وزير الإعلام الصومالي الأسبق لـ"القاهرة الإخبارية": الوطن مقسم والانقسامات أضعفت الدولة

الأربعاء، 11 يناير 2023 09:36 م
وزير الإعلام الصومالي الأسبق لـ"القاهرة الإخبارية": الوطن مقسم والانقسامات أضعفت الدولة فيلم شابيلا
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور زكريا عبد العزيز، وزير الإعلام الصومالي الأسبق، إن الوطن الآن مقسم إلى عدة ولايات لكل ولاية رئيس يشتركون في مجلس مع رئيس الجمهورية بمقديشو.

وأضاف وزير الإعلام الصومالي الأسبق، في تصريحات لقناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الأربعاء، أنه منذ انهيار الدولة الصومالية في بداية عام 1991 لم يكن هناك دولة مستقرة.

وأوضح وزير الإعلام الصومالي الأسبق، أن الانقسامات أدت إلى إضعاف الدولة، والحكومة الصومالية لا تستطيع ترتيب أمورها بسبب انقسام السلطة والجفاف الذي طالت مدته أكثر مما كان متوقعًا.

ولفت وزير الإعلام الصومالي الأسبق، إلى أن هناك بعض الدول والشركات تلقى النفايات النووية، مما تسبب في ضعف التربة، بالإضافة إلى انتشار الجماعات الإرهابية والمتطرفة التي التهمت الأخضر واليابس.

وعرضت قناة "القاهرة الإخبارية" فيلمًا وثائقيًا من داخل إقليم "شابيلا" في دولة الصومال، من سيناريو وإخراج الإعلامي محمد سعيد محفوظ، الذى كشف جزءًا من معاناة الصوماليين، أبرزها شُح الأمطار وكثرة الإرهاب، فضلًا عن قلة المعونات الإنسانية والإغاثية، كما جسد أثر الجفاف نتيجة لغياب الأمطار لمدة 5 مواسم متتالية، ما دفع عددًا كبيرًا من السكان للنزوح اتجاه العاصمة مقديشو ونصب مخيمات على حدودها.

وفيلم شابيلا يرصد من الصومال رحلة النازحين الصوماليين، الفارين من جحيم الجفاف والإرهاب إلى معسكرات القبور في مقديشو. الفيلم سيناريو وإخراج الدكتور محمد سعيد محفوظ، وإنتاج القاهرة الإخبارية والشركة المتحدة للإنتاج الإعلامي.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة