ملف تفعيل اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية أمام "صناعة الشيوخ"

السبت، 10 ديسمبر 2022 08:00 م
ملف تفعيل اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية أمام "صناعة الشيوخ" القارة الأفريقية - ارشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعقد لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ اجتماعا غدا الأحد لمناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائبة كاميليا صبحي بشأن تفعيل اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

جدير بالذكر أن المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، صرح مؤخرا إن مبادرة تنفيذ أول صفقة تجارية في إطار اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية AFCFTA، تعد خطوة أساسية ومبدئية لتحقيق الاستفادة القصوى من تفعيل الاتفاقية وإيجاد الآليات والسبل التي من شأنها استغلال المميزات التي تتيحها للدول الأعضاء.

وأشار "سمير"، إلى أن مشاركة مصر في هذه المبادرة كان من أهم أولويات الدولة المصرية خلال الفترة الماضية، حيث تم العمل مع كافة أجهزة الدولة علي تذليل كافة العقبات أمام المصدرين للبدء في التصدير تحت مظلة الاتفاق، لتكون هذه المبادرة نقطة الانطلاق نحو تفعيل التبادل التجاري التفضيلي.

جاء ذلك في سياق كلمة الوزير، التى ألقاها خلال مشاركته- افتراضيًا- بفعاليات الاجتماع الوزارى العاشر لاتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية  AFCFTA، والمنعقد بالعاصمة الغانية أكرا، ويترأس وفد مصر المشارك فى الاجتماع إبراهيم السجينى مساعد الوزير للشئون الاقتصادية.

ونوه الوزير، إلى توجيهات رؤساء وحكومات الدول الأعضاء بالإسراع فى بدء التجارة التفضيلية في إطار الـ AFCFTA، مشيراً إلى أن الاجتماع الوزارى الحالى يعد خطوة هامة تجاه التطبيق الفعال والمتكافئ للاتفاقية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة