شريف عارف

" محاكمة صلاح" .. حديث الغوغاء

الخميس، 31 مارس 2022 11:50 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قد أتفهم حزن المصريين جميعاً، على خروج منتخبنا الوطني من التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم.  فكلنا كنا نعقد أملاً كبيراً على التأهل  في إياب تصفيات كأس العالم 2022، والوصول إلى مونديال قطر 2022، لكن الذي لا أتفهمه هو تعالي بعض الأصوات المطالبة، بمحاكمة نجم مصر العالمي " محمد صلاح"، واتهامه بأنه هو السبب فى هذه الهزيمة وهذه النتيجة.

الخروج من التصفيات، كان له واقع أليم على نفوس المصريين ، انعكست على مواقع التواصل الاجتماعي، التي حملت كماً كبيراً من الغضب، لم يسلم منه جهاز الفريق أو المؤسسة الرياضية عموماً. لكن الملفت للنظر هما زاويتين في النقد، الأولى تتمثل في " حديث الغوغاء" ويؤسفني القول بأنها الفئة التي تسيطر على مجريات الحديث، بتفعيل نظرية المؤامرة في كلها شيء. وهي في هذا الاتجاه تدفع بكل الأباطيل الناجمة عن جهالة وعدم واقعية في التناول، منها أن " صلاح" لم يلعب بنفس الأداء الذي يلعب به ضمن فريق " ليفربول " الانجليزي، وهو حديث يفتقر للموضوعية، لأنه من الصعب أن نقارن بين المنتخب الوطني وفريق " ليفربول" ولا بين المؤسستين الرياضيتين التي تقف ورائهما.

أما الزاوية الأخرى فهي ليست نقداً، بل هي تحريض صريح تقوده الكتائب الإلكترونية، التابعة للتنظيم الدولي لجماعة الاخوان الارهابية، التي تتصيد الفرصة المنافسة، لضرب وتشويه كل أحلام المصريين. هي اللجان التي تتعقب كل نجاح للدولة المصرية، لقلب الحقائق وتزييف الواقع، وتدمير كل ماهو جميل.

ما يفعله الاخوان ولجانهم الاليكترونية مع محمد صلاح هو " ثأر قديم"، مع لاعب عالمي انتماؤه لمصر ولدولته، لم يتأخر عنها أو عن شعبها في يوم من الأيام، وهي ضريبة يسددها كل وطني مؤمن بهذا الوطن. هنا يكون هدف هذه اللجان المشبوهة المباشر هو تشويه سمعة هذا الوطني وإغتياله معنوياً بأي صورة.. وبأي ثمن!

في يناير الماضي صدرت دراسة بحثية مهمة عن المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، حددت أدوات توظفها جماعة الإخوان لتنفيذ مخططات خبيثة تستهدف نشر الشائعات.

الدراسة نُشرت تحت عنوان "كيف يستخدم الإخوان ولجانهم الإلكترونية منصات التواصل الاجتماعي؟"، وذكرت أن منصات التواصل الاجتماعي هي الأداة الأهم والأكثر فاعلية لدى تنظيم الإخوان الإرهابي وعناصره في مصر وخارجها، لتأليب الرأي العام ضد القيادة السياسية منذ ثورة 30 يونيو 2013 وحتى الآن.

الدراسة أرجعت السبب، إلى كون هذه المنصات تمثل قناة اتصال وتواصل مع فئات واسعة من الشعب المصري، خاصة فئة الشباب الأكثر تأثًرا بما يتم ترويجه من قبل هذه العناصر واللجان الإلكترونية، كما أنها الأكثر قابلية للاستثارة لإحداث ما يصبو إليه تنظيم الإخوان من تغيير سياسي واجتماعي. فقد استغلت الجماعة منصات التواصل الاجتماعي في تصدير صور زائفة خارجًيا توحي بوجود حالة من الغضب والسخط الشعبي العارم داخل مصر ضد القيادة السياسية، وأن الدولة المصرية بكل أركانها على صفيح ساخن طوال الوقت جراء هذا السخط، المتنامي حسب ادعائهم، من جهة، واستمرار القيادة السياسية والحكومة في مشروعها من جهة أخرى.

وتعتمد الجماعة أليات محددة ، فيما تتصدر "الهاشتاجات والتريند "القائمة، حيث تعمد عناصر الجماعة الإرهابية من خلال تكوينها لجانًا وخلايا إلكترونية عديدة إلى خلق "تريندات" وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة موقع تويتر.

وتمثل السخرية أداة مهمة ومحورية من أدوات عمل جماعة الإخوان، حيث تعمد اللجان الإلكترونية التابعة لها وكذا المنصات التلفزيونية والرقمية إلى السخرية من كل شيء يتعلق بإدارة الدولة أو بأي إنجاز يتحقق، ومن ثم التسفيه منه ومن أهميته. وهو ما يصل في النهاية إلى نتيجة لدى المواطنين مفادها أن الدولة لا تفعل شيئًا من أجلهم، وأن من ضمن الأساليب التي يتم استغلالها من قبل عناصر الإخوان الإرهابية ولجانها الإلكترونية، يأتي أسلوب "اقتطاع التصريحات من سياقها"، فالمتابع للصفحات والمنصات واللجان الإلكترونية التابعة لها يجد أن الجماعة تتعمد دائمًا اقتطاع أجزاء معينة من تصريحات المسؤولين الرسميين.

علينا جميعاً أن نقرأ ما ينشر على مواقع التواصل بكل هدوء. والا نسارع بالحكم قبل أن نفكر أولاً في من هو المستفيد من هذا الطرح.. حتى لانُحسب في النهاية ضمن "فرق الغوغاء"..!

 

 









الموضوعات المتعلقة

على "حافة الهاوية"!

الخميس، 24 مارس 2022 01:10 م

معارك عنيفة فى "واقع افتراضى"

الخميس، 10 مارس 2022 11:58 ص

جامع.. وكنيسة

الخميس، 03 مارس 2022 12:22 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة