هل يمكن للذكاء الاصطناعى توقع من سيفوز بجائزة نوبل؟

الأربعاء، 04 أكتوبر 2023 12:12 م
هل يمكن للذكاء الاصطناعى توقع من سيفوز بجائزة نوبل؟ ميدالية جائزة نوبل
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى عصر الذكاء الاصطناعى سعى بعض العلماء لمعرفة إذا ما كان بإمكانه الإجابة على السؤال الأكثر حيرة: من سيفوز بـ جائزة نوبل؟ فلطالما انشغل العديد بمحاولة معرفة القائمة أو على الأقل قائمة الترشيحات فى كل عام.

هذا السؤال طرحه "فورتوناتو" عالم الشبكات فى جامعة إنديانا بلومنجتون، على النسخة المجانية من ChatGPT عما إذا كان بإمكانه التنبؤ بالفائزين بجائزة نوبل لهذا العام، فأجاب عليه برنامج الدردشة الآلى: "لا أستطيع التنبؤ بالمستقبل، بما فى ذلك الفائزين بجائزة نوبل لعام 2023 أو أى عام آخر".

جائزة نوبل فى الفيزياء
جائزة نوبل فى الفيزياء

لم يتردد "فورتوناتو" حسبما ذكر موقع nature فى أن يطلب من الذكاء الاصطناعى تحديد أكبر ثلاثة اكتشافات فى الكيمياء والفيزياء وعلم وظائف الأعضاء أو الطب - الفئات الثلاث لجوائز نوبل للعلوم - التى قام بها علماء أحياء لم يحصلوا بعد على جائزة نوبل.

 

برامج الذكاء الاصطناعى

تمكن كلا روبوتى الدردشة ChatGPT وClaude من Google من انتقاء اكتشافات مهمة، بدءًا من تطوير أداة تحرير الجينوم كريسبر وحتى اكتشاف مادة الجرافين ثنائية الأبعاد، ولكن كان هناك الكثير من العيوب أو الأخطاء فى إجاباتهما وفى بعض الحالات، حددت روبوتات الدردشة الاكتشافات التى فاز العلماء بالفعل بجائزة نوبل بسببها، ولم تكن هذه هى المشكلة الوحيدة، ويقول فورتوناتو: "لقد طلبت علماء أحياء، فأعطونى أمثلة على أنهم ماتوا بالفعل".

ChatGPT
ChatGPT

على الرغم من أن النماذج اللغوية الكبيرة (LLMs)، فى برامج مثل ChatGPT وClaude، قد لا تكون بمثابة عراف يمكنه معرفة من سيفوز بجائزة نوبل فى شكلها الحالي، إلا أنها تمتلك القدرة على أن تصبح أدوات تنبؤ قوية فى المستقبل، كما يقول جيمس إيفانز، عالم الاجتماع الحسابى فى جامعة شيكاغو، فى إلينوي، حيث يرى أن الأمر سيستغرق بعض العمل لجعل هذه البرامج قادرة على ذلك.

Claude
Claude

يمكن للذكاء الاصطناعى أيضًا أن يعزز الجهود الحالية لتحديد الفائزين فى المستقبل. فى الأسبوع الماضي، أصدرت شركة التحليلات العالمية Clarivate قائمتها السنوية "للحائزين على جوائز نوبل"، والتى تنبأت بنجاح بأكثر من 70 فائزًا بجائزة نوبل فى المستقبل على مدار العقدين الماضيين، وذلك بشكل أساسى من خلال تحليل الاستشهادات على الرغم من أن التحليل لا يحاول التنبؤ بالعام المقبل.

تسلط القائمة الضوء على الباحثين الذين نشروا أبحاثًا تم الاستشهاد بها 2000 مرة على الأقل، وهو مستوى من الاهتمام يمكن مقارنته بمعظم الحائزين على جائزة نوبل فى العلوم السابقة. ويأخذ تحليل Clarivate فى الاعتبار أيضًا ما إذا كان مؤلفو هذه الأوراق البحثية التى تم الاستشهاد بها كثيرًا قد حققوا اكتشافات رائدة وفازوا بالفعل بجوائز ملحوظة. قدم الباحثون الذين أدرجوا القائمة هذا العام مساهمات كبيرة فى مجالات مثل العلاج المناعى للسرطان، والبيولوجيا التركيبية، وعلوم المواد.

الذكاء الاصطناعى وقوة التوقع
الذكاء الاصطناعى وقوة التوقع

بدأت Clarivate بالفعل فى استكشاف كيف يمكن للذكاء الاصطناعى التوليدى أن يساعد فى التنبؤ بالفائزين بجوائز نوبل فى المستقبل، كما يقول ديفيد بندلبيري، رئيس تحليل الأبحاث فى معهد كلاريفيت للمعلومات العلمية. "قد يكون لدينا بعض المساهمات من هذا الجهد فى اختيارات العام المقبل".

ويقول "بندلبري" إن إحدى المزايا التى يمكن أن تقدمها أنظمة الذكاء الاصطناعى التوليدية للأساليب الحالية هى قدرتها على البحث عبر كميات هائلة من الأعمال العلمية. "سيؤدى ذلك إلى تحسين سرعة ودقة مجموعة المرشحين الذين نحددهم باعتبارهم حائزين محتملين على جائزة نوبل".

حفل تسليم جوائز نوبل
حفل تسليم جوائز نوبل

الاستشهادات وحدها لا تكفى للإشارة إلى من قد يحصل على ميدالية نوبل فى المستقبل، كما يقول راسموس بيورك، عالِم الفيزياء فى جامعة الدنمارك التقنية فى كوبنهاجن، الذى أجرى تحليلات حول الحائزين على جائزة نوبل، حيث يرى أنه لكى يحصل شخص ما على جائزة نوبل فلابد أن يكون باحثا أو عالما أنتج عملا رائدا يدفع مجالًا ما إلى الأمام، أو يكون له تأثير أساسى على المجتمع.

ويقول بينو تورجلر، خبير الاقتصاد السلوكى بجامعة كوينزلاند للتكنولوجيا فى بريسبان، والذى درس الفائزين بجوائز نوبل، إن خريجى ماجستير إدارة الأعمال قد يكونون قادرين على المساعدة، لأنهم يستطيعون البحث فى المصادر والأرشيفات على الإنترنت بحثًا عن معلومات تلتقط علامات أخرى على تأثير الأبحاث، وقد توجود هذه الإشارات فى التغطيات الإخبارية، أو شبكات تعاون الباحثين، وعلاقاتهم مع الفائزين السابقين بجائزة نوبل.

ويوضح "تورجلر" أن تزويد طلاب ماجستير إدارة الأعمال بهذه المعلومات النوعية يمكن أن يؤدى إلى تنبؤات أكثر شمولاً تساعد فى عمليات التنبؤ.

 

التحيز الجنسى والذكاء الاصطناعى

ويقول راسموس بيورك أن أدوات الذكاء الاصطناعى التوليدى، يمكن أن تقع فى خطأ التحيز الجنسى، فإذا ما نظرنا إلى تاريخ جائزة نوبل منذ انطلاقها عام 1901 سنجد أن هناك 60 امرأة فقط حصلت على الجائزة، هذا التحيز غير الواضح علينا مراعاته فى برامج الذكاء الاصطناعى، بحيث لا يقوم بالاختيار بناء على الجنس.

يقول بندلبيرى إنه عندما يتعلق الأمر بتحديد من سيفوز بجائزة نوبل، فلا يوجد ما يضاهى الحكم البشري. ويقول: "فى النهاية، الذوق مطلوب". "أعتقد أن هذا هو ما يمنح جائزة نوبل المظهر الجميل الذى تشع به."

لكن إيفانز يعتقد أن الذكاء الاصطناعى قد يتمكن ذات يوم من تحقيق تكافؤ الفرص فى عالم الجوائز العلمية، لأنهم قد يمهدون الطريق لأنواع جديدة من الجوائز التى تعتمد على تحليلات أقل تحيزًا تعتمد على الذكاء الاصطناعي، بدلًا من وجهات نظر اللجان البشرية. ويقول إن مثل هذه الجوائز يمكن أن تساعد فى تسليط الضوء على الأبحاث التى عطلت العلوم وغيرتها بطرق غير معترف بها حاليًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة