أخلاقنا الجميلة.. نصائح مهمة لخلق جو من الود والمحبة بين الطالب والمعلم

السبت، 05 نوفمبر 2022 05:00 م
أخلاقنا الجميلة.. نصائح مهمة لخلق جو من الود والمحبة بين الطالب والمعلم التواصل
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العلاقة بين المعلم والتلميذ تعد من أكثر الروابط المؤثرة في مستقبل وتشكيل شخصية الطالب، ولذلك من الضروري الاهتمام بتعزيز العلاقة بينهما، لذا يستعرض اليوم السابع خلال السطور التالية مع دكتور عبد العزيز آدم أخصائي علم النفس السلوكي، بعض النصائح للطلاب وللمعلمين تساعد على خلق الود والترابط والتواصل الجيد بين الطلاب والمعلم: 

التصدي لظاهرة التنمر

التنمر من السلوكيات السيئة جدًا والتي انتشرت في الآونة الأخيرة بين الطلاب والتي يجب منعها تمامًا من خلال اشعارهم بكرامة وقيمة الآخر، بل ويجب تعليمهم التصدي لها ونصر الضعفاء من الطلاب الذي يتم التنمر عليهم ونصح وتوعية المتنمرين.

تعزيز روح التضامن

تقوية روح التضامن والمحبة بين الطلاب ومساعدة الضعيف فيهم ماديًا أو علميًا ينتج عنه تعزيز مفهوم التعاون والفضيلة لدى الأبناء، ويجب مكافئتهم على هذا السلوك الطيب.

احترام المعلم

يجب أن يعي الطلاب تمامًا الدور العظيم الذي يقوم به المعلم في حياتهم وسبب وجوده هو مساعدتهم للوصول لأعلى درجات النجاح والقيمة في المجتمع، ومن ثم فإن احترام المعلم وتقديره هو أهم وأول فضيلة يجب على الطلاب التحلي بها.

اللعب في وقت الفسحة بشكل حضاري

الصخب والعشوائية  في فترات الراحة بين الحصص هو سلوك سلبي يجب أن يتجنبه الطلاب تمامًا وبدلًا عن ذلك يكون اللعب والترفيه في إطار من احترام الآخر وعدم المبالغة في اثارة الشغب.

النظافة الشخصية

عند تناول الطلاب لوجباتهم اثناء فترة الاستراحة يجب أن يتم ذلك بشكل متحضر ونظيف مع تجنب الماكولات غير الصحية والقاء القمامة في الأماكن المخصصة لها. كذلك نظافة الزي المدرسي ونظافة المظهر والنظافة الشخصية هي من الأهمية بمكان لجمع الطلاب لخلق بيئة تعليمية صحية ونظيفة.

سلوكيات يجب التحلي بها أثناء الحصة

أثناء الحصة يجب على الطلاب إعارة الانتباة التام للمعلم والتحدث بإذن مسبق عندما يسمح لهم وفي حال طرح أي أسئلة متعلقة بالدرس يجب أن يحدث ذلك بانتظام وترتيب بين الطلاب مع عدم اثارة الشغب نهائيًا أثناء الحصة ويجب عليهم قبل المعلم نبذ أي سلوك عشوائي من الطلاب الآخرين أثناء الحصة ونصحهم بالاصغاء للمعلم واحترامه.

 
العلاقة مابين الطالب والمعلم
العلاقة مابين الطالب والمعلم

 

نصائح لخلق الود مابين الطلاب والمعلم
نصائح لخلق الود مابين الطلاب والمعلم

 

 

التواصل ما بين الطالب والمعلم
التواصل ما بين الطالب والمعلم

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة