محافظ أسوان يتحدث لليوم السابع فى العيد القومى الـ52 للمحافظة: نفتتح 27 مصنعا خلال 2023.. ويؤكد: معيار القيادة السياسية "وفرتوا كام فرصة عمل؟".. و21 مليار جنيه استثمارات "حياة كريمة" لتنفيذ 1198 مشروعا.. صور

السبت، 14 يناير 2023 09:00 م
محافظ أسوان يتحدث لليوم السابع فى العيد القومى الـ52 للمحافظة: نفتتح 27 مصنعا خلال 2023.. ويؤكد: معيار القيادة السياسية "وفرتوا كام فرصة عمل؟".. و21 مليار جنيه استثمارات "حياة كريمة" لتنفيذ 1198 مشروعا.. صور جانب من حوار محافظ أسوان مع الزميل عبد الله صلاح السبيع
حوار – عبد الله صلاح السبيع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • "أنا أكثر زملائى المحافظين حظاً بهذه المحافظة"

  • الرئيس وضعها فى المكانة التى تليق بها سياحياً وتنموياً و"مفيش محافظة زينا فى الجمهورية"

    .. تسلمت منصبى والبنية التحتية مدمرة وهناك 12 مشروعا متعثرا".. وأنا من عشاق المواجهة وحل المشاكل الصعبة
  • الإسكان المميز أبرز الإنجازات.. وسلمنا الوحدات لمستحقيها بعد 13 سنة تأخير.. وحولنا الخسارة من 200 مليون جنيه إلى مكسب بالملايين عن طريق أفكار خارج الصندوق

  • لم أصدر قرارا بإزالة بيت العقاد.. ورئيس الوزراء قال لى لا تذكر كلمة إزالة وانسوها وسنعمل على ترميم المبنى بكل الوسائل.. والحكومة شكلت لجنة عليا من الخبراء المختصين لمعاينة المنزل

  • أعمال التطوير الأخيرة غيرت المزاج العام للمواطن وسعيد بصور السياح والعرائس التذكارية فى الأماكن الجديدة

  • فوزى بجائزة أفضل محافظ عربى بالإمارات إضافة قوية لمصر وأتمنى ألا تخرج من المحافظات المصرية

  • تلقينا 1074 شكوى خلال عام 2022 وتم إنجازهم بنسبة 100%.. وحققنا أعلى المحافظات فى التعامل مع الشكاوى

 

بصوت مملوء بالأمل وممزوج بالإصرار والتحدى، تحدث اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، فى حواره مع "اليوم السابع" والذى يأتى بالتزامن مع الذكرى الـ52 لافتتاح أعظم مشروعات القرن آنذاك وهو مشروع السد العالى، وتحتفل مصر عامة وأسوان خاصة بذكرى افتتاحه يوم 15 يناير من كل عام والذى أصبح عيد أسوان القومى.

 

اللواء أشرف عطية، أكد أنه من أكثر زملائه المحافظين حظاً فى توليه منصب محافظ أسوان، وهى من المحافظات التى يظهر فيها الإنجاز بشكل واضح وملحوظ على عكس عدد من المحافظات الأخرى التى يقدم لها خدمات عديدة، مشيراً إلى أن السبب فى ذلك هو نقص الخدمات التى كانت تعانى منه المحافظة فى العهود السابقة وخاصة فى مجال البنية التحتية.

 

هل هناك مشروعات منتظر افتتاحها خلال العام الجديد 2023؟

هناك حزمة من المشروعات التى تم الانتهاء منها ومنتظر افتتاحها خلال العام الحالى فى شتى المجالات التى تخدم المواطن الأسوانى، لأن القيادة السياسية فى معايرها تسألنا كمحافظين "وفرتوا كام فرصة عمل؟"، والحمد لله اليوم نفتح بيوت بحجم المشروعات القائمة، وأسوان محافظة كانت لا تدر دخلاً للدولة، واليوم أصبحت فى مقدمة المحافظات التى يشار إليها بأنها تدر دخلا لموازنة الدولة.

 

كيف كانت المشروعات قبل مجىء اللواء أشرف عطية للمحافظة؟

أسوان كان ينقصها خدمات كثيرة وخاصة البنية التحتية التى كانت "مدمرة" والمشاكل كانت عديدة، وكان هناك 12 مشروعاً متعثراً، وأى محافظ عاوز يريح دماغه يهرب من مواجهة المشاكل، ولكن أنا من عشاق المواجهة وحل المشاكل الصعبة وأحب أن أقحم نفسى فى الأمور التى يطلقون عليها مستحيلة، رغم أنه من السهل على المحافظ أن يرفض تحمل هموم آخرين ويتجنب الدخول فيها ويتركها معلقة حتى يفصل فيها القضاء، ولكن هذه الأمور لا تعد حلاً وستظل المشكلة معلقة لا تنتهى.

 

هل هناك مثال على هذه المشاكل العالقة؟

من أبرز الأمثلة على ذلك، هو مشروع "الإسكان المتميز" والذى ظل لنحو 13 سنة معلقاً لم يتم تسليم أصحاب الحقوق وحداتهم السكنية نظراً لتوقف المشروع ولم يكن هناك أمل فى عودته وحجم الإنشاءات لم يتجاوز الـ7% حتى تبخرت أحلام أصحاب الوحدات الذين ظلوا مقيمين فى شقق بالإيجار طوال هذه الفترة، وعندما أتيت إلى أسوان وجدت قضايا مرفوعة على المحافظة فى كافة الجهات القانونية والمشروع متوقف ومستحيل، ولكن هنا وقفت وقفة مع المسئولين بالمحافظة وقلت "مفيش حاجة اسمها مستحيل" ولدينا الفرصة فى حل المشكلة طالما لدى سلطة اتخاذ القرار والجرأة فى القرار بدون تجاوزات.

 

وما القرارات التى اتخذتها لحل مشكلة "الإسكان المتعثر"؟

كان لابد من اتخاذ مجموعة من القرارات وكان علينا تحمل العواقب، ولكن كان فى اعتبارنا أنه طالما نعمل لصالح المواطن لا نقلق، حتى نزيل الاحتقان الذى لحق بالمواطن طوال السنوات الـ13 الماضية، وكان من بين القرارات تغيير الشركة المتباطئة، والبدء فى استكمال المشروع، وحرصنا على عدم تغريم المواطن أى مبالغ إضافية رغم فروق الأسعار وارتفاع سعر الدولار وتضاعف سعر الوحدة لأكثر من مرة، وساعدتنا القوات المسلحة فى ذلك كثيراً.

 

عالجنا المشروع بفكر استثمارى ولم نعتمد على الفكر الموظفى التقليدى وواصلنا تنفيذ المشروع واستطعنا أن نحول الخسارة التى كانت مقدرة على المحافظة بنحو 200 مليون جنيه، إلى مكاسب تجاوزت الـ50 مليون جنيه، وكان ذلك نتيجة مجموعة من الأفكار "خارج الصندوق" لإدارة الأزمة، وعالجنا الأخطاء التى لم يكن معمول حسابها من البنية التحتية وبنود الاتفاق غير الحاسمة خاصة المتعلقة بالكهرباء والمياه وغير ذلك، حتى انتهينا من تسليم نحو 1700 وحدة سكنية، وتم تسكين 1000 وحدة سكنية فعلياً حتى الآن، وجارى استكمال الإجراءات اللازمة لتسليم باقى الوحدات تدريجياً، وهناك عمارات وصل حجم الإنشاءات فيها إلى 97%، ونجحنا فى ذلك الأمر حتى تحولت طموحات المواطن من مجرد استلام الوحدة السكنية إلى مطالبة بوجود نوع من الرفاهية على المشروع وهو ما تم الاستجابة لبعضه وجارى العمل على البعض الآخر.

 

أثير مؤخراً أزمة حول إزالة منزل الأديب الكبير عباس العقاد فى أسوان.. فهل صدر قرار من محافظ أسوان بإزالة المنزل العريق؟

 

أنا لم أصدر قرارا بإزالة منزل العقاد فى أسوان، فالمنزل بالنسبة لنا رمز من رموزنا الهامة وهناك العديد من المشاهد فى أسوان التى تشير إلى تقدير الأديب العملاق وله تمثالين اثنين أحدهما طولى والآخر نصفى فى ميادين مدينة أسوان، وهناك أيضاً متحف وجناح مفتوح وقصر ثقافة يحمل اسمه.

 

وبالنسبة للمنزل أنا زرته أكثر من مرة وهو مبنى من عام 1948 وتأثر مع الوقت، وشكلت لجان عديدة للحفاظ على المنزل وترميمه ولم يكن عندى بديل للترميم حتى وصول تقرير جامعة أسوان والأكاديمية البحرية وغيرها من أعضاء اللجنة والذين أفادوا بأن المبنى أصبح خطراً داهماً ولابد من إزالته حتى سطح الأرض تحت إشراف هندسى، وتناقشت مع رئيس الوزراء فى هذه الأزمة والدكتور مصطفى مدبولى كان واضحاً وصريحاً وقال لى: "إحنا عاوزين نرمم هذا المنزل بكل الوسائل والطرق ولا تذكر كلمة إزالة نهائياً"، وبناء عليه تم تشكيل لجنة عليا تضم مجموعة من الخبراء للعمل على الترميم وقال: "عليهم أن ينسوا كلمة إزالة".

 

حصلت مؤخراً على جائزة أفضل محافظ عربى ضمن جوائز التميز الحكومى.. ما تعقيبك على ذلك؟

كنت سعيدا بمعايير التقييم لجائزة التميز العربى وهى معايير دولية وأعضاء لجنة التحكيم بالكامل من خارج مصر، ولم أكن أضع احتمالات بالفوز، واللجنة حضرت إلى أسوان وقيمت على أرض الواقع، ثم أصدرت حكمها فى حفل توزيع الجوائز بدولة الإمارات، ونلت لقب أفضل محافظ عربى للعام الثانى من الجائزة بعد أن فاز بها محافظ بورسعيد العام الماضى، وأتمنى ألا تخرج الجائزة من مصر ويحصل عليها محافظو الـ27 محافظة.

 

كيف تتعامل مع شكاوى المواطنين؟ وهل هناك حصر لتلقى الشكاوى بالمحافظة؟

 

أخصص يوما فى الأسبوع لعقد لقاء جماهيرى بالمواطنين للاستماع إلى مطالبهم وشكواهم، وبجانب ذلك لدينا غرفة عمليات كاملة مخصصة لتلقى الشكاوى، ومع ذلك خصصنا 3 أرقام واتس اب لتلقى الشكاوى، بجانب ما يكتبه المواطنون من شكاوى على الصفحة الرسمية لمحافظة أسوان على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، هذا بجانب استقبال الشكاوى على الواتس الخاص بى، وجميع هذه الشكاوى يتم تحويلها إلى الجهات المختصة للتعامل معها والرد عليها.

 

وهناك التواصل الأبرز الذى يعد من أهم إنجازات المحافظة فى التعامل مع الشكاوى هو تطبيق "عين المواطن" والذى يعمل على تسجيل المشكلة بالصورة ويتم استقبالها على شاشة رئيسية تحدد الموقع بالتفصيل ويتم تحويلها إلى المختص الذى يتعامل معها ثم يصور المكان بعد إنهاء المشكلة ويتم الرد على المواطن عبر التطبيق، وهناك محافظات أخرى استعانت بهذا التطبيق مع اختلاف المسمى، ونحن لدينا أكثر من 30 تطبيق كلهم أهم من بعض.

 

إحنا أعلى محافظة فى الرد على الشكاوى والتعامل معها، وسجلنا فى الفترة من 1 يناير 2022 وحتى 31 ديسمبر 2022 ، نحو 1074 شكوى تم إنجازها بنسبة 100%.

 

تعيش المحافظة فترة ازدهار فى المشاريع الاقتصادية والاجتماعية.. وعلى رأسها مشاريع "حياة كريمة"، فما الوضع الذى وصلت إليه حتى الآن؟

أؤكد أن هناك رسالة شكر وتقدير وعرفان من أهالى قرى المحافظة للرئيس عبد الفتاح السيسى على ما لمسوه من تغيير شامل لوجه الحياة داخل قراهم بعد ظهور بشائر الخير فى صورة مشروعات فى كافة قطاعات الخدمات الجماهيرية والمرافق العامة والبنية التحتية .

 

وبعد توجيهات الرئيس السيسى بضم جميع قرى ومراكز المحافظة للمبادرة بإجمالى 5 مراكز و39 قرية رئيسية و116 قرية فرعية و 380 نجع وكفر وتابع تم الإنتهاء من عدد 516 مشروع بتكلفة 3,6 مليار جنيها، فيما جارى العمل بعدد 682 مشروع أخر بتكلفة مالية تصل إلى 17,8 مليار جنية ، وجارى التجهيز لبدء العمل في 86 مشروع بتكلفة تصل لأكثر من 2 مليار جنيه ، وهو الذى يتوازى مع 19 مشروع للإدارة المحلية حققت فيهم المحافظة معدلات تنفيذ عالية.

 

والتطوير الشامل للريف المصرى  "حياة كريمة" هو أكبر مشروع تنموى فى الألفية والجمهورية الجديدة  حول حياة ملايين المواطنين فى قرى الريف المصرى إلى واقع مختلف بتحسين مستوى المعيشة وجودة الحياة ، حيث نجد لأول مرة فى تاريخ مصر الحديثة بأن القرى والنجوع والكفور والتوابع تشهد لدينا فى أسوان مواقع خدمية جديدة تفوق الموجود فى المدن ، مع تنفيذ شبكات ومحطات جديدة ومتطورة بكافة قطاعات المرافق العامة من صرف صحى ومياه شرب وكهرباء واتصالات وغاز طبيعى وطرق وكبارى ، مع تبطين الترع والمصارف .

 

ولهذا فإن قصص النجاح كثيرة ومتنوعة، ولكن لنا فى محافظة أسوان قصة عمل وكفاح متميزة فى ظل تحديات عديدة  كان فى مقدمتها تقلبات الطقس وتعرض المحافظة لموجة غير مسبوقة من السيول ، وأيضاً أن أسوان محافظة طولية والمسافات بعيدة بين القرى ، وهو الذى تواكب مع وقوع معظم قرى حياة كريمة على مرتفعات جبلية غير مستوية ، بالإضافة إلى الطبيعة الصخرية للأراضى والتى يصعب معها أعمال الإنشاءات والحفر والمد والتركيب للشبكات ، فضلاً عن أننا استثمرنا جائحة كورونا فى تكثيف الأعمال  .

 

ولا ننسى أن ما تحقق من إنجازات متتالية لمشروعات مبادرة " حياة كريمة " بمحاورها التنموية المختلفة يرجع لجهود منظومة متكاملة ومتناغمة للحكومة المصرية بإشراف ومتابعة دقيقة من دولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى ، وبمتابعة مستمرة و دؤوبة لوزارة التنمية المحلية بقيادة اللواء هشام أمنة ،  كما لا ننسى جهود جميع الوزارات والهيئات والشركات المشاركة فى هذا المشروع الوطنى .

 

بعد اختيار فارس كأفضل قرية صديقة للبيئة على مستوى الجمهورية.. ما خطة المحافظة لتعميم النموذج على قراها؟

 

اختيار فارس كأفضل قرية صديقة للبيئة يأتي بفضل جهود الدولة المصرية لتنمية الريف المصرى حيث أننا كنا نسابق الزمن كمحافظة لإنهاء مشروعات التطوير والتحديث المستهدفة سواء ضمن الخطة الاستثمارية للمحافظة ، بجانب إدراجها فى مشروعات المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية " حياة كريمة " ، لتصبح مجتمع ريفى يذخر بالعديد من مقومات ومتطلبات جودة الحياة ، مع خلوها تماماً من الانبعاثات الكربونية وأسباب التلوث البيئى وهو النموذج الذى سيتم تعميمه على 175 قرية على مستوى الجمهورية

 

وخلال جولتى الميدانية بقرية فارس قدم مواطنى القرية شكرهم للرئيس عبد الفتاح السيسى على هذا الاختيار، مع دعمها بكافة المشروعات والتى وصلت لأكثر من 30 مشروع من أجل الارتقاء بمستوى معيشة أكثر من 17 ألف مواطن، مشيدين بجهود المحافظة فى تلبية مطالبهم بالعديد من المجالات التنموية والخدمية ليعمل ذلك على تحسين جودة الحياة، ومستوى المعيشة لهم.

 

ولضمان استمرارية الاستدامة في المجال البيئي سيتم تحويل المبنى الذى شيده شيخ المعماريين المهندس حسن فتحى عام 1957 ، والمصمم على الطراز المعمارى الأسوانى إلى مركز إشعاع تنويرى ثقافى وتراثى وحضارى ليحتضن الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة ، بالإضافة إلى تبنى وعرض المشغولات اليدوية والصناعات الحرفية والبيئية التى تقوم بها السيدات المعيلات وأصحاب المهارات الإبداعية فى هذا المجال .

 

وهناك حرص على أن تكون جميع المشروعات المنفذة صديقة للبيئة فمشروع الصرف الصحى بمحطات معالجة ثلاثية ، وشبكات المياه بخطوط من المواد ذات جودة ومربوطة بمحطة مياه فارس ( الظهير) بعد تجديدها ، وفى إطار مشروعات الطاقة النظيفة تم تركيب أول محطة شمسية بقدرة 26 ميجا فولت / أمبير ، كما تم طرح تركيب عدد 2 محطة شمسية أخرى تتراوح قدرتهم ما بين 200 إلى 500 ميجا فولت ، بالإضافة إلى تجديد شبكات المياه وإنارة الشوارع والطرق الرئيسية بالطاقة الجديدة والمتجددة ، فى حين جارى تنفيذ محطة محولات كهربائية 66 / 11 ألف فولت ، وأيضاً تركيب لوحة توزيع وإحلال وتجديد شبكة الكهرباء بنسبة تنفيذ 75 % ، وتضم 17 خلية داخل شبكة كهربائية متكاملة منها 110 كم من الكابلات، و 27 محول كهربائى مما سيساهم فى تغذية قرية فارس وقرى غرب النيل بمركز دراو لأول مرة حيث كانت تعتمد هذه القرى على المغذيات من الجانب الشرقى فقط.

 

فيما تم إنشاء المرسى والممشى السياحى الجديد بقرية فارس والمقام على مساحة 2700 م2 ، وتم زيادة المسطحات الخضراء بإقامة حديقتين بمساحة 1760 م2 ، وأخرى بمساحة 2504 م2 ، مع مساحات مخصصة للترفيه بمواصفات تناسب ذوى الهمم ، وباركينح للدراجات لاستخدامها فى التنقلات الداخلية لتقليل الانبعاثات الكربونية ، كما تم عمل مظلات بمواد صديقة للبيئة ( جريد ) ، علاوة على استخدام التكنولوجيا الذكية من خلال تطبيق عين المواطن لعمل منظومة رصد بيئى لجميع المخالفات من خلال شبكة GIS ، فضلاً عن التحكم في تشغيل أعمدة الإنارة عن بعد التى يتم تشغيلها بنظام لمبات الليد.

اللواء-أشرف-عطية-محافظ-أسوان
اللواء-أشرف-عطية-محافظ-أسوان

 

اليوم-السابع-مع-محافظ-أسوان
اليوم-السابع-مع-محافظ-أسوان

 

صحفى-اليوم-السابع-مع-محافظ-أسوان
صحفى-اليوم-السابع-مع-محافظ-أسوان

 

محافظ-أسوان-خلال-حواره-مع-اليوم-السابع
محافظ-أسوان-خلال-حواره-مع-اليوم-السابع

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة