" قلعة قايتباى" درة العمارة الإسلامية والحربية فى الوجه البحرى.. أسرار تكشف لأول مرة عن المرآة السحرية وسقاطة الزيت المغلي.. المقصد السياحي الأول في الإسكندرية والوجه البحري.. فيديو وصور

الخميس، 29 ديسمبر 2022 01:00 م
" قلعة قايتباى" درة العمارة الإسلامية والحربية فى الوجه البحرى.. أسرار تكشف لأول مرة عن المرآة السحرية وسقاطة الزيت المغلي.. المقصد السياحي الأول في الإسكندرية والوجه البحري.. فيديو وصور قلعة قايتباى
الإسكندرية -أحمد الزغبي 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تلفزيون"اليوم السابع" فيديو من قلعة قايتباي الأثرية في محافظة الإسكندرية، لكشف  أسرار لأول مرة داخل أقدم القلاع الحربية ، والتي كانت تضم  سقاطة الزيت المغلي لمواجهة الأعداء ومرآة سحرية تعكس الإنارة ليلا للسفن و تمثال إله البحر الذي يحمل الشعلة المضيئة ، ويكون اسفلهم 28 فتحها تستخدم للسهام والبنادق من قبل الجنود  ، اقدم القلاع الحربية التي تم بنائها مكان فنار الإسكندرية القديم ،أحد عجائب الدنيا السبع القديمة .

قال محمد عز مدير عام قلعة قايتباي بالإسكندرية، إن قلعة قايتباي الأثرية هي درة العمارة الإسلامية والحربية فى الوجه البحرى كله  وأشهر اثر موجود فى الإسكندرية ، والتى يقصده المصريين والعرب والأجانب ، لتكون  رقم واحد فى زيارتهم  للقلعة ، والتي بناها السلطان قايتباى، مكان  فنار الإسكندرية القديم ، والذى كان  يعد أحد عجائب الدنيا السبع القديمة وكان الفنار يتكون من ثلاث طوابق وارتفاعه 125 متر والطابق الأرضي في حوالي 300 غرفة وذلك يدل على ضخامة المبنى في العصر القديم .

وأضاف محمد عز لـ" اليوم السابع " أنه كان في نهاية الطابق الثالث تمثال إله البحر بوسيدن يحمل فيه شعلة من النيران من أجل الانارة للسفن التي تأتى ليلا عن طريق البحر وبجوارالتمثال يوجد ماجيك يقال أنها مرآة سحرية تعكس الضوء للسفن عند دخولها الميناء الشرقي،  وفي القرن الـ18 حدث زلزالين مدمرين،  قضوا علي الفنار القديم ، أحد عجائب الدنيا السبع، وكان في هذا الوقت زيارة السلطان قايتباي إلى مدينة الإسكندرية .

وأشار محمد عز، أن السلطان قايتباي أمر ببناء القلعة لتكون حماية لمدينة الإسكندرية وحماية الميناء الشرقى والذى كان مخصص لسفن تجار الأجانب الذين كانوا يأتون عبر الميناء الشرقي ، وتعد قلعة قايتباي الأثرية من أكبر المساحات للمناطق الأثرية حيث تصل مساحتها إلى 17,550 مترا ، وتتكون من البرج الرئيسي وأسوار خارجية وأسوار داخلية والبرج الرئيسي يوجد أعلاه شعار الجمهورية وهذا الشعار يوجد فقط في منطقتين أثريتين فقط هما قاعة صلاح الدين في طابا ، وقلعة قايتباي الأثرية بالإسكندرية ، وكذلك يوجد داخل القلعة مسجد وهو من أقدم المساجد في الإسكندرية .

وأوضح مدير عام قلعة قايتباي، أن هناك أيضا كان توجد الطاحونة التي كانت تستخدم في طحن الغلال ، والطابق الثاني كان مخصص اجتماعات قادة الجنود،  والطابق الثالث يوجد سقاطة الزيت المغلي يستخدم في حالة الاعتداء من الاعداء،  ويوجد في الطابق الثالث عدد 28 غرفة للجنود مزودة بفتحات كان تستخدم لوقوف الجنود خلفها للدفاع عن القلعة بالسهام أو البنادق الموجودة في ذلك الوقت ، وكانت تعطيهم تلك الفتحات مساحة لرؤية الأعداء من أعلي، وقلعة قايتباي الأثرية تجمع بين عبق التاريخ وجمال وسحر الطبيعة لموقعها المتميز ، لتكون المقصد السياحي الاول في الإسكندرية والوجه البحري .

قلعة قايتباي الأثرية بمحافظة الإسكندرية، أحد أهم القلاع الحربية علي البحر المتوسط،  وعلي مر العصور التاريخية اهتم بها سلاطين وحكام مصر، والتي يعود تاريخ بنائها إلى عام 882 هجري  1477 ميلادي، عندما أمر السلطان الأشرف أبو النصر قايتباي ببناء برج عظيم في موقع فنار الإسكندرية القديم، عند الطرف الشرقي لجزيرة فاروس قديما.

اسوار-قلعة-قايتباي-بالإسكندرية
اسوار-قلعة-قايتباي-بالإسكندرية

 

اقدم-القلاع-التاريخية
اقدم-القلاع-التاريخية

 

قلعة-قايتباي-الأثرية
قلعة-قايتباي-الأثرية

 

مبني-برج-قلعة-قايتباي
مبني-برج-قلعة-قايتباي

 

مدير-عام-قلعة-قايتباي
مدير-عام-قلعة-قايتباي

 

مدير-عام-قلعة-قايتباي-2
مدير-عام-قلعة-قايتباي-2

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة