما وقع الحادث، وإنهم ظلوا يعانون من الكوابيس منذ ذلك الحين.

وفي اليوم التالي لمقتل أفراد الأسرة، وصف رقيب في القوات الجوية الخاصة الحادثة بأنها "أحدث مذبحة!" في رسالة بريد إلكتروني تم الكشف عنها أثناء المراجعة القضائية، مما يشير إلى أن الحادثة لم تكن حادثة معزولة.

وقال أحد أفراد الأسرة، الذي حجب فريقهم القانوني هويته: "أنا وعائلتي نطلب من فريق التحقيق أن يزودنا بالحقيقة ويشرح لنا لماذا وعلى أي أساس كان علينا أن نتعرض لهذه القسوة".

سيبدأ التحقيق بثلاثة أيام من البيانات الافتتاحية، على الرغم من أن أجزاء كبيرة سيتم إجراؤها دون حضور الجمهور أو الصحافة بسبب القلق الرسمي بشأن الكشف عن هويات وتقنيات القوات الجوية الخاصة.

ولن تعترف وزارة الدفاع حتى بتورط القوات الجوية الخاصة نفسها خلال جلسات الاستماع العامة، على الرغم من أن التحقيق يركز على مزاعم المذابح التي ارتكبتها وحدات القوات الجوية الخاصة العاملة في مقاطعة هلمند بين عامي 2010 و2013.

 

جارديان: الاستطلاعات تظهر تحول النيوزيلنديين إلى "اليمين" فى انتخابات أكتوبر

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن استطلاعات الرأي حول الانتخابات النيوزيلندية في 14 أكتوبر الجارى تشير إلى أن الناخبين يبدون مستعدين للتخلي عن حكومة يسار الوسط في البلاد - التي كانت تحظى بشعبية كبيرة في السابق - لصالح ائتلاف يمين الوسط، فيما وصفته بأنه واحدة من أكثر الانتكاسات المفاجئة للحظ السياسي في عصر كوفيد.

وفي ظل صراع الحزبين الرئيسيين، حزب العمال اليساري والحزب الوطني اليميني، على الوسط، فليس هناك زيادة واضحة في تأييد السياسات اليمينية التي تقود هذا التحول. وبدلا من ذلك، يفكر النيوزيلنديون - الذين أنهكهم الوباء وأزمة تكلفة المعيشة والإحباط تجاه قادتهم - في التحول إلى اليمين فيما اعتبره بعض المحللين انتخابات "التغيير".

تقول لمياء إمام، المعلقة السياسية : "إذا كنت ناخباً، وكان لديك ما يقرب من ست سنوات من حكومة حزب العمال، وكانت تكلفة الفاكهة والخضروات مرتفعة للغاية، ولا يتم تطبيق ضريبة على الثروة، تجد نفسك تقول  "لماذا لا نجرب  شيئًا مختلفًا" ونرى ما سيحدث؟"

ولا يمكن أن يكون المزاج أكثر اختلافا عن انتخابات عام 2020 عندما صوت النيوزيلنديون - الذين شعروا بسعادة غامرة بشأن استراتيجية احتواء كوفيد الرائدة عالميا - بحماس لصالح الإبقاء على حكومة حزب العمال، ورفضوا النصائح للشعبوية التي سيطرت على الخارج.

ولكن في السنوات الثلاث التي تلت ذلك، بدأت استطلاعات الرأي تسجل أن غالبية الناخبين يشعرون أن البلاد تسير على المسار الخاطئ، مما يعكس عقدين من الرضا العام المستمر في ظل حكومتي حزب العمال والحكومة الوطنية.

في استطلاع للرأي أجرته قناة نيوز فيران 1  الأسبوع الماضي، تراجع حزب العمال - الذي حصل على أكثر من 50% من الأصوات في عام 2020 - إلى 26%. وتقدم الحزب الوطني المعارض بنسبة 36% على الرغم من أن أرقامه لم تتغير منذ الاستطلاع السابق.

ويقول بن توماس، المحلل السياسي والموظف السابق في الحزب الوطني، إنه خلال عام 2023، عندما قامت الأحزاب عبر الطيف بتقليص سياساتها إلى قضية واحدة بشكل أساسي – كيفية توفير إغاثة تكاليف المعيشة – أصبحت الحملة باهتة.

ويضيف: "لا أحد منهم يعتقد أن خططه تساهم في إصلاح أزمة غلاء المعيشة. إن الافتقار إلى الحماس الانتخابي لدى الأحزاب الرئيسية لا يمكن أن يترك أياً من الحزب الوطني - بقيادة كريستوفر لوكسون، الرئيس التنفيذي السابق لشركة طيران نيوزيلندا والوافد الجديد نسبياً إلى البرلمان - ولا حزب العمال، بقيادة رئيس الوزراء والسياسي كريس هيبكنز، مع طريق سهل لتحقيق الفوز. "

 

مصادر لجارديان: "المحافظين" البريطانى أرسل "جواسيس" إضافيين لمؤتمر حزب العمال

قالت مصادر لصحيفة "الجارديان" البريطانية إن الاستراتيجيين في حزب المحافظين عززوا عدد "الجواسيس" الذين تم إرسالهم "للتنقيب عن الأوساخ" عن حزب العمال فيما يمكن أن يكون موسم المؤتمرات الأخير قبل الانتخابات البريطانية العامة المقبلة.

وعادة ما يسمح المحافظون وحزب العمال لاثنين من "المراقبين" الرسميين بحضور مؤتمر الخريف الخاص بكل منهما. ولكن هذا العام، يقال إن مقر حملة المحافظين (CCHQ) قد أرسل ما لا يقل عن ستة مساعدين إضافيين إلى ليفربول لتقييم استراتيجية حزب العمال.

وقد تم تكليفهم بمهمة التسلل إلى الأحداث الهامشية التي تجري خارج المنطقة الآمنة - مما يعني أنهم لا يحتاجون إلى تصريح رسمي للدخول - وتسجيل أي تعليقات من قبل نواب حزب العمال والناشطين التي يمكن استخدامها لمهاجمة الحزب.

ووصف أحد المصادر المهمة بأنها "نبش الأوساخ" لإحراج كير ستارمر، زعيم حزب العمال. وقال آخر إنهم مستعدون "للاختلاط مع المانحين" لفهم إلى أي مدى يمكن أن يدفعهم إحباط بعض رعاة حزب المحافظين تجاه المحافظين إلى تقديم الأموال لحزب ستارمر.

وتحول فيليب هاريس، المعروف بمدارسه في أكاديمية هاريس، من التبرع لحزب المحافظين من خلال المساهمة بمبلغ 5000 جنيه إسترليني لمستشارة الظل، راشيل ريفز، وانتقد المحافظين بسبب افتقارهم إلى "الرؤية الواضحة".

وقال جون كودويل، أكبر مانح لحزب المحافظين قبل الانتخابات الأخيرة، إنه لن يدعم ريشي سوناك بعد "جنون" تحول رئيس الوزراء عن السياسات الخضراء. قال كودويل إنه كان يفكر في التحول إلى حزب العمال بدلاً من ذلك.

من المفهوم أن الشخصيات العمالية تدرس سجل ستارمر كمدير للنيابة العامة، وتبحث في القضايا التي تورط فيها للرد على أي هجمات قد تستخدمها حملة المحافظين خلال الحملة الانتخابية.

تفاقمت مخاوف حزب المحافظين بسبب مؤتمرهم في مانشستر الأسبوع الماضي والذي تضمن الاقتتال الداخلي بين حزب المحافظين حول الحقوق والهجرة والتخفيضات الضريبية.

وعلى النقيض من ذلك، فإنهم يخشون أن يكون مؤتمر حزب العمال "مملاً " - حيث يلتزم النواب بالرسالة بشكل صارم، ويستشعرون أن أي أخطاء قد تكلفهم تقدمهم الكبير في استطلاعات الرأي.

وقال مصدر من حزب العمال: "من المثير للإعجاب أن المحافظين يسيرون على خطى رجال الأعمال والمانحين من خلال السماح للناس بمعرفة أنهم يتدفقون على مؤتمر حزب العمال. "

وأوضحت الصحيفة أن مؤتمر الحزب يعد أداة حيوية لجمع التبرعات للأحزاب السياسية، مما يسمح لهم بمغازلة قادة الأعمال والمانحين وأصحاب المصلحة.

ومع أنه من المقرر إجراء الانتخابات العامة بحلول يناير 2025 على أبعد تقدير، ولكن من المرجح أن تجرى في الخريف المقبل، فإن مؤتمرات الخريف لهذا العام يمكن أن تكون الأخيرة لهذا البرلمان.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

فوضى فى وسائل النقل الايطالية لمدة 24 ساعة بسبب اضراب العاملين

نظمت النقابة العمالية الأساسية (USB) فى إيطاليا اضرابا لوسائل النقل العام الوطني احتجاجًا على انخفاض الأجور وانعدام الأمن الوظيفي ، مما أدى الى تعقيد التنقل في إيطاليا اليوم، في بعض مدنها الرئيسية، مثل روما وميلانو ونابولي، حيث من المقرر تنظيم مظاهرات للمطالبة ظروف عمل أفضل.

وقالت صحيفة المساجيرو الإيطالية إن  الإضراب الذي يستمر 24 ساعة، والذي دعت إليه النقابة العمالية الأساسية (USB) ضد سياسات وزارة النقل، بقيادة ماتيو سالفيني اليميني المتطرف، على خدمات الحافلات والمترو والترام المحلية، مع إيلاء اهتمام خاص للبلدين، المدن الكبرى في البلاد روما وميلانو.

في روما ومنطقتها لاتسيو، سيركز الاحتجاج الإضرابات في فترات زمنية واسعة، مع ضمان الخدمة فقط من الساعة 5:00 مساءً إلى 8:00 مساءً بالتوقيت المحلي ، لذلك ومن الممكن أن تؤثر المضاعفات أيضًا على ساعات الصباح الباكر من يوم الاثنين.

وفي ميلانو أيضًا، سيتم شل الخدمة خلال ساعات الذروة المرورية، في يوم من المظاهرات الكبيرة، حيث من المقرر تنظيم مظاهرات في روما وميلانو وميستري وفينيسيا ونابولي وبيروجيا ومودينا وتورينو وفيتشنزا وباري.

وأشارت الصحيفة إلى أن المطالب الرئيسية هي الأجور اللائقة، مع إدخال حد أدنى قانوني للأجور قدره 10 يورو في الساعة، وتصنيف جريمة القتل في العمل، بحسب USB، الذي يضع نصب عينيه سالفيني، الذي منع الإضراب في البداية، حيث تمت الدعوة إليه في 29 سبتمبر الماضي.

ويعتزم المنظمون أيضًا "تسليط الضوء على ضرورة مكافحة القانون الحالي الذي ينظم الإضرابات في الخدمات العامة الأساسية"، وفقًا لما ذكرته النقابة العمالية .

وأوضحت النقابة الإيطالية :"يطالب الإضراب بأجور وظروف عمل لائقة؛ والتغلب على العقود والمقاولين من الباطن لشركات خاصة تقدم خدمات ذات نوعية رديئة وعمل سيء الأجر؛ وتصنيف جريمة القتل في العمل؛ والحد الأدنى للأجور بموجب القانون بـ 10 يورو في المرة الواحدة".

 

البداية كانت بق الفراش.. الجفاف يتسبب فى غزو الجراد لمنازل وشوارع مدريد

تعانى الدول الأوروبية فى الوقت الحالى من انتشار الحشرات فى المنازل والشوارع ، خاصة "بق الفراش" الذى يثير جدلا واسعا فى عدد من الدول، وفى الوقت الذى تعانى فيه إسبانيا من انتشار البق، ظهرت العديد من الشكاوى على مواقع التواصل الاجتماعى من انتشار الجراد أيضا الذى اصبح يوجد فى المنازل ، حسبما قالت صحيفة البيريودكو دى إسبانيا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه عدد من الاسبان نشروا شكاوى لهم بوجود الجراد فى المنازل لأول مرة ، وقال  إجناسيو، أحد سكان مالاسانيا، يستعد لترتيب سريره ذات يوم في بداية شهر سبتمبر. في ظلام الساعة السابعة صباحًا تقريبًا، لامس إصبعه شيئًا لم يتعرف عليه في البداية، مما جعله خائفًا للحظة، بدأ هذا الشيء يقفز حول غرفته في كل مرة حاول فيها إجناسيو إخراجه من النافذ،. وهكذا أدرك وجود الجراد فى منزله.

كما نشر آخر على شبكة إكس "يدخل اثنان او ثلاثة من النافذة يوميا" ، وهو ما يثير حالة من القلق لدى العديد من السكان الإسبان من انتشار هذ الحشرة الصعبة.

وقال فليكس سانتشيز ، مسئول رعاية الحدائق فى مدريد إن "خلال الاسبوعين الماضيين ، نواجه انتشار الجراد فى 5 مناطق فى مدريد، وهم تشامارتن، برينسيسا، تيتوان، توري أرياس وأرتورو سوريا، وهذا ليس شائعا مما يثير القلق.

وتساءلت الممثلة بريسكا ميدينا على تويتر: "لماذا لا يتحدث أحد عن طاعون الجراد في وسط مدريد؟" والحقيقة هي أن هذه الزيادة في أعداد الجراد، والتي لا يعلم بها مجلس مدينة مدريد، لا يمكن وصفها بأنها وباء.

ووفقا للخبراء، فإن الجفاف الذى تعانى منه إسبانيا هى ابرز اسباب انتشار الجراد فى البلاد، حيث تتحرك هذه الحشرات في مجموعات أو مستعمرات، والتي بفضل "درجات حرارة وظروف مناخية معينة، تبقى لفترات قصيرة في مناطق محلية مثل الحقول والمحاصيل"، على الرغم من أنها "نادرًا ما تصل إلى المراكز الحضرية".

ويشيرون أيضًا إلى أن الجراد "يمكن نقلها عن طريق التيارات أو من المناطق الخضراء، مثل المتنزهات والحدائق، بحثًا عن الطعام". يقول فيليكس سانشيز: "في المدن الكبرى، اعتدنا على عدم وجود دورات في الطبيعة، لكنها موجودة".

وقال الخبير خوسيه لوكى لارينا إن هذه الحشرات تستغل فترات الجفاف لتنتشر، كما يحدث في أفريقيا "

 

إضراب مراقبى الطيران يؤثر على 23 مطارا فى البرازيل

أعلن مراقبو الحركة الجوية في شركة NAV Brasil الحكومية، والتى تنسق 38 % من عمليات الهبوط والإقلاع الوطنية، اليوم عن إضراب من شأنه أن يؤثر على عمليات 23 مطارًا كبيرًا فى البرازيل.

وحذرت سلطات القطاع من أن التوقف سيلحق الضرر بأداء المحطات الجوية المهمة مثل جوارولوس وفيراكوبوس في ولاية ساو باولو، وسانتوس دومونت فى ريو دى جانيرو، ويطالب الموظفون، ممثلين بالنقابة الوطنية لعمال حماية الطيران، بتعديل الراتب بنسبة 8.5 %، وهو ما يعادل التضخم منذ الاتفاق الأخير.

وعرضت مراقبو الحركة الجوية نسبة 4.83%، وهو العرض الذي تم رفضه، ويطالب الاتحاد أيضًا بتحسين الرعاية الصحية وعقد مسابقات لتوظيف الموظفين فى المجالات الإدارية والتشغيلية.

وخلال اجتماع افتراضى عقد مؤخرا، صوت 64.5% من 1.1 ألف عامل لصالح التقاعس عن العمل، وتزعم الفئة أن الشركة الحكومية حققت ربحًا قدره 324 مليون ريال (حوالي 63 مليون دولار) في عام 2022، لكنها رغم ذلك عرضت تعديلًا أقل بكثير من الطلب.

ويبدأ اليوم المراقبون لمدة ساعة يوميا الاضراب وفى الاسبوع الثانى، بدءا من السادس عشر سيتم الاضراب تمديد الاضراب الى ساعتين يوميا، وأكد متخصصو NAV Brasil أنهم سيبلغون شركات الطيران والنقابات الأخرى وإدارة مراقبة المجال الجوي مسبقًا بأيام وأوقات التوقف.

كما حددوا أنهم سيواصلون تقديم الخدمات العاجلة والطارئة، مثل نقل المرضى والأعضاء الحيوية والطوارئ الطبية.

بالإضافة إلى ذلك، لن تتأثر الرحلات الجوية ذات الطبيعة الإنسانية ورحلات البحث والإنقاذ والسلطات والأمن العام والدفاع المدني والعمليات الجمركية وحماية البيئة والعسكرية وحالات الطوارئ.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة