العمارة القديمة تتحدى الزمن.. كيف بنى الرومان الكولوسيوم أكبر مدرجات العالم؟

الثلاثاء، 15 فبراير 2022 08:12 ص
العمارة القديمة تتحدى الزمن.. كيف بنى الرومان الكولوسيوم أكبر مدرجات العالم؟ مدرج الكولوسيوم
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع التقدم في التكنولوجيا والمعرفة ، يتم تحسين العناصر التي من صنع الإنسان باستمرار بمرور الوقت، ومع ذلك ، فإن الأبنية الخرسانية التي صنعها الرومان كانت في الواقع أقوى من موادنا الحديثة ، وفقًا لمقال نشر في مجلة Nature .

على سبيل المثال ، بينما تعمل المياه المالحة على تآكل الخرسانة الحديثة في غضون سنوات ، فإن بعض المبانى التي بناها الرومان قبل 2000 عام لا تزال سليمة، بينما ضاعت تفاصيل كيفية إنتاج الخرسانة الرومانية بمرور الوقت.

للكشف عن سر البناء الروماني الذى تجلى في صرح الكولوسيوم درس العلماء في مختبر بيركلي بجامعة كاليفورنيا المكونات المعدنية للخرسانة البحرية القديمة،ووجدوا أنه تم استخدام مزيج من الجير والصخور البركانية وفقا لما ذكره موقع لايف ساينس.

لإضافة المزيد من القوة ، تم وضع الجير في مياه البحر. قامت جزيئات الماء بترطيب الجير ، الذي خضع لتفاعل كيميائي مع الرماد ، مما أدى إلى تماسكها معًا. هذا شكل قوي الكالسيوم والألومنيوم.

حتى الهياكل التي لم تكن تحت الماء كانت صلبة. على سبيل المثال ، أبقت التقنية الماهرة التي استخدمها الرومان ، باستخدام الصخور البركانية والرماد لبناء الكولوسيوم ، هذه الأعجوبة الشهيرة على حالها نسبيًا.

والكولوسيوم  هو مدرج روماني عملاق يقع في وسط مدينة روما، تم تشييده إلى شرق المنتدى الروماني، ويرجع تاريخ بنائه إلى عهد الامبراطورية الرومانية في القرن الأول فيما بين عامي 70 و72 بعد الميلاد تحت حكم الإمبراطور فلافيو فسبازيان، وتم الانتهاء منه بشكل أساسي عام 80 إلا أنه قد أضيفت له بعض التعديلات في عهد دوميتيان.

تم بناء المدرج الأكبر في العالم من الخرسانة والحجارة، ويعد المدرج بمثابة العمل الأكبر الذي شيدته الإمبراطورية الرومانية، حيث يعتبر واحدًا من أعظم الأعمال المعمارية والهندسية الرومانية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة