لجنة جائزة نوبل للأدب 2023: جون فوس لديه ثروة من الأعمال الأدبية

الخميس، 05 أكتوبر 2023 03:17 م
لجنة جائزة نوبل للأدب 2023: جون فوس لديه ثروة من الأعمال الأدبية جون فوس
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الأكاديمية السويدية، إن الكاتب النرويجى جون فوس، الفائز بـ جائزة نوبل للأدب لعام 2023، لديه ثروة من الأعمال الأدبية المتنوعة.

وذكرت الأكاديمية السويدية، أن جون فوس المولود فى عام 1959 في هاوجيسوند على الساحل الغربي النرويجي، لديه مجموعة هائلة ومتنوعة من الأعمال الأدبية التى تعد بمثابة ثروة تتمثل فى المسرحيات والروايات والمجموعات الشعرية والمقالات وكتب الأطفال والترجمات.

وأشارت الأكاديمية السويدية إلى أن يون فوسه يعد اليوم واحدا من الكتاب المسرحيين الأكثر أداءً على نطاق واسع في العالم، فقد أصبح أيضًا معروفًا بشكل متزايد بقوة نثره.

جون فوس الفائز بجائزة نوبل للأدب 2023
جون فوس الفائز بجائزة نوبل للأدب 2023

 

كما أشارت الأكاديمية السويدية إلى أن جون فوس فى روايته الأولى Raudt, svart 1983 كان متمردا وقاسيا وعاطفيا، وتناول الانتحار بعدة طرق فيها، وبهذا الأسلوب استطاع أن يحدد نغمته الأدبية فى أعماله التالية.

النرويجي جون فوس
النرويجي جون فوس

 

وأوضحت الأكاديمية السويدية أن جون فوس عرف ككاتب مسرحى فى أوروبا عام 1999 بمسرحية Someone Is Going to Come والتى تناول فيها الترقب والغيرة، معبرا عن أقوى المشاعر الإنسانية المتمثلة في القلق والعجز بأبسط العبارات اليومية. ومن خلال هذه القدرة على استحضار فقدان الإنسان للتوجه، وأصبح يُنظر إليه على أنه مبتكر رئيسي في المسرح المعاصر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة