مواكب الذهب الأصفر إلى الشون بالمحافظات.. حصاد 16550 فدان قمح وتوريد 16157 طنا بالقليوبية و9 آلاف طن فى بنى سويف.. 1436 طنا و202 كيلو بالأقصر.. وشون المنوفية تستقبل ما يزيد على 25 ألف طن

الإثنين، 09 مايو 2022 06:00 ص
مواكب الذهب الأصفر إلى الشون بالمحافظات.. حصاد 16550 فدان قمح وتوريد 16157 طنا بالقليوبية و9 آلاف طن فى بنى سويف.. 1436 طنا و202 كيلو بالأقصر.. وشون المنوفية تستقبل ما يزيد على 25 ألف طن شون القمح
المحافظات – أحمد مرعى – حسن عبد الغفار – إيمان مهنى - إبراهيم سالم – محمد سليمان – هانى فتحى – محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصلت شون وصوامع القمح على مستوى محافظات مصر، استلام محصول القمح من المزارعين وتخزينه بالصوامع بعد الكشف عليه من فرق المتابعة، وذلك بمتابعة دورية من المحافظين وقيامهم بجولات ميدانية لتفقد الصوامع ومراحل استلام القمح من المزارعين.

واستكملت محافظات الجمهورية العمل فى موسم توريد القمح للعام الجارى فى كافة الشون والصوامع، حيث انتهت المديريات من كافة الاستعدادات لبدء موسم توريد القمح داخل الصوامع والشون على مستوى الجمهورية، وتواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام محصول القمح من المزارعين حتى نهاية أغسطس من العام 2022 لزيادة مخزون استراتيجى آمن من القمح المحلى، كما استعدت وزارة التموين لهذا الموسم بعد زيادة الطاقات والسعات التخزينية للقمح.

 

ففى محافظة القليوبية قال المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة بمحافظة القليوبية، إنه جرى الانتهاء من حصاد 16550 فدانا من إجمالى 50 ألفا و145 فدانا مزروعة بالقمح على مستوى المحافظة، موضحا أنه بدأت أعمال الحصاد فى التزايد خاصة بعد انتهاء عيد الفطر المبارك، كما بدأت عملية التوريد لصوامع المحافظة ونقاط التجميع، حيث استقبلت الصوامع حتى الآن 16157 طن قمح من المزارعين.

القمح فى الشون والصوامع خلال التوريد
القمح فى الشون والصوامع خلال التوريد

وأكد "زايد"، فى تصريحات صحفية، أن المحافظة أولت هذا العام اهتماما بالغا بموسم حصاد القمح، باعتباره عاما استثنائيا، حيث كثفت المحافظة جهودها فيه بالتنسيق مع وزارتى الزراعة والتموين لضمان نجاح هذا الموسم، من خلال الجولات الميدانية وجلسات الحوار التى قامت بها المحافظة مع المزارعين لحثهم على توريد القمح بالحقول، بالإضافة إلى جهود وزارة الزراعة وقطاع الإرشاد مع المزارعين للتوعية بزراعة القمح بالطرق العلمية الصحيحة لتحقيق أعلى إنتاجية ممكنة، اعتمادا على زراعة التقاوى المعتمدة وتنفيذ الممارسات الزراعية الجيدة.

 

ومن ناحيته، أكد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، عقد اجتماع مع المزارعين بحقولهم لحثهم على توريد القمح فى المواعيد المحددة، والتأكيد على دورهم الوطنى فى الوقوف بجانب بلدهم، لتفادى حدوث أزمة فى كميات القمح هذا العام، باعتبارها السلعة الاستراتيجية الأهم فى حياة أى دولة.

 

وتابع المحافظ، أن تم التأكيد على المزارعين أن تبعات الأحداث الدولية تقتضى أهمية تكاتفهم مع الدولة لزيادة الكميات الموردة من المحلى للموسم الحالى باعتباره أحد المحاصيل الاستراتيجية الهامة لتأمين احتياجات السوق المحلى وتوفير رغيف الخبز المدعم للمواطنين، موجها بالتنسيق الكامل بين كافة الجهات المعنية لزيادة عدد نقاط التجميع على مستوى مراكز المحافظة، لتوفير الجهد والوقت والنقل على المزارعين وتذليل أى عقبات أمام المزارعين أثناء عملية التوريد.

القمح فى الشون والصوامع
القمح فى الشون والصوامع

وفى الأقصر صرح الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أنه تواصل مديرية التموين العمل فى موسم توريد القمح والذى بدأ أول ابريل لعام 2022م ويستمر حتى نهاية اغسطس 2022م، طبقاً للقرار الوزارى المشترك رقم 47 لسنة 2022 من خلال الصوامع والبناكر والشون بدائرة المحافظة، حيث بلغت الكمية الموردة حتى الآن 1436 طن و202 كيلو قمح للشون والصوامع بإسنا وأرمنت.

 

وأضاف الدكتور تامر صلاح، لـ"اليوم السابع"، أن عمليات توريد القمح فى صوامع المحافظة تسير بشكل منتظم ومتابعة مكثفة من قبل المديرية، حيث أنه خلال الأيام الماضية تم استقبال حوالى 1436 طن و202 كيلو قمح، منذ بدء موسم التوريد فى صوامع وشون المحافظة بإسنا وأرمنت، وذلك بنسبة 4.22% من السعة التخزينية للشون والصوامع.

 

وأوضح وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أن السعة التخزينية بالمحافظة تصل إلى 34000 طن، والمتوقع أن تصل نسبة توريد القمح إلى 100 % من السعة التخزينية، وتم تشكيل لجان استلام الاقماح المحلية وتفعيلها، وتم توريد كمية وقدرها 882 طن و639 كيلو قمح محلية لشون وصوامع إسنا وأرمنت.

المحافظات تشهد توريد القمح
المحافظات تشهد توريد القمح

فيما وجه محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، برفع درجة الاستعداد التام والتأكد من جاهزية الصوامع والشون والمواقع والمساحات التخزينية المخصصة لاستقبال موسم توريد القمح، وذلك فى إطار استعدادات محافظة الأقصر لاستقبال موسم توريد القمح المحلي، وطالب محافظ الأقصر، كافة المسئولين عن موسم توريد القمح، بالتأكد من ضمان تحقيق أعلى معايير جودة التخزين وأعلى معايير الأمن والسلامة حفاظا على الأقماح المخزنة وسلامة العاملين فى تلك المواقع مع تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة للمزارعين.

 

وفى كفر الشيخ رصدت عدسة اليوم السابع استقبال صوامع كفر الشيخ عدد كبير من السيارات المحملة بالقمح، لتوريدها وسط إقبال من الفلاحين والتجار على التوريد، حيث قال المستشار خالد يوسف، رئيس قطاع مطاحن كفر الشيخ، سيتم استقبال القمح من المزارعين، والبداية أخذ عينة من الأجولة، لمعرفة مدى النقاوة، وعلى أساسها يتم تحديد سعر القمح، ويستسلم المزارع ثمن القمح بعد الانتهاء من الإجراءات والتى لا تستغرق منذ دخول السيارة للموقع حتى تفريغ عبوة السيارة ووزن السيارة ثلث ساعة فقط.

 

وأضاف يوسف، هناك من يظن أن القمح الذى يتم استلام يتم طحنه وهذا منافى للحقيقية، فالقمح ليتم تحويله لدقيق يمر بمراحل متعددة نقاوة وتبخير وغسيل وغيرهم، ليكون منتج الدقيق صافى من كل شوائب، وقال عبدالمقصود محمد، مدير إدارة الصيانة بمديرية تموين كفر الشيخ، تعمل جاهدين لتوفير كل سبل التيسير لتوريد أكبر كمية من القمح، فى ظل إقبال من المزارعين على التوريد نظراً للمزايا التى حصل عليها المزارع.

تفريغ كميات القمح بالشون والصوامع
تفريغ كميات القمح بالشون والصوامع

وأضاف الدكتور وردانى محمد، الرقابية التموينية بكفر الشيخ، هناك اهتمام كبير ومتابعة من محافظ كفر الشيخ، اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، ومن عماد حبيب، وكيل وزارة التموين، لأعمال توريد القمح، موجها الشكر للمزارعين الحريصين على توريد القمح.

 

وفى بنى سويف أكد الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف، انتظام أعمال توريد واستلام القمح للموسم الحالى 2021/2022، مشيراً إلى متابعته للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية السبع، حيث بلغ إجمالى الكميات الموردة " حتى صباح اليوم" 8852 طنا والتى تم استلامها وفرزها بالشون والصوامع.

 

جاء ذلك خلال مناقشته لتقرير، أعده المهندس وصفى عبد الله مدير عام التموين، حول سير العمل فى توريد واستلام محصول القمح لهذا الموسم، وذلك للاطمئنان على انتظام أعمال التوريد واستلام الأقماح ضمن خطة المحافظة المعدة مسبقًا بالتنسيق مع وزارتى التموين والزراعة لتوفير الوقت والجهد على المزارعين، حيث تم تشكيل لجنة لتنفيذ هذه الخطة برئاسة مدير عام التموين وعضوية مدير عام الزراعة، رئيس قسم صيانة الحبوب، ومسؤولى التفتيش المالى والإدارى والشؤون القانونية والمالية بالمحافظة، وهيئة سلامة الغذاء، والتى تتولى الإشراف ومتابعة عمليات استلام وتوريد القمح فى بداية ونهاية موسم التوريد، والتنسيق مع أعضاء لجان الاستلام والتوريد بكل موقع تخزيني، وإعداد التقارير والبيانات اليومية اللازمة.

تموين الأقصر تعلن توريد 1436 طن قمح حتى الآن
تموين الأقصر تعلن توريد 1436 طن قمح حتى الآن

وشدد المحافظ على المتابعة الميدانية المستمرة لأعمال التوريد ولضمان جاهزية الشون لاستقبال الأقماح من المزارعين، وأن تقوم لجان الاستلام بالتحقق من جودة الاقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل كافة الإجراءات التى تواجه المزارعين خلال عمليات التوريد، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة عن طريق غرف العمليات المركزية والفرعية بديوان عام المحافظة والتموين والزراعة والوحدات المحلية السبع، لتذليل كافة العقبات أولا بأول، موجها بإرسال تقرير يومى يحتوى على الكميات الموردة، وأليات التعامل الفعال مع أية مواقف طارئة.

وفى المنوفية أكد اليوم اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، أنه تم استقبال ما يزيد عن 25 ألف طن من الأقماح المحلية بمختلف الصوامع والشون بمراكز ومدن وقرى المحافظة وذلك منذ بدء موسم التوريد وحتى الآن، مؤكدا انتظام سير العمل بعمليات التوريد من قبل الموردين و المزارعين مع تقديم كافة أوجه التسهيلات والدعم اللوجستى لضمان توريد أكبر كمية من المحصول، ومشيرا إلى أن هناك متابعات ميدانية من رؤساء الوحدات المحلية بالتنسيق مع مديريات التموين والزراعة فى المرور على كافة مواقع العمل للتأكد من الالتزام بالضوابط والقرارات الوزارية المنظمة فى هذا الشأن.

كما أشار محافظ المنوفية إلى أن عملية التوريد بنطاق المحافظة تشهد تزايداً ملحوظا وإقبال كثيف من قبل الموردين والمزارعين على كافة الصوامع والشون لتوريد محصول القمح، لافتا إلى أن هناك متابعة مستمرة ودقيقة على مدار الساعة من قبل غرفة العمليات المركزية بالديوان العام بالتنسيق مع غرف العمليات الفرعية بالمراكز والمدن لمتابعة منظومة التوريد وتذليل العقبات أولا بأول.

توريد 1436 طن قمح للشون والصوامع بالأقصر
توريد 1436 طن قمح للشون والصوامع بالأقصر

وشدد محافظ المنوفية، على رؤساء الوحدات المحلية ووكلاء وزارة التموين والزراعة بالتواجد الميدانى بصفة مستمرة لتحقيق الانضباط العام بكافة الصوامع والتحقق من جودة الأقماح ومراقبة حالة التخزين مؤكدا بأنه لن يسمح بأى تهاون أو تقصير فى موسم توريد هذا العام والذى يعد موسماً استثنائياً تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية.

وفى الشرقية تابع الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، مع وكيلى وزارتى الزراعة والتموين سير عملية توريد الأقماح لصوامع وشون المحافظة والبالغ عددها 55 صومعة وبانكر وشونة مطورة حكومية وخاصة تكفى لتخزين احتياجات المحافظة من القمح لهذا العام مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة للتفتيش والمرور على الصوامع والشون المطورة للوقوف على مدى جاهزيتها واستقبالها للأقماح الجديدة والتأكد من مراعاتها لكافة الاشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة سليمة وصحية.

أوضح محافظ الشرقية أن توريد اليوم من الأقماح بلغ 24267 ألف طن و 668 كيلو قمح، وبلغ توريد القمح من بداية الموسم حتى الأمس 45829 ألف طن و493 كيلو قمح، ليصل إجمالى كمية الأقماح المحلية الموردة حتى اليوم 70097 ألف طن 161 كيلو قمح وأن ما تم حصاده من الحقول الزراعية للقمح حتى اليوم 127 ألف و 211 فدان. مشيراً إلى أن إجمالى المساحة المزروعة بمحصول القمح هذا الموسم بنطاق دائرة محافظة الشرقية بلغت 423 ألف 222 فدان.

أكد المحافظ أنه سيتم صرف حافز توريد للمزارعين موردى القمح المحلى موسم حصاد عام 2022 بقيمة 50جنيه وحافز تسويق ونقل بقيمة 15 جنيها للأردب زنة 150كيلو جرام ليضاف إلى أسعار التوريد المحددة سلفاً، وذلك لتشجيع المزارعين على توريد أكبر كمية ممكنة، كما شدد المحافظ على ألا تقل درجة نظافة القمح الذى يسلم لجهات التسويق عن 22.5 قيراطاً.

وفى محافظة المنيا قال اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، أن إجمالى ما تم توريده إلى شون وصوامع المحافظة، بلغ 48460 طنا و764 كيلو جراما، وذلك منذ بداية موسم توريد محصول القمح، حيث تم توريد 10611 طنا و702 كيلو فى جميع المواقع التخزينية والبالغ عددها 44 موقعا بجميع المراكز.

وتلقى محافظ المنيا تقريرًا مفصلا من الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين، حول انتظام استلام الأقماح من الموردين والمزارعين وكذلك البيان التفصيلى لأعمال التوريد بكل موقع تخزيني.

ووجه محافظ المنيا، بتقديم كافة أشكال وصور الدعم والتيسيرات على المزارعين لاستقبال القمح بشكل منتظم مع التأكيد على استلام الأقماح المطابقة للمواصفات وفقًا للضوابط الموضوعة، وتعمل مواقع استلام الأقماح يومياً من الثامنة صباحًا حتى الخامسة مساءً، وتستقبل غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة أية شكاوى أو استفسارات حول توريد محصول القمح على الخط الساخن 114، و(2320001 - 2342200).

 
جانب من التوريد لكميات القمح بالمحافظات
جانب من التوريد لكميات القمح بالمحافظات

 

جانب من تفريغ حمولة القمح بالشون والصوامع
جانب من تفريغ حمولة القمح بالشون والصوامع

 

جانب من توريد القمح للشون والصوامع
جانب من توريد القمح للشون والصوامع

 

رصد وصول القمح للشون والصوامع
رصد وصول القمح للشون والصوامع

 

سيارات القمح تصل للشون والصوامع
سيارات القمح تصل للشون والصوامع

 

شون وصوامع المحافظة تستقبل ما يزيد عن 25 ألف طن قمح
شون وصوامع المحافظة تستقبل ما يزيد عن 25 ألف طن قمح

 

عمليات التوريد من قبل الموردين والمزارعين
عمليات التوريد من قبل الموردين والمزارعين

 

عمليات تورد القمح فى بنى سويف
عمليات تورد القمح فى بنى سويف

 

فتح اجولة القمح خلال التوريد
فتح اجولة القمح خلال التوريد

 

فحص القمح فى الشون والصوامع خلال التوريد
فحص القمح فى الشون والصوامع خلال التوريد

 

فحص القمح لدي وصوله للشون والصوامع
فحص القمح لدي وصوله للشون والصوامع

 

متابعة توريد القمح للشون والصوامع بالمحافظات
متابعة توريد القمح للشون والصوامع بالمحافظات

 

وصول اطنان القمح للشون والصوامع
وصول اطنان القمح للشون والصوامع

 

وصول كميات القمح ببنى سويف
وصول كميات القمح ببنى سويف

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة