فنار رأس غارب بالبحر الأحمر.. شيده مهندس برج إيفل بأمر من الخديوى (صور)

الخميس، 31 مارس 2022 05:30 ص
فنار رأس غارب بالبحر الأحمر.. شيده مهندس برج إيفل بأمر من الخديوى (صور)
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد فنار رأس غارب من أهم معالم المدينة شمال محافظة البحر الأحمر وأبرزها، والذى شيده مهندس برج إيفل بباريس، وذلك بأوامر من الخديوى إسماعيل لتنظيم حركة الملاحة بالبحر الأحمر، وهو ما دفع شباب المدينة للمطالبة بفتح الفنار كمزار سياحى، ونتعرف فى النقاط التالية على أبرز معلومات الفنار:

- صدر قرار من وزارة الآثار بتسجيل فنار رأس غارب ضمن الآثار الإسلامية.

- يعد من أقدم فنارات العالم والذى شيده المهندس الفرنسى غوستاف إيفل، وهو نفس المهندس الذى شيد برج إيفل بباريس، وتمثال الحرية بنيويورك فى عام 1871 ميلادية.

- فى عهد الخديوى إسماعيل وعقب حفر قناة السويس تم إنشاء عدة فنارات على ساحل البحر الأحمر لتنظيم حركة الملاحة والسفن الواردة والخارجة لقناة السويس، من ضمن تلك الفنارات كان فنار رأس غارب، الذى أطلق عليه مسمى "إيفل رأس غارب"، نسبة إلى المهندس الفرنسى الشهير غوستاف إيفل.

- افتتح فى 16 نوفمبر 1869 فنار رأس غارب، حيث تم تنظيم حفل أسطورى له بحضور كبار الدولة آنذاك.

- يحيطه بناء دائرى من الأحجار الصابونية، ويشغل هذا البناء الدائرى مجموعة من الغرف المجهزة لساكنى الفنار من الفنيين القائمين على تشغيله ومنها غرفة مأمور الفنار، وغرف للماكينات والمعدات وغرفة الطعام وغرف الحراسة ويتوسط البناء الدائرى برج الفنار.

- شيد على 3 محاور مقامة على سوست، وذلك لمقاومة أى اهتزازات أرضية محتملة بالمنطقة، ويبلغ ارتفاع الفنار نحو 50 مترًا من سطح الأرض أى ما يقارب مبني بارتفاع 16 طابقا، وخامة تصنيعه بالكامل من الحديد الأحمر.

- يمتلك إضاءة عن طريق شعاع متقطع عبارة عن 4 ومضات من النور ثم ظلام لمدة 30 ثانية، وذلك للتمييز بين الفنارات المختلفة، وكل فنار له شعاع يميزه عن الفنارات الأخرى، مؤكدا أن ضوءه يصل إلى 55 كيلو مترا.

 

إيفل رأس غارب
إيفل رأس غارب

 

شيده مهندس برج ايفل
شيده مهندس برج ايفل

 

صدر قرار ليكون ضمن المناطق الاثرية
صدر قرار ليكون ضمن المناطق الاثرية

 

فنار رأس غارب_1
فنار رأس غارب_1

 

من أحد فنارات تنظيم ابحار السفن
من أحد فنارات تنظيم إبحار السفن









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة