اكتشاف أكبر مجموعة من "المفكرات" المصرية القديمة.. كيف استخدمها الفراعنة؟

الثلاثاء، 08 فبراير 2022 08:00 ص
اكتشاف أكبر مجموعة من "المفكرات" المصرية القديمة.. كيف استخدمها الفراعنة؟ المفكرات المصرية القديمة
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار أكبر مجموعة من "المفكرات" المصرية القديمة تم العثور عليها منذ بداية القرن العشرين في مدينة أثريبس، بوسط مصر وصنف الباحثون أكثر من 18000 قطعة فخارية منقوشة ، يبدو أن بعضًا منها كتبها الطلاب.

وتُعرف شظايا الفخار المرسوم بالحبر باسم "أوستراكا" وقد تم استخدام بقايا الجرار المكسورة والأوعية الأخرى في مصر القديمة بشكل يومي أرخص بكثير ويمكن الوصول إليها أكثر من ورق البردي، وذلك لتفصيل قوائم التسوق وتسجيل الصفقات ونسخ الأدب وتعليم الطلاب كيفية الكتابة والرسم وفقا لموقع ساينس أليرت.

في الواقع ، يبدو أن عددًا كبيرًا من المفكرات الموجودة في موقع أثريبس الأثري هي بقايا مدرسة قديمة.

يقول عالم المصريات كريستيان ليتز من جامعة توبنجن في ألمانيا: "هناك قوائم بالأشهر والأرقام والمشكلات الحسابية وتمارين القواعد و" أبجدية الطيور " وتم تخصيص طائر لكل حرف يبدأ اسمه بهذا الحرف.

وتم الكشف عن أكثر من مائة من طرق الكتابة في Athribis في تمارين كتابية متكررة، مع كتابة نفس الأحرف مرارًا وتكرارًا، في الأمام والخلف.

وتمت كتابة معظم الملاحظات باللغة الديموطيقية، والتي كانت نصًا إداريًا تم استخدامه في عهد بطليموس الثاني عشر (المعروف اليوم باسم والد كليوباترا) ، الذي حكم من 81 إلى 59 قبل الميلاد ومرة ​​أخرى في وقت لاحق من 55 إلى 51 قبل الميلاد.

csm_22-01-31_Tonscherben_06_2815ab9147
المفكرات المصرية القديمة
csm_22-01-31_Tonscherben_05_d6d01de226
المفكرات القديمة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة