الصحف العالمية اليوم: هاريس: لا نية لإرسال قوات أمريكية إلى إسرائيل أو غزة.. "الأنفاق" تمنح الفصائل مزايا فوق الأرض وتحتها ضد الجيش الإسرائيلي ..واستمرار مظاهرات دعم فلسطين فى أوروبا والمطالبة بوقف إطلاق النار

الإثنين، 30 أكتوبر 2023 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: هاريس: لا نية لإرسال قوات أمريكية إلى إسرائيل أو غزة.. "الأنفاق" تمنح الفصائل مزايا فوق الأرض وتحتها ضد الجيش الإسرائيلي ..واستمرار مظاهرات دعم فلسطين فى أوروبا والمطالبة بوقف إطلاق النار جو بايدن - الرئيس الأمريكى
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها تصريح كامالا هاريس عدم وجود نية لإرسال قوات أمريكية إلى إسرائيل أو غزة.

الصحف الأمريكية:

بايدن يصدر أمرا تنفيذيا شاملا للاستفادة من الذكاء الاصطناعى وإدارة مخاطره

 

أصدر الرئيس الأمريكى جو بايدن أمرا تنفيذيا شاملا، والذى كان متوقعا على نطاق واسع، حول الذكاء الاصطناعى، يركز على اغتنام التكنولوجيا الناشئة وإدارة مخاطرها.

 ويشمل الأمر العديد من الإجراءات الجديدة التى تركز على مجالات تشمل السلامة والخصوصية وحماية العاملين وحماية التجديد.

 وقال مسئول رفيع المستوى بالإدارة الأمريكية إن الرئيس بايدن يعتقد أنه عليه التزاما بتسخير قوى الذكاء الاصطناعى لتحقيق الخير مع حماية الناس من مخاطرة العميقة المحتملة.

 ويشمل القرار التنفيذى معايير جديدة للسلامة بما فى ذلك مطالبة الشركات التى تقوم بتطوير نماذج تمثل خطرا جديا على الأمن القومى والأمن الاقتصادى أو الصحة العامة بإبلاغ الحكومة الفيدرالية بموعد تدريب النموذج وضرورة مشاركة نتائج كافة اختبارات السلامة. كما أن وزارة التجارة ستطور توجيها للتحقيق من المحتوى ووضع علامة مائية لتصنيف المحتوى المولد بالذكاء الاصطناعى.

 ويوجه الأمر الوكالات الفيدرالية للإسراع فى تطوير تقنيات حتى يمكن تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعى مع الحفاظ على خصوصية بيانات التدريب. كما أن القرار سيحدد الكيفية التى تجمع بها الوكالات وتستخدم المعلومات المتاحة تجاريا والتى تحتوى على بيانات شخصية.

 ولدعم العاملين، فإن القرار سيطور مبادئ وأفضل ممارسات لتخفيف الأضرار وتضخيم فوائدا لذكاء الاصطناعى للعاملين الذين يواجهون مشكلات مثل نقل الوظيفة أو معايير العمل وجمع البيانات.

 

كما يهدف القرار أيضا إلى الترويج للابتكار والمنافسة من خلال موارد أبحاث الذكاء الاصطناعى القومية، والتى ستوسع المنح لأبحاث الذكاء الاصطناعى فى مجالات الرعاية الصحية وتغير المناخ. كما ستستخدم السلطات الموجودة لتوسيع قدرة المهاجرين أصحاب المهارات الكبيرة وغير المهاجرين من أصحاب الخبراء فى تلك المجالات الهامة للدراسة والبقاء والعمل فى الولايات المتحدة من خلال تبسيط معاييز التأشيرة والمقابلات.

 

كامالا هاريس: لا نية لإرسال قوات أمريكية إلى إسرائيل أو غزة

 

قالت نائبة الرئيس الأمريكى كامالا هاريس إن الولايات المتحدة لا تنوى على الإطلاق إرسال قوات إلى إسرائيل أو الولايات المتحدة.

 وخلال مقابلة مع برنامج 60 دقيقة المذاع على قناة CBS الأمريكية، ردت هاريس على سؤال حول إمكانية جر القوات الأمريكية إلى حرب فى المنطقة، وقالت: ليس لدينا على الإطلاق أى نية أو أى خطط لإرسال قوات قتالية إلى إسرائيل أو غزة.

 وكررت هاريس موقف إدارة بايدن بأن إسرائيل لديها "الحق فى الدفاع عن نفسها"، لكنها قالت إن الفلسطينيين يستحقون إجراءات متساوية من الأمن والأمان. كما تحدثت هاريس عن ضرورة التفريق بين الفصائل الفلسطينية والمدنيين الفلسطينيين.

 وقالت هاريس إن الفلسطينيين يستحقون إجراءات متساوية من الأمن والأمان وتقرير المصير والكرامة، وكنا واضحين للغاية بشأن ضرورة احترام قواعد الحرب وضرورة تدفق المساعدات الإنسانية.

 وقالت صحيفة ذا هيل إن المقابلة أظهرت دور هاريس الوثيق فى استجابة الإدارة الأمريكية للحرب الإسرائيلية على غزة.

 وفى تصريح أدلى به الرئيس بايدن لبرنامج 60 دقيقة، وصف هاريس بأنها شريكته فى ردها على الصراع الحالى.

كما شددت هاريس أيضا على الصلة بين أوكرانيا وإسرائيل فى الحرب التى تخوضها كل منهما، ونفت الإشارة إلى أن الحرب فى الشرق الأوسط يمكن أن تضع أوكرانيا فى الخلفية، وقالت إن هذا ليس بالنسبة لأمريكا. وأشارت إلى أن واشنطن تظل ملتزمة تجاه أوكرانيا مثلما كانت دائماـ من أجل السماح بمساعدات إضافية للدفاع عن نفسها ضد ما وصفته بالعدوان الروسى.

 

ترامب: أنا الرئيس الأمريكى الوحيد الذى لم يبدأ حروبا منذ  72 عاما

قال الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب إنه الوحيد بين رؤساء أمريكا الذى لم يبدأ حربا منذ 72 عاما.

وفى كلمة ألقاها ترامب خلال فعالية بولاية أيوا، قال: تتذكرون هيلارى كلينتون، لقد قالت إنه، أى ترامب، سيسبب حربا. وأنا قلت: لا الطريقة التى أتحدث بها، وأننى سأوقف الحروب، وكنت الرئيس الوحيد منذ 72 عاما الذى لم يبدأ حربا.

وتابع قائلا: لا ، لم نبدأ حروبا بل أنهينا الحروب، لقد قضينا على داعش، وخرجنا من سوريا وخرجنا من العراق.

وفى وقت سابق هذا الشهر، دافع الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب عن سجله فى الحكم لمدة أربع سنوات دون أندلاع حروب جديدة، منتقدا خلفه الرئيس جو بايدن وسياسته الخارجية فى الوقت الذى بدأت فيه إسرائيل حربا على قطاع غزة فى أعقاب عملية طوفان الأقصى.

وبحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس، فإن  ترامب وجمهوريين آخرين حاولوا إلقاء اللوم على إدارة بايدن، فى الأحداث الأخيرة. وقال ترامب أمام حشد من أنصاره فى فلوريدا أنه فى ظل وجود بايدن فى الحكم، يكون هناك فوضى وإراقة للدماء وحرب وإرهاب وموت. انظروا إلى ما حدث اليوم.

من جانبها، قالت حملة بايدن إن ترامب يروج لمعلومات مضللة خطيرة بشأن الأزمة فى إسرائيل. وقال متحدث باسم حملة بايدن كيفين مونوز إنه فى حين يواصل ترامب الكذب بشأن سجله، فإن الرئيس بايدن أكثر تركيزا على تقديم الدعم السريع لإسرائيل والقيادة على الساحة العالمية.

 

الصحف البريطانية

"الأنفاق" تمنح الفصائل مزايا فوق الأرض وتحتها ضد الجيش الإسرائيلي

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إنه فى الوقت الذى يقترب فيه هجوم بري إسرائيلي على قطاع غزة في حربها الأكثر تدميرا حتى الآن مع الفصائل الفلسطينية، تمثل متاهة واسعة من الأنفاق التي بنتها الفصائل أحد أكبر التهديدات بالنسبة للجيش الإسرائيلي.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الأنفاق تمتد عبر القطاع المكتظ بالسكان، ويختبئ بها المقاتلون وأكثر من 200 رهينة تحتجزهم الفصائل الآن بعد هجوم غير مسبوق في 7 أكتوبر على إسرائيل.

 

واعتبرت الصحيفة أن تطهير هذه الأنفاق وتدميرها سيكون أمراً حاسماً إذا كانت إسرائيل تسعى إلى تفكيك الفصائل،  لكن القتال في المناطق الحضرية المكتظة بالسكان والتحرك تحت الأرض يمكن أن يجرد الجيش الإسرائيلي من بعض مزاياه التكنولوجية بينما يمنح الفصائل ميزة فوق الأرض وتحتها.

 

وقال جون سبنسر، الرائد المتقاعد بالجيش الأمريكي ورئيس دراسات الحرب الحضرية في معهد الحرب الحديثة في ويست بوينت: "عادةً ما أقول إن الأمر يشبه المشي في الشارع في انتظار تلقي لكمة في الوجه".

 

وأضاف أن المدافعين عن المناطق الحضرية "كان لديهم الوقت للتفكير في المكان الذي سيتواجدون فيه، وهناك الملايين من المواقع المخفية التي يمكن أن يكونوا فيها. ويمكنهم اختيار وقت الاشتباك - لا يمكنك رؤيتهم ولكن يمكنهم رؤيتك".

 

وقال الجيش الإسرائيلي إن طائراته الحربية قصفت عشرات الأهداف تحت الأرض في شمال غزة، واصفا إياها بأنها أنفاق ومساحات قتالية وبنية تحتية أخرى تحت الأرض. وجاءت هذه الضربات – التي بدا أنها أهم قصف للأنفاق من قبل إسرائيل حتى الآن – في الوقت الذي كثف فيه عملياته البرية في غزة.

 

ايكونومست: رئيس الوزراء الإسرائيلى وجيشه منقسمون بشكل مدمر

تحت عنوان " رئيس الوزراء الإسرائيلى وجيشه منقسمون بشكل مدمر"، قالت مجلة "الإيكومومست" البريطانية أن الحرب أصبحت مسيسة بشكل متزايد، وفى حين تظهر استطلاعات الرأى دعما واسع النطاق بين الإسرائيليين للهجوم البرى فى غزة، فإنها تظهر أيضا أن الدعم لرئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو قد انخفض بشكل كبير. ويقول نحو 40% من الناخبين الذين دعموا حزبه، الليكود، قبل أقل من عام، إنهم سيصوتون لشخص آخر. وتتزايد الدعوات لتشكيل لجنة تحقيق وطنية بمجرد انتهاء الصراع.

وأضافت المجلة أنه فى 25 أكتوبر، قال مسئولون إسرائيليون إنهم وافقوا على تأجيل غزو غزة للسماح لأمريكا بتعزيز دفاعاتها الجوية فى المنطقة. لكن نتنياهو يتعرض لضغوط متزايدة من قاعدته اليمينية المتشددة لإثبات استعداده لتدمير الفصائل. وكان وكلاء رئيس الوزراء يطلعون الصحفيين على أن جيش الدفاع الإسرائيلى ليس مستعدًا بشكل كامل للحملة البرية، وأنه بدلًا من تعريض حياة الجنود الإسرائيليين للخطر من خلال غزو سريع، كما يقترح جنرالات إسرائيل، هناك حاجة إلى ضربات جوية أكثر تدميرًا لاستهداف. شبكة الأنفاق التابعة للفصائل. وقد أدى ذلك إلى ردود فعل غاضبة من جيش الدفاع الإسرائيلى بأنه، فى الواقع، جاهز. كما أنها أثارت عناوين قبيحة ودقيقة فى وسائل الإعلام الإسرائيلية حول الخلاف فى حكومة الحرب بين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت.

 

واعتبرت المجلة أن الانقسامات داخل هذه الحكومة ليست جديدة. وفى مارس، حاول نتنياهو إقالة جالانت بعد أن انتقد علنًا خطة الحكومة لإضعاف صلاحيات المحكمة العليا. واضطر رئيس الوزراء إلى التراجع فى مواجهة الاحتجاجات العامة الحاشدة. لكن انعدام الثقة المتزايد بين الاثنين منذ ذلك الحين يعيق الآن التخطيط الإسرائيلى للحرب. لقد فشل إنشاء "حكومة وحدة" مع قادة أحد أحزاب المعارضة، بينى جانتس وجادى آيزنكوت - وكلاهما رئيسان سابقان لهيئة أركان جيش الدفاع الإسرائيلى وعضوان فى حكومة الحرب - فى تحقيق أى وحدة فعلية.

 

وأضافت المجلة أن علاقة نتنياهو مع جنرالات إسرائيل كانت متوترة منذ فترة طويلة. وقد تفاقم هذا التوتر بسبب ردود فعلهم على هجوم الفصائل فى 7 أكتوبر. ويقول مسئول كبير فى وزارة الدفاع: "لقد تضرر جيش الدفاع الإسرائيلى ومجتمع الاستخبارات بشدة بسبب فشلهم فى اكتشاف ومنع هجوم الفصائل". لكنهم عادوا للوقوف على أقدامهم وينتظرون الآن فكرة واضحة من الحكومة [حول] ما يجب فعله". وفى المقابل، يبدو أن الساسة فى إسرائيل، ورئيس وزرائها بشكل خاص، ما زالوا يتخبطون.

 

بريطانيا تخطط لاستثمار 2 مليون إسترلينى لتوفير الذكاء الاصطناعى فى المدارس

قال رئيس الوزراء البريطاني، ريشى سوناك إنه سيتم نشر أدوات الذكاء الاصطناعي في الفصول الدراسية في جميع أنحاء إنجلترا للمساعدة في تقليل أعباء عمل المعلمين، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وأعلن سوناك عن استثمار بقيمة مليوني جنيه إسترليني في تكنولوجيا الفصول الدراسية الجديدة، بما في ذلك خطط الدروس والاختبارات المصممة بالذكاء الاصطناعي.

وأوضحت الصحيفة أنه سيتم استخدام التمويل من خلال "أكاديمية أوك الوطنية" لتحسين التقنيات المستخدمة في المدارس في جميع أنحاء إنجلترا، قبل طرحها للمعلمين.

ويتبع ذلك تجربة تجريبية للأدوات في بعض المدارس، واختبار كيفية عملها وقياس قدرتها على تقليل أعباء عمل المعلمين.

 

وادعى الوزراء أن التمويل سيمهد الطريق لمساعد الذكاء الاصطناعي الشخصي في كل فصل دراسي.

 

وقال رئيس الوزراء: "يتمتع الذكاء الاصطناعي بإمكانات استثنائية لإصلاح نظامنا التعليمي نحو الأفضل، مع قيمة كبيرة لكل من المعلمين والطلاب. يعد عمل "أكاديمية أوك الوطنية" لتسخير الذكاء الاصطناعي لتخفيف عبء العمل عن المعلمين مثالًا مثاليًا للفوائد الثورية التي يمكن أن تجلبها هذه التكنولوجيا. سيلعب هذا الاستثمار دورًا حاسمًا في منح أطفالنا والجيل القادم من الطلاب تعليمًا أفضل ومستقبلًا أكثر إشراقًا."

 

ويأتي هذا الإعلان قبل قمة سلامة الذكاء الاصطناعي، وهي تجمع لقادة العالم من المقرر أن يبدأ يوم الأربعاء بهدف وضع قواعد أساسية للاستخدام الآمن للتكنولوجيا الناشئة.

 

وقال جيف بارتون، الأمين العام لرابطة قادة المدارس والكليات: "بينما نتفق مع فكرة تطوير الذكاء الاصطناعي لدعم المعلمين والتلاميذ، علينا أن نتساءل عن الطريقة التي يتم بها القيام بذلك. كيف سيتم إنفاق الاستثمار بقيمة مليوني جنيه إسترليني في أكاديمية أوك الوطنية – وهو ما يعادل توظيف حوالي 40 مدرسًا – بالإضافة إلى 43 مليون جنيه إسترليني من أموال دافعي الضرائب المخصصة بالفعل للأكاديمية خلال السنوات المالية 2022/23 إلى 2024/25؟  وما هي الجهود التي بذلتها الحكومة لتطوير هذه التكنولوجيا من خلال صناعة تكنولوجيا التعليم الحالية في المملكة المتحدة؟

 

وأضاف "هذه أسئلة مهمة لأن المدارس والكليات تكافح من أجل البقاء واقفة على قدميها نتيجة لعقد من نقص التمويل الحكومي، وهي تستحق الحصول على توضيح حول كيفية وسبب إنفاق هذه الأموال على أوك".

 

الصحف الايطالية والاسبانية

أزمة نقص "القرع" تواجه إيطاليا مع بداية احتفالات الهالوين بسبب تغير المناخ

تعانى إيطاليا من نقص كبير فى إنتاج "القرع" اللازم لاحتفالات الهالوين، وذلك بسبب الجفاف وتغير المناخ، حيث سجلت نقص بنسبة 20% مقارنة بالعام السابق،حسبما قالت وكالة أنسا الإيطالية.

 

وأشارت الوكالة إلى أن إيطاليا تستعد فى الوقت الحالى لاحتفالات الهالوين ولكن يعانى الايطاليون من ارتفاع فى الاسعار وأيضا نقص فى بعض المواد الغذائية بسبب التغير المناخى ، وأوضحت وزارة الزراعة الإيطاليةكولديريتي، إن القرع سيباع بسعر يتراوح بين 1.5 و2 يورو للكيلو الواحد، ولكنه سيتضاعف أيضًا إذا تم تقشيره وتقطيعه.

 

وأوضحت الوكالة أن ايطاليا استوردت قرع بنسبة 7% هذا العام بالمقارنة بالعام الماضى ، عندما وصل الانتاج الى 12.7 مليون كيلوجرام على مدار العام.

 

وتعانى إيطاليا من موجة جفاف كبيرة ، وهدد جفاف نهر "بو" الذى يعد أطول وأقوى أنهار إيطاليا بعواقب وخيمة ليس فقط على الشمال المزدهر الذي يمر عبره، ولكن على البلد بأكمله، نظرًا لتأثيره الهائل على الاقتصاد الإيطالي، حيث انخفض منسوب المياه فيه لأدنى مستوى منذ 30 عاما.

 

وأشارت صحيفة "الجورنال" الإيطالية إلى أن وكالة المناخ والبيئة الإيطالية بولزانو حذرت من تراجع الثلوج  والامطار ، وعانت جبال الألب المحيطة بشتاء جاف ودافئ بشكل غير عادي ، تاركة احتياطيات الثلج التي كانت ستغذي نهر بو وروافد أخرى في جنوب وغرب أوروبا في أواخر الربيع والصيف لتلبية الطلب المتزايد على المياه للري والشرب وتوليد الكهرباء .

 

وقال أحد الصيادين الكابتن جوليانو لانديني وهو يهز رأسه بذراعيه ممدودتين على جسر قارب ستراديفاري ، الذي رست تحت جسر بوريتو وتحيط به امتدادات طويلة من الرمال، وكان قاربه الذي يبلغ طوله 60 مترًا يحمل ما يصل إلى 400 شخص حتى في المياه الضحلة ، لكن تدفق النهر لا يتجاوز 350 مترًا مكعبًا في الثانية ، أي أقل من يونيو الماضي ، عندما كانت الظروف في أقصى درجات الحرارة والجفاف على مدار السبعين عامًا الماضية .

 

ويمتد نهر بو على مسافة 652 كيلومترًا من مدينة تورينو الشمالية الغربية إلى البندقية على الساحل الشرقي ، ويمر عبر أكثر المناطق كثافة سكانية وصناعية وزراعة في إيطاليا ، والمعروفة باسم وادي الطعام الإيطالي

 

أوروبا تنشر 600 ألف نقطة شحن كهربائية لإنهاء استخدام سيارات الاحتراق

 

تسارع أوروبا فى تنفيذ خطتها لتحويل استخدام سيارات الاحتراق إلى كهربائية، وتكشف أحدث البيانات الصادرة عن المرصد الأوروبى للوقود البديل (EAFO) أن أوروبا أصبح  لديها حاليًا أكثر من 600 ألف نقطة شحن للسيارات الكهربائية.

 

وأشارت صحيفة 20 مينوتوس الإسبانية، إلى أن هذه الزيادة فى عدد نقاط الشحن الكهربائى للسيارات  فى الأراضى الأوروبية نتيجة للجهود التى تبذلها الحكومات والمؤسسات للتسريع من عملية تحول السيارات إلى الكهربائية من أجل تسريع خطة مكافحة المناخ وتقليل الاحتباس الحرارى.

 

وكان فى يوليو الماضى، أقر مجلس الاتحاد الأوروبي قواعد جديدة تعمل على تيسير انتشار السيارات الكهربائية في أنحاء الدول الأعضاء، ضمن إطار مساعي خفض انبعاثات الاحتباس الحراري، ما يمثل خطوة جديدة في مجال تحول الطاقة.

 

ووفق القرارات الجديدة، فإنه بدءًا من عام 2025، يجب أن تتوافر محطات شحن سريعة توفر 150 كيلو واط -على الأقل- من الكهرباء المطلوبة لكل مركبة، ضمن مسافات لا تزيد عن 60 كيلو مترًا مربعًا على شبكات طرق أوروبا.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن  قطاع النقل المعتمد على الوقود الأحفوري  مسئول عن  30% من انبعاثات غازات الدفيئة المسببة للاحتباس الحراري.

 

وتسهم القواعد الجديدة في تحقيق خطة أوروبا الهادفة إلى خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 55% قبل نهاية العقد الحالي 2030، مقارنةً بمستواها عام 1990.

 

وقالت الرابطة إن الطرازات الكهربائية بالكامل مثلت 21 % من المبيعات في دول الاتحاد الأوروبي في أغسطس، مسجلة لأول مرة أكثر من خُمس إجمالي مبيعات السيارات.

 

استمرار مظاهرات دعم فلسطين فى أوروبا.. ومسئولون إسبان يطالبون بوقف إطلاق النار

شهدت عدة مدن حول العالم تظاهرات شارك فيها الآلاف تضامنًا مع الفلسطينيين وتنديدًا باستهداف المدنيين في قطاع غزة من قبل اسرائيل، وكانت آخرها فى إسبانيا، حيث تجمع  حوالي 1200 شخص فى ساحة سانت جاومي أمام مبنى بلدية برشلونة ومجلس المدينة تحت شعار فى "مواجهة الهجوم البرى فى غزة".

 

وقالت وكالة أوروبا بريس إن المشاركين في المسيرة المؤيدة للفلسطينيين التي نظمتها الجالية الفلسطينية في كتالونيا كرروا  هتافات مثل "إنها ليست حرب، إنها إبادة جماعية" أو "غزة، أنت لست وحدك" أثناء حملهم أعلام فلسطين، بالإضافة إلى الوقوف دقيقة صمت حداد على روح الشهداء.

 

وشارك فى تلك المظاهرات عدد من المسئولين مثل عمدة برشلونة السابق ادا كولوا ، وأعضاء البرلمان جيسيكا ألبياتش ، وجيراردو بيساريلو.

 

وتظاهر آلاف الأشخاص في مدريد ، ملوحين بالأعلام الفلسطينية واللافتات، للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في الحرب فى قطاع غزة، ومن بين المتظاهرين - نحو 35 ألف شخص بحسب السلطات - عدد من وزراء الحكومة اليسارية المؤقتة، مثل وزيرة العمل يولاندا دياز، الرجل الثالث في حكومة الاشتراكي بيدرو سانشيز.

 

وأعلنت دياز، زعيمة حزب سومار اليساري الراديكالي، "إننا جميعا ندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة. إنه نداء يأتي من جميع أنحاء العالم. نطلب وقف إطلاق النار والانتهاء منه بشكل عاجل".

 

وخرج الطابور من ساحة أتوتشا، في قلب العاصمة الإسبانية، ووصل إلى ساحة إسبانيا، على بعد حوالي 2 كم، وهم يرددون شعارات مثل "الحرية لفلسطين!".

 

ولم تكن إسبانيا  فقط التى خرجت فى مظاهرات لدعم الفلسطنيين ، بل شارك آلاف الأشخاص في تظاهرة في باريس دعما للشعب الفلسطيني، رغم صدور قرار حظر أمني أيده القضاء، ولكن منعت قوة كبيرة من الشرطة موكب المتظاهرين من السير من ساحة دو شاتليه في وسط العاصمة الفرنسية.

 

وقالت نائبة رئيس بلدية كورباي-إيسون بوسط البلاد إلسا توري إن "وقف إطلاق النار أمر ملح لوقف قتل النساء والأطفال والرجال".

 

أما فى لندن، فكانت الأكبر ، حيث تجمع عشرات الآلاف من المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين في لندن وفي جميع أنحاء المملكة المتحدة للحث على إنهاء الهجمات الإسرائيلية على غزة.

 

وطالب المتظاهرين بتحرير فلسطين بالكامل وإقامة دولة فلسطينية من النهر إلى البحر، في إشارة إلى الأرض الواقعة بين نهر الأردن والبحر الأبيض المتوسط.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة