لو عايز تدبح أضحية ببلاش بكفر الشيخ.. روح المجزر وهنقول لك التفاصيل والخطوات

الأحد، 10 يوليو 2022 07:32 م
لو عايز تدبح أضحية ببلاش بكفر الشيخ.. روح المجزر وهنقول لك التفاصيل والخطوات الدكتور شعبان مغنم - مدير عام الصحة العامة والمجازر
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقت عدسة اليوم السابع من مجزر كفر الشيخ، بعدد من المسئولين البيطريين للتعرف على تفاصيل وخطوات استقبال الأضاحى، لذبحها وتقديم كافة الخدمات مجاناً، بتوجيهات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ.

 

وقال الدكتور شعبان مغنم، مدير عام الصحة العامة والمجازر، يتم استقبال أضاحى المواطنين مجانا بناء على تعليمات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، والدكتور محمد بشار، مدير عام الطب البيطرى بالمحافظة، وكل الخدمات المقدمة للمواطنين مجاناً بدءا من استقبال الأضاحى وإجراء الكشف البيطرى عليها ظاهراً لضمان سلامتها، وخلوها من العيوب، إضافة للشروط الشرعية للأضحية.

واستعرض الدكتور شعبان مغنم، مدير عام الصحة العامة والمجازر بكفر الشيخ، الأضحية من الناحية الصحية يجب أن تكون خالية من أى عيوب مثل الكسور أو الجروح أو مكسورة القرن أو مقطوعة الأذن أو عمياء سواء فى أحد العينين أو كلتا العينين وألا تكون بها إفرازات من الفتحات الطبيعية مثل الأنف والأذن والعين والفم، وأن تكون العين ذو بريق ولا يوجد بها عتامة، وأن تكون مكتنزة اللحم وليست هزيلة وأن تكون الأجزاء الخالية من الشعر أو الفرو ملساء ولا يوجد بها تجاعيد أو قشور أو جرب أو أورام أو نتوءات وان تكون حرارتها طبيعية".

وأضاف شعبان، "بالنسبة لشروط السن للأغنام لا تقل عن ستة أشهر بالنسبة للماعز تزيد عن سنة بالنسبة للأبقار والجاموس لا تقل عن سنتين والإبل لا تقل عن خمس سنوات"، لافتا إلى أن بعض العلماء كانوا قد رجحوا التجاوز عن السن فى حالة اكتناز اللحم وبالنسبة للإناث ألا تكون عشارا.

وفيما يتعلق بالصفات الظاهرية التى يجب مراعاتها عند الشراء، أوضح مدير عام الصحة العامة والمجازر بكفر الشيخ،أنه عند الشراء يجب اختيار الحيوان الذى يتحرك مع القطيع وغير الحامل والمقبل على الطعام والشراب مثله مثل بقية القطيع ولا توجد به أى عيوب من العيوب التى تمنع كونه أضحية والتأكد من أنه لا توجد أى قروح أو التهابات فى اللسان أو اللثة.

وفيما يتعلق بمزايا الذبح فى المجازر، أكد شعبان أن الذبح فى المجازر يضمن فحص جيد للذبائح تحت الإشراف البيطرى وعلاوة على ذلك يضمن عدم تلوث البيئة ولحوم نظيفة نظرا لتوافر الشروط فى المجازر من صرف صحى ومياه وهو ما لا يتوافر فى حالة الذبح فى الشوارع والطرقات، حيث يجرى تلوث البيئة بالدماء ومخلفات الذبح وتلوث الذبائح بالأتربة والحشرات، واللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ حذر من ذلك.

وأشار مدير عام الصحة العامة والمجازر بكفر الشيخ، إلى أن شروط الذبح فى المجازر لا تختلف كثيرا عن شروط الأضحية ولكن قانونا لا يجوز ذبح الأبقار أو الجاموس أقل من سنتين ما لم يصل الوزن إلى 400 كيلو وعدم ذبح الإناث العشار وعدم ذبح إناث الأبقار وإناث الجاموس وإناث الأغنام ما لم تكن مستبدلة جميع القواطع والهدف من ذلك إعطاء الفرصة للتناسل للحفاظ على النوع والحفاظ على الثروة الحيوانية.

وأضاف الدكتور أسامة عوض مدير إدارة المجازر، يتميز مجزر كفر الشيخ، بوجود عدد من العنابر ويقدم 5 خدمات متعددة للمواطنين مجانا بالأقسام الخمسة، مع توفير سيارات لنقل الأضاحى مجهزة لحفظ اللحوم، إضافة لتوفير المياه من خلال أحواض تضخ بها المياه دون وجود خزانات، وتتم عملية الذبح والكشف البيطرى مجاناً.

وأكد عوض، نحرص كل الحرص بالمجازر على النظافة والتعقيم والتطهير الدورى، ويرد للمجزر العديد من أبناء المحافظات المجاورة، نظرا لنظافة المجزر، ويتم إجراء الكشف الظاهرى على الأضحية والماشية، إضافة إلى ذبحها مجانا والكشف البيطرى بعد الذبح لضمان سلامة كل أجزاء الأضحية أو الذبيحة سواء اللحم أو الكبدة أو الفيشة وغيرها من أجزاء البقرة أو الجاموس أو الضأن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة