"السكوتى وملاكابى وقنديلا وعينات فاخر وبلح شعبى".. أنواع التمور فى كفر الشيخ.. فيديو

الجمعة، 18 مارس 2022 11:00 م
"السكوتى وملاكابى وقنديلا وعينات فاخر وبلح شعبى".. أنواع التمور فى كفر الشيخ.. فيديو عبدالجواد محمد سلامه الشهير بالناظر
كفر الشيخ- محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت عدسة اليوم السابع، أنواع التمور التي تشهدها أسواق كفر الشيخ، بأسعار تتراوح ما بين 10 جنيه لـ 40 جنيه، حسب نوعية التمور، ومنها السكوتى وملاكابى وقنديلا وعينات فاخر وبلح شعبى، ومهنة التجارة في التمور يتوارثها الأجيال في محافظات الصعيد.

قال عبدالجواد محمد سلامه الشهير بالناظر، من محافظة أسوان، تتعدد أنواع التمور التي تزرع بمحافظات الصعيد ومنها محافظة أسوان، ومن بين تلك التمور ما يرتبط بمناسبات متعددة، إضافة للبيئة التي تتم زراعته بها، ومنها نوع من الأبيض ومنها نوع من الأسمر.

وأضاف النظار، من بين تلك الأنواع السكوتي، وهو نوع من التمر تنتجه نخل عجوز ويقال تانه سكوتي وهو مقفول وهو ب 25 جنيه ، وبلحه شاميه بيضاء تشبه أهالي الشام، أما البلح الملاكبي إذا أهديتها لأحد تملك قلبه، لذلك سمى ملاكبي، برتيمودا بلحه توزع في الحفلات نسبة للبرتي، وهي بمعنى حفله باللغة الانجلزية، وقروضه لأن من يأكلها تصدر صوتا " تقرقض" في الفم، وقنديلا نسبة للقنديل المنور، والشامية بلحه بيضاء.

وهناك العديد من التمور ومنها التمر الخضري من أشهر أنواع التمور، وأكثرها طلبًا نظرًا لسعره المعقول وطعمه اللذيذ المسكر ، كما أنة يتميز بقشرة مجعدة وقوام طري وطعم حلو يشبه طعم الزبيب ذو المذاق العميق.

والعجوة المعروفة باسم التمر المقدس، مرتبطة بالعقيدة الإسلامية منذ قرون، ويعتبر الأشهر في مصر والشرق الأوسط، ويتميز بطعمه السكري، وبقوامه الحلو المعتدل مع نسيج يشبه الزبيب، وقشرة بلون بني داكن، يميل إلى الأسود، ويوجد منه نوعان وهم الطري والصلب، كما أنه ذكر في حديث شريف فهو يفيد في الوقاية من السم.

والتمر المجهول، ويتميز طعم التمر المجهول بأنه لذيذ ويشبه طعم الكاراميل ومذاقة يظل في الفم لفترة طويلة، كما يتميز بكبر الحجم وهو يعد أحد أهم أنواع التمر الموجودة حول العالم ، بسبب طعمه السكري و نضارته ويستخدم أيضا في تحضير العصائر التي لها فوائد صحية عدة كتعزيز جهاز المناعة.

والتمر الرطب يتميز هذا النوع بطعمه السكري ولونه الذهبي، فيقوم كثير من الناس بتقديمه مع القهوة كنوع من حسن الضيافة أو إهداءه كهدايا، والتمر السكري ،وهو اسم على مسمى لشدة مذاقه الطيب المسكر ويعرف أيضا باسم التمر الملكي ،و يمتاز بهشاشة ملمسه، وتتعدد فوائده فهو يساعد في خفض نسبة الكولسترول في الجسم، ويساعد على التخلص من التعب والإرهاق كما أنه يعمل على الوقاية من تسوس الأسنان.

وتمر الزهيدي طعمه أشبه بطعم الجوز، ولديه قشرة سميكة مع لون مائل للذهبي، وما يميزه عن باقي التمور من الناحية الصحية فهو يحتوي علي نسبة كبيرة من الألياف، و تمر صفاوي يتميز بحلاوته ومذاقها المختلف عن باقي التمور فيختلف قدرة مضغ ذلك التمر، بحسب مدى تجعد قشرتة، وكلما زاد تجعد القشرة كلما أصبح أصعب على المضغ، ويتميز بلون كرزي أسود غامق، مع بعض اللون البني.

وتمر المبروم يعتبر تمر مبروم من الأصناف الممتازة للتمور ويتميز بشكله الطويل ولونه الأحمر ويعتبر من التمور الأكثر جودة والأفضل من ناحية الطعم، وله فوائد كثيرة على الصحة، وينصح بتناوله للوقاية من الأمراض، فهو مصدر غني بالمعادن ومضادات الأكسدة، وتمر عنبرة، يعد من أغلى أنواع التمور، فهو يتميز بثمرة كبيرة ونواة صغيرة، كما أنه يعتبر مصدر غني بالبروتين ويتميز بمذاق سكري مثل السكر.

وأكد يوسف محمود، أنه حاصل كلية الدراسات الإسلامية من أسوان، توارث مهنة تجارة التمور من أجداده ووالده، وأنه حريص على ممارسة تلك المهنة، وخاصة في المواسم والمناسبات، ونطوف المحافظات لتوفير التمور الأسوانيه بها، وخاصة في شهر رمضان المبارك. 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة