البيضة بـ150 جنيها والريشة بـ40.. لو عايز تستثمر فى مشروع مربح شاهد مزرعة النعام

الثلاثاء، 03 مايو 2022 08:53 م
البيضة بـ150 جنيها والريشة بـ40.. لو عايز تستثمر فى مشروع مربح شاهد مزرعة النعام النعام
الغربية - مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدم اليوم السابع بثا مباشرا من داخل مزرعة لتربية النعام بمحافظة الغربية، واحد من أنجح المشاريع المربحة والسهلة من حيث التربية والبيع، خاصة وأن كل جزء فى النعام يباع بمبالغ كبيرة وتحقق ربحا كبيرا لصاحبها.
 
حيث يصل سعر الأسرة البشاير المكونة من ذكر و2انثي لـ 70ألف جنيه، وسعر الأسرة المنتجة 130ألف جنيه، أما البيضة الغير مخصبة فتباع  بـ150 جنيها والريشة البيضاء تباع بـ 40جنيه أما الريشة السوداء فتباع بالكيلو ويتراوح سعر الكيلو منها مابين 800لـ 1500جنيه، كما يباع كيلو اللحم بـ 250جنيه ويسمى لحم الملوك أسوة بلحم الغزلان.
 
يقول وائل الجمال صاحب مزرعة لتربية وتسمين النعام لـ "اليوم السابع"، أن المزرعة تضم نعام من عمر شهرين ونصف وحتى عام ونصف، حيث يتم نقل الكتاكيت من مزرعة التحضين حتى عمر شهر ونصف إلى ملاعب أكبر على شكل مستطيل يصل الملعب الواحد لـ 200متر، لتوفير مساحة أكبر للنعام لسهولة الحركة والجري فيها.
 
وأضاف أن هذا النعام من عمر شهرين ونصف يحتاج لأرض رملية لسهولة الحركة وحفاظا عليها من التزحلق مما قد يعرضها لإصابات.
 
وأضاف أن نوع النعام سواء كان ذكر أم انثي لا يُعرف إلا بعد أن يبلغ عمرها عام وقبل ذلك يصعب التعرف على النوع، حيث يتميز الذكر بالريش الأسمر الداكن الممزوج بالريش الأبيض، بينما الأنثى يكون لون الريشة رصاصي، وهو ما يميز النعام من حيث النوع.
 
وأشار أن النعام يكون جاهزا للتزاوج من عمر 18شهر وحتى 24شهر بالنسبة للانثى حيث تبدأ الأنثي فى وضع البيض، وفي هذه الحالة يتم نقل الأسرة الواحدة المكونة من ذكر و2 أنثي لملعب مخصص لهم لا تقل مساحته عن 250م، ويطلق على البيض بيض البشاير، موضحا أن النعامة الواحدة تضع من 20لـ 30بيضة فى أول عام، وتضع بيضة كل يومان، ويتم نقل البيض للمعمل ويخضع البيض للكشف بعد 12يوم من وضعها فى المعمل لبيان عما إذا كانت مخصبة من عدمه.
 
وأشار كلما تقدم العمر بأسر النعام كلما زاد عدد البيض حيث يصل انتاج البيض فى الموسم الواحد لـ 120بيضة، كاشفا بأن الأنثي البياضة تعطي بيض لمدة 17عاما كاملاً، مؤكدا أن اسر النعام المنتجة تحتاج لمكان هادئ بعيدا عن الضوضاء والكتلة السكنية حتى لا يؤثر على التخصيب.
 
وتابع بأن سعر الأسرة البشاير يصل لـ 70ألف جنيه، أما الأسرة المنتجة يصل سعرها لـ 130ألف جنيه، ويباع  كيلو اللحم من النعام يباع بـ 250جنيه للكيلو، وتباع الريشة الواحدة بـ 40جنيه، ويباع كيلو الريش الأسمر بسعر يتراوح بين 800لـ 1500جنيه للكيلو الواحد، وسعر الجلد 500جنيه بطول متر×متر وهو ثانى أجود جلد بعد جلد التمساح، ويستخدم فى صناعة الشنط، وأيضا الدهن ويدخل فى استخدام الأدوية، أما البيضة غير المخصبة تباع بـ 150جنيه والبيضة الواحدة تكفي 10أفراد.
 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة