انطلاق موسم حصاد محصول البطاطس الحمراء الـ"روزيتا" فى بنى سويف.. وفرحة وبهجة بين المزارعين بالإنتاجية.. ومحافظ بنى سويف يؤكد: تم زراعة 12 ألفا و665 فدانا من البطاطس.. وتنفيذ ندوات إرشادية للمزارعين.. صور

الجمعة، 20 يناير 2023 02:08 م
انطلاق موسم حصاد محصول البطاطس الحمراء الـ"روزيتا" فى بنى سويف.. وفرحة وبهجة بين المزارعين بالإنتاجية.. ومحافظ بنى سويف يؤكد: تم زراعة 12 ألفا و665 فدانا من البطاطس.. وتنفيذ ندوات إرشادية للمزارعين.. صور حصاد البطاطس الحمراء
بني سويف هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلق موسم حصاد البطاطس الحمراء داخل حقول المزارعين فى قرى محافظة بنى سويف، لتصبح هذة الحقول خلية نحل من العمال منذ السادسة صباح من كل يوم وحتى الظهيرة.

ويعد موسم حصاد البطاطس الحمراء بمحافظة بنى سويف، فرصة لتوفير فرصة عمل يوميه للكثير من العمال الذين يعملون فى الأراضى الزراعية بمحافظة بنى سويف.

وتعد قرية بنى قاسم التابعة لمركز ببا جنوب محافظة بنى سويف من أوائل القرى داخل المحافظة فى زراعة البطاطس الحمراء والتى تستخدم فى صناعة الشيبسى، حيث تتميز القرية بوجود العديد من مناطق التجميع والتسويق والزراعة، ويعتبر يوم الحصاد يوم عيد بالنسبة للأهالى.

وتشهد الحقول الزراعية الموجودة داخل القرية وعلى الطريق الدائرى الزراعى بنى سويف ببا، تواجد للكثير من السيدات والرجال الذين يقومون بحصاد البطاطس وتجميعها ونقلها عبر سيارات ربع نقل إلى مراكز التجميع.

وقال محمد محمود محمد أحد مزارعى قرية بنى قاسم التابعة لمركز ببا جنوب محافظة بنى سويف أن القرية تعد من أهم قرى المحافظة فى إنتاج البطاطس الحمراء المعروفة باسم روزيتا، مشيرًا إلى أن هذا النوع من البطاطس يعد أشهر أنواع البطاطس التى تنتجها القرية.

وأضاف محمد محمود أن هذا النوع من البطاطس يتم تصديره إلى المطاعم والمصانع فى القاهرة والإسكندرية والمناطق السياحية بالغردقة وشرم الشيخ، مشيرا إلى تصدير بعض الأنواع إلى خارج مصر.

وقال عصمت محمد أحد العاملين فى مجال تجميع وحصاد البطاطس، إن موسم حصاد البطاطس الحمراء يعد من المواسم التى تشهد رواج فى توفير فرص العمل للعاملين حيث يحتاج أصحاب الحقول للعديد من العمال للعمل داخل الحقول خلال تلك الفترة..

وأضاف عصمت محمد، أن اجرة العامل أو العاملة فى التجميع يصل اليومية من 60 جنيها إلى 100 جنيه فى اليوم، مشيرا إلى أن العمال يقومون بفصل البطاطس الحمرا التى بها عيوب عن السليمة التى يتم اعدادها للتصدير إلى داخل مصر فى كل أنحاء الجمهورية للمصانع والمطاعم لاستخدامها فى الشيبسى.

وأوضح أحمد عصمت أحد شباب القرية، أن قرية بنى قاسم أصبحت من القرى المشتهرة بزراعة البطاطس الحمراء، مشيرا إلى أن المزارعين يقومون بتجهيز الأرض قبل بدء الزراعة وتجهيز أفضل أنواع التقاوى والأسمدة والرش ويقوم بالحفاظ وعناية الأرض أثناء تواجد المحصول بالأرض.

من جانبه أكد الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف على الاهتمام بزراعة زراعات الخضار والفاكهة، مشيرا إلى أن المحافظة تشهد زراعة 6210 أفدنة طماطم، 12 ألفا و656 فدان بطاطس، و1094 فدان بسلة، و426 فدان باذنجان، بجانب مساحات متفرقة ومتفاوتة من الجزر والفاصوليا.

وأكد الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف، على أهمية النهوض بالقطاع الزراعى وتحقيق الأمن الغذائى والتنمية المستدامة، باعتباره أحد محاور الاستراتيجية التنموية العامة للمحافظة، وتطبيق الأساليب الحديثة لترشيد استهلاك المياه، والحصول على أعلى إنتاجية للفدان بكافة المحاصيل الزراعية التى يتم زراعتها على أرض المحافظة وخاصة المحاصيل الاستراتيجية، واستمرار جهود ضبط إزالة التعديات على الأراضى الزراعية، وتوفير الأسمدة والتقاوى بكافة الجمعيات الزراعية، والقرب من المزارعين وسرعة الاستجابة لمطالبهم.

 وأشار محافظ بنى سويف إلى تنفيذ حملات رقابية لضبط السوق المحلى للأسمدة والمبيدات، بجانب المرور على الزراعات ومتابعة الحالة العامة للنباتات وعمل ندوات بالتعاون مع الإرشاد الزراعى لتوعية المزارعين عن طرق المكافحة الصحيحة للحشرات والقوارض.

العاملين فى جمع البطاطس

العاملين فى جمع البطاطس

 

تجميع البطاطس
تجميع البطاطس
 
جانب من الحصاد (1)
جانب من الحصاد (1)
 
جانب من الحصاد (2)
جانب من الحصاد (2)
 
جمع البطاس الحمراء
جمع البطاس الحمراء
 
حصاد البطاطس
حصاد البطاطس
 
موسم حصاد البطاطس
موسم حصاد البطاطس









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة