"يا أبو السنابل يا ذهب عندنا قمح فى الشون" صوامع مصر تستقبل محصول القمح يوميا.. المنيا تورد 48 ألف طن قمح.. وتوريد 1436.202 طن بالأقصر.. وصوامع الشرقية تستقبل أكثر من 70 ألف طن.. و5660 طنا بأسيوط

الأحد، 08 مايو 2022 05:00 ص
"يا أبو السنابل يا ذهب عندنا قمح فى الشون" صوامع مصر تستقبل محصول القمح يوميا.. المنيا تورد 48 ألف طن قمح.. وتوريد 1436.202 طن بالأقصر.. وصوامع الشرقية تستقبل أكثر من 70 ألف طن.. و5660 طنا بأسيوط توريد القمح
المحافظات – أحمد مرعى – حسن عبد الغفار - إيمان مهنى – جاكلين منير – ماهر أبو نور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استكملت شون وصوامع القمح على مستوى محافظات مصر، استلام محصول القمح من المزارعين وتخزينه بالصوامع بعد الكشف عليه من فرق المتابعة، وذلك بمتابعة دورية من المحافظين وقيامهم بجولات ميدانية لتفقد الصوامع ومراحل استلام القمح من المزارعين.

استقبال-كميات-القمح-ببنى-سويف
استقبال كميات القمح ببنى سويف

وفى هذا الصدد واصلت محافظات الجمهورية العمل فى موسم توريد القمح للعام الجارى فى كافة الشون والصوامع خلال فترة إجازة عيد الفطر المبارك، حيث انتهت المديريات من كافة الاستعدادات لبدء موسم توريد القمح داخل الصوامع والشون على مستوى الجمهورية، وتواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام محصول القمح من المزارعين حتى نهاية أغسطس من العام 2022 لزيادة مخزون استراتيجى آمن من القمح المحلى، كما استعدت وزارة التموين لهذا الموسم بعد زيادة الطاقات والسعات التخزينية للقمح.

وصول-القمح-لشون-وصوامع-بنى-سويف
وصول القمح لشون وصوامع بنى سويف

الشرقية

تابع الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، مع وكيلى وزارتى الزراعة والتموين سير عملية توريد الأقماح لصوامع وشون المحافظة والبالغ عددها 55 صومعة وبانكر وشونة مطورة حكومية وخاصة تكفى لتخزين احتياجات المحافظة من القمح لهذا العام، مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة للتفتيش والمرور على الصوامع والشون المطورة للوقوف على مدى جاهزيتها واستقبالها للأقماح الجديدة والتأكد من مراعاتها لكافة الاشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة سليمة وصحية.

وصول-القمح-لشون-بنى-سويف
وصول القمح لشون بنى سويف

وأوضح محافظ الشرقية أن توريد اليوم من الأقماح بلغ 24267 ألف طن و 668 كيلو قمح، وبلغ توريد القمح من بداية الموسم حتى الأمس 45829 ألف طن و493 كيلو قمح، ليصل إجمالى كمية الأقماح المحلية الموردة حتى اليوم 70097 ألف طن 161 كيلو قمح وأن ما تم حصاده من الحقول الزراعية للقمح حتى اليوم 127 ألف و 211 فدان، مشيراً إلى أن إجمالى المساحة المزروعة بمحصول القمح هذا الموسم بنطاق دائرة محافظة الشرقية بلغت 423 ألف 222 فدان.

فحص-القمح-لدي-وصوله-للشون-والصوامع
فحص القمح لدي وصوله للشون والصوامع

وأكد المحافظ أنه سيتم صرف حافز توريد للمزارعين موردى القمح المحلى موسم حصاد عام 2022 بقيمة 50جنيه وحافز تسويق ونقل بقيمة 15 جنيها للأردب زنة 150كيلو جرام ليضاف إلى أسعار التوريد المحددة سلفاً، وذلك لتشجيع المزارعين على توريد أكبر كمية ممكنة، كما شدد المحافظ على ألا تقل درجة نظافة القمح الذى يسلم لجهات التسويق عن 22.5 قيراطاً.

فتح-اجولة-القمح-خلال-التوريد
فتح اجولة القمح خلال التوريد

الأقصر

وقال الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أنه تواصل مديرية التموين العمل فى موسم توريد القمح والذى بدأ أول ابريل لعام 2022م ويستمر حتى نهاية اغسطس 2022م، طبقاً للقرار الوزارى المشترك رقم 47 لسنة 2022 من خلال الصوامع والبناكر والشون بدائرة المحافظة، حيث بلغت الكمية الموردة حتى الآن 1436 طن و202 كيلو قمح للشون والصوامع بإسنا وأرمنت.

عمليات-توريد-القمح-ببنى-سويف
عمليات توريد القمح ببنى سويف

وأضاف الدكتور تامر صلاح، لـ"اليوم السابع"، أن عمليات توريد القمح فى صوامع المحافظة تسير بشكل منتظم ومتابعة مكثفة من قبل المديرية، حيث أنه خلال الأيام الماضية تم استقبال حوالى 1436 طن و202 كيلو قمح، منذ بدء موسم التوريد فى صوامع وشون المحافظة بإسنا وأرمنت، وذلك بنسبة 4.22% من السعة التخزينية للشون والصوامع.

عمليات-تورد-القمح-فى-بنى-سويف
عمليات تورد القمح فى بنى سويف

وأوضح وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أن السعة التخزينية بالمحافظة تصل إلى 34000 طن، والمتوقع أن تصل نسبة توريد القمح إلى 100 % من السعة التخزينية، وتم تشكيل لجان استلام الاقماح المحلية وتفعيلها، وتم توريد كمية وقدرها 882 طن و639 كيلو قمح محلية لشون وصوامع إسنا وأرمنت.

عمليات-تفريغ-كميات-القمح-بالشون-والصوامع
عمليات تفريغ كميات القمح بالشون والصوامع

فيما وجه محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، برفع درجة الاستعداد التام والتأكد من جاهزية الصوامع والشون والمواقع والمساحات التخزينية المخصصة لاستقبال موسم توريد القمح، وذلك فى إطار استعدادات محافظة الأقصر لاستقبال موسم توريد القمح المحلي، وطالب محافظ الأقصر، كافة المسئولين عن موسم توريد القمح، بالتأكد من ضمان تحقيق أعلى معايير جودة التخزين وأعلى معايير الأمن والسلامة حفاظا على الأقماح المخزنة وسلامة العاملين فى تلك المواقع مع تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة للمزارعين.

سيارات-القمح-تصل-للشون-والصوامع
سيارات القمح تصل للشون والصوامع

المنيا

و قال اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، أن إجمالى ما تم توريده إلى شون وصوامع المحافظة، بلغ 48460 طنا و764 كيلو جراما، وذلك منذ بداية موسم توريد محصول القمح، حيث تم توريد 10611 طنا و702 كيلو فى جميع المواقع التخزينية والبالغ عددها 44 موقعا بجميع المراكز.

رصد-وصول-القمح-للشون-والصوامع
رصد وصول القمح للشون والصوامع

وتلقى محافظ المنيا تقريرًا مفصلا من الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين، حول انتظام استلام الأقماح من الموردين والمزارعين وكذلك البيان التفصيلى لأعمال التوريد بكل موقع تخزيني.

رصد-كميات-القمح-ببنى-سويف
رصد كميات القمح ببنى سويف

ووجه محافظ المنيا، بتقديم كافة أشكال وصور الدعم والتيسيرات على المزارعين لاستقبال القمح بشكل منتظم مع التأكيد على استلام الأقماح المطابقة للمواصفات وفقًا للضوابط الموضوعة، وتعمل مواقع استلام الأقماح يومياً من الثامنة صباحًا حتى الخامسة مساءً، وتستقبل غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة أية شكاوى أو استفسارات حول توريد محصول القمح على الخط الساخن 114، و(2320001 - 2342200).

اطنان-القمح-تصل-شون-وصوامع-بنى-سويف
اطنان القمح تصل شون وصوامع بنى سويف

أسيوط

وفى أسيوط أكد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، أن إجمالى توريد محصول القمح، بلغ 5660 طنًا، منذ بداية موسم التوريد وحتى اليوم، بجميع المواقع التخزينية، والبالغ عددها 30 شونة وهنجر وصومعة ومركز تجميع، بمختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة لاستقبال القمح من الموردين والمزارعين.

جانب-من-وصول-كميات-القمح-ببنى-سويف
جانب من وصول كميات القمح ببنى سويف

وأوضح محافظ أسيوط، أن عمليات توريد الأقماح تسير بشكل منتظم وبدون أية مشكلات ودون عقبات مع تلقى غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة تقارير من الغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية وذلك لمتابعة الكميات التى يتم توريدها من محصول القمح بالصوامع والهناجر والشون على مستوى مراكز ومدن المحافظة يومياً.

الشون-والصوامع-تستقبل-القمح
الشون والصوامع تستقبل القمح

وأكد اللواء عصام سعد على تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين والتيسير عليهم أثناء عملية توريد الأقماح والالتزام بصرف كافة مستحقاتهم والعمل على توريد أكبر من المستهدف لهذا العام منوهًا إلى أن هناك لجاناً متخصصة من التموين والجهات المختصة لتحديد نوعية الأقماح فضلا عن التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.

العمال-خلال-توريد-القمح
العمال خلال توريد القمح

وشدد المحافظ على التنسيق بين مديريات الزراعة والتموين وكافة الجهات المعنية لتكثيف حملات الرقابة على الطرق والمنافذ ومصادرة أية كميات من الأقماح يتم ضبطها خارج الإطار القانونى لتداول القمح كما وجه بضرورة التأكد من الالتزام بكل الضوابط التى أقرتها وزارة التموين بشأن توريد الأقماح واتخاذ الإجراءات القانونية بكل حسم تجاه المخالفين.

العمل-فى-تفريغ-كميات-القمح-بالشون-والصوامع
العمل فى تفريغ كميات القمح بالشون والصوامع

وأضح محمد إسماعيل وكيل وزارة التموين بأسيوط إنه تم تشكيل لجان متخصصة من التموين والجهات المختصة بمراكز التجميع والصوامع لتحديد نوعية الأقماح الموردة حيث يبلغ سعر الأردب 885 جنيه زنة 150كجم بدرجة نظافة 23.5 قيراط و875 جنيها للأردب زنة 150كجم بدرجة نظافة 23 قيراط و865 جنيها للأردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 22.5 قيراط وذلك طبقا لما حددته الدولة لموسم توريد القمح 2022.

القمح-فى-الشون-والصوامع
القمح فى الشون والصوامع

وأشارت هدى إسماعيل وكيل وزارة الزراعة بأسيوط إلى تشكيل لجان بالمديرية لمتابعة عملية توريد محصول القمح موسم 2022 والتعامل الفورى مع أى شكاوى قد تظهر أثناء عملية التوريد وذلك بالتنسيق مع الجهات المختلفة والعمل على تذليل العقبات أمام المزارعين بكافة الطرق المتاحة وتكثيف أعمال التوعية لتوريد الأقماح وتقديم كافة التسهيلات والحوافز للمزارعين.

الإسكندرية

وفى الإسكندرية أعلنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، برئاسة محمد سعد الله أحمد وكيل وزارة التموين، أن لجان استقبال القمح المحلى قد استقبلت حتى الآن أقماح محلية منذ بداية التوريد، إجمالى 323.760 طن طبقا للمواصفات الفنية المعتمدة.

القمح-فى-الشون-والصوامع-خلال-التوريد
القمح فى الشون والصوامع خلال التوريد

وقال محمد سعد الله احمد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن موسم استقبال الأقماح المحلية هذا العام متوقع بأن يكون متميز وغير عادى، حيث إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام تبلع 73000 فدان تقريبا، وسيتم توريد 12 إردب قمح عن كل فدان منزرع طبقا لضوابط هذا العام حيث من المستهدف توريد 1300000طن قمح تقريبا هذا العام.

تموين-الأقصر-تعلن-توريد-1436-طن-قمح
تموين الأقصر تعلن توريد 1436 طن قمح

وأكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أنه فى إطار جهود الدولة لتوفير مخزون استراتيجى آمن، تم توجيه جميع المديريات المسئولة عن عملية توريد الأقماح إلى اتخاذ كافة التدابير لتوريد الأقماح، حيث يعد القمح من أهم المحاصيل الزراعية التى يهتم عدد كبير من الفلاحين بزراعتها هذا العام، فهو المصدر الرئيسى لرغيف الخبز، وهو المحصول الاستراتيجى الذى يحظى بالأولوية القصوى من الاهتمام والمتابعة لأنه مرتبط برغيف العيش.

تموين-الأقصر-تعلن-توريد-1436-طن-قمح-حتى-الآن
تموين الأقصر تعلن توريد 1436 طن قمح حتى الآن

وفى سياق متصل، أشار المهندس طارق صالح مدير مديرية الزراعة بالإسكندرية، إلى أن المديرية من خلال فريق الإعلام الريفى قامت بالعديد من الندوات التثقيفية للمزارعين لتوعيتهم بآلية توريد الاقماح، لافتا إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة بمحصول القمح هذا العام فى محافظة الإسكندرية، بلغت 72.6 الف فدان، وقد تم تخصيص 7 مراكز تجميع تابعة للجمعيات التعاونية المحلية لاستلام الاقماح من المزارعين.

تموين-الأقصر-تعلن-توريد-1436-طن-قمح-للشون-والصوامع
تموين الأقصر تعلن توريد 1436 طن قمح للشون والصوامع

الوادى الجديد

وفى الوادى الجديد أعلنت مديرية الزراعة بالوادى الجديد عن الانتهاء من حصاد 63100 فدانا وتوريد 111065 طنا حتى الآن، حيث تستهدف المديرية توريد 600 ألف طن هذا الموسم ومن المتوقع زيادتها إلى 900 ألف طن، و تبلغ المساحة الإجمالية المنزرعة بالقمح على مستوى مراكز المحافظة 342094.21 فدان يتركز أغلبها فى منطقة شرق العوينات بإجمالى 191400 فدانا.

تورد-القمح-فى-بنى-سويف
تورد القمح فى بنى سويف

وقال الدكتور مجد المرسى وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة فى تصريحات خاصة ل اليوم السابع اليوم الخميس، أن صومعة الخارجة استقبلت 7166 طن قمح وصومعة العوينات استقبلت 44133 طنا، كما أن توريد 229 طنا إلى شون البنك الزراعى 51528 طنا داخل المحافظة كما جرى توريد 59528 طنا خارج المحافظة بإجمالى 111056 طن قمح تم توريدها حتى الآن.

توريد-1436-طن-قمح-للشون-والصوامع-بالأقصر
توريد 1436 طن قمح للشون والصوامع بالأقصر

وأشار المرسى إلى أنه تم التأكيد على توعية المزارعين بتوريد القمح بحد أدنى 12 أردبًا للفدان وتسير إجراءات استلام وتوريد المحصول من المزارعين والتنسيق لزيادة أعداد الأجولة ونقاط التجميع والموازين بالمدن والقرى، بجانب مناقشة الاقتراحات والمشكلات التى تواجه المزارعين، واضاف المرسى أنه يجرى تنفيذ مبادرة محافظ الوادى الجديد لدعم صغار المزارعين والمستثمرين أصحاب المساحات الخضراء المنزرعة بمحصول القمح من 1 إلى 5 أفدنة خلال موسم الحصاد والتوريد تتضمن إجراء قرعة علنية على 3 رحلات عمرة لكل ألف مزارع.. وأخرى على 15 سلعة معمرة لكل ألف مزارع.

جانب-من-التوريد-للقمح-ببنى-سويف
جانب من التوريد للقمح ببنى سويف

وأكد المرسى أن المبادرة تضمنت الإعفاء من القيمة الإيجارية لأراضى الصندوق بنسب تتراوح من 25% إلى 50% حتى 70% طبقا للمساحة المنزرعة فضلا عن إجراء قرعة علنية على 35 بون مواد تموينية بقيمة مالية تصل إلى 500 جنيه لكل ألف مزارع على أن تصرف من فروع ومنافذ المصرية ماركت تشمل مساهمة صندوق الأراضى بنسبة 25% إلى 50% من التقاوى حال توريد محصول القمح كاملا.

 
جانب-من-تفريغ-حمولة-القمح-بالشون-والصوامع
جانب من تفريغ حمولة القمح بالشون والصوامع

 

جانب-من-توريد-القمح-فى-بنى-سويف
جانب من توريد القمح فى بنى سويف









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة