الصحف العالمية اليوم: أمريكية تواجه اتهامات بالانضمام لداعش وقيادة "مقاتلات الكلاشينكوف".. بريطانيا تعرض نشر قوات عسكرية لتعزيز دفاع الناتو ضد موسكو..انفراجة فى انتخابات الرئاسة الإيطالية وإعادة انتخاب ماتاريلا

الأحد، 30 يناير 2022 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: أمريكية تواجه اتهامات بالانضمام لداعش وقيادة "مقاتلات الكلاشينكوف".. بريطانيا تعرض نشر قوات عسكرية لتعزيز دفاع الناتو ضد موسكو..انفراجة فى انتخابات الرئاسة الإيطالية وإعادة انتخاب ماتاريلا الرئيس الأمريكى - جو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها مواجهة أمريكية اتهامات بالانضمام لداعش، وعرض بريطانيا دعم عسكرى للناتو، وإعادة انتخابات ماتاريلا في إيطاليا.

 

الصحف الأمريكية

واشنطن بوست:حملة من الديمقراطيين أجبرت ستيفن براير على التقاعد من المحكمة العليا

كشفت صحيفة واشنطن بوست عن حملة من الضغوط المكثفة التى تعرض لها قاضى المحكمة العليا الأمريكية ستيفين براير لإعلان تقاعده حتى يتسنى للرئيس جو بايدن الديمقراطى ترشيح عضو جديد فى المحكمة العليا التى تم تعيين كافة قضاتها الحاليين من قبل رؤساء جمهوريين.

 

وقالت الصحيفة إنه خلال محاضرة ألقاها براير فى كلية هارفارد للقانون فى إبريل الماضى، أوضح القاضى أن يرى أن القضاء منفصل عن السياسة. وقال إنه بمجرد أن يؤدى قاضى المحكمة العليا القسم، فإن ولائه يكون لحكم القانون وليس الحزب السياسى الذى ساعده لتأمين تعيينه.

 

 لكن بعد ثلاث أيام من تصريحه هذا، بدأت مرحلة جديد من حملة غير عادية استمرت عاما والتى تم إطلاقها للضغط على براير لإعادة النظر فى ولاءاته والتركيز بشكل أكبر على الحزب السياسى الذى سعده فى تأمين تعيينه، وفى الأقلية الليبرالية المتضائلة بالمحكمة.

 

 ونشر مجموعة من العملاء الديمقراطيين بتداول عريضة إلكترونية، واحتج نشطاء على فعالياته، وبدأت مقالات رأى تظهر فى الصحف، وطافت شاحنة حول مبنى المحكمة العليا بلافتة كتب عليها تقاعد يا براير.

وكانت تلك بداية ضغوط معلنة بشكل بارز من قبل اليسار السياسى للضغط على براير، أكبر قضاة المحكمة العليا البالغ من العمر 83 عاما، وواحدا من ثلاثة قضاة ليبراليين بها من إجمالى تسعة قضاة، من أجل التقاعد وإفساح الطريق أمام البيت الأبيض ومجلس الشيوخ الخاضعين لسيطرة الديمقراطيين  لطرح مرشح  أصغر سنا من قبل الرئيس بايدن.

 

وتم تنفيذ الحملة من قبل جماعات متنوعة وسياسيين، الذين لم يعملوا معا دائما، ولكن بعضهم قاموا بتسليم رسائلهم بشكل أكثر تكتما من الآخرين، وبلغت ذروتها عندما أعلن براير أنه سيتقاعد من المحكمة التى التحق بها فى عام 1994.

 

وقال القاضى تشارلز براير، شقيق براير، فى مقابلة، ستيفين كان مدركا لتلك الحملة، وأن ما أثر فيه لم يكن تلك الحملة ولكن المنطق من ورائها.

 

أمريكية تواجه اتهامات بالانضمام لداعش وقيادة فرقة "مقاتلات الكلاشينكوف"

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إنه تم إلقاء القبض على امرأة كانت تعيش فى ولاية كنساس من قبل، وذلك بعد أن اتهمها مدعون فيدراليون بالإنضمام إلى تنظيم داعش وقيادة فرقة نسائية بالكامل من مقاتلات الكلاشينكوف.

 

وأعلن المدعى العام الأمريكى فى مدينة الكسندريا، بولاية فرجينيا، أمس السبت، أن إليسون فلوك إكرين، البالغة من العمر 42 عاما، قد تم اتهامها بتقديم دعم مادى لتنظيم إرهابى.

 

 وتمت إقامة الدعوى الجنائية فى عام 2019، لكن تم الكشف عنها أمس السبت بعدما تم إعادة فلوك إكرين إلى الولايات المتحدة يوم الجمعة لتواجه الاتهامات. ولم تكن مشاركتها المزعومة فى تنظيم داعش معروفة علنا قبل الإعلان عنها أمس.

 

 وقال ممثلو الإدعاء إن فلوك إكرين أرادت تجنيد عملاء لمهاجمة حرم جامعى فى الولايات المتحدة، وناقشت شن هجوم إرهابى على مركز تسوق. وأخبرت أحد الشهود إنها تعتبر أى هجوم لا يقتل عدد كبير من الأفراد إهدارا للموارد، بحسب إفادة خطية من مكتب التحقيقات الفيدرالية الإف بى أى.

وتزعم هذه الإفادة الخطية من عميل الإف بى اى الخاص ديفيد روبينز أن فلوك إكرين أصبحت قائدة لوحدة تابعة لداعش تسمى "خطيبة نُسيبة"، فى مدينة الرقة السورية عام 2016. وتم تدريب الوحدة المكونة بالكامل من النساء على استخدام بنادق Ak-47 الكلاشينكوف وقنابل يدوية وأحزمة ناسفة.

 

واستشهدت الإفادة بملاحظات من ست شهود مختلفين، بينهم بعض الذين تم اتهامهم بجرائم لها صلة بالإرهاب، والبعض الأخر كانوا محتجزين فى معسكرات السجون الخاصة بالأعضاء السابقين فى تنظيم داعش.

 

عاصفة ثلجية قوية تضرب الساحل الشرقى للولايات المتحدة

تعرضت أغلب مناطق الساحل الشرقى للولايات المتحدة لعاصفة ثلجية شديدة، غطت المناطق بطبقة كثيفة من الثلوج مساء أمس السبت، وسجلت بعض الأماكن معدلات قياسية لتساقط الجليد، فى الوقت الذى حث فيه المسئولون فى المنطقة السكان على  البقاء فى أماكنهم، حيث تشق الموجة الجليدية طريقها نحو شمال شرق البلاد.

 

وتقول شبكة سى إن إن الأمريكية إنه فى جميع أنحاء الشمال الشرقى، كان هناك نحو 16 مليون شخص قيد تحذير يتعلق بالطقس الشتوى ليلة السبت. ومن بين هؤلاء، سبعة ملايين تحت تحذيرات العاصفة الثلجية.

 

 ومن المتوقع أن تظل تحذيرات العاصفة الثلجية سارية حتى اليوم فى شرق ولاية ماسوشستس ومعظم ولاية ماين.

 

ووفقا لتعريف هيئة الأرصاد الوطنية الأمريكية، فإن العاصفة الثلجية تعنى تساقطا للثلوج ورياحا لا تقل سرعتها عن 35 ميل فى الساعة، ورؤية لمسافة ربع ميل أو أقل لمدة ثلاث ساعات على الأقل.

 من جانبها، قالت وكالة أسوشيتدبرس إنه من المتوقع أن تستمر الرياح الباردة الخطيرة لتدفع درجات الحرارة إلى ما دون السفر فى مختلف المناطق يوم الأحد بعدما تسببت العاصفة فى تساقط الثلوج من فرجينيا إلى ماين. ووصل ارتفاع الثلج إلى نحو 76 سم فى بعض المناطق.

 

وذكرت أسوشيتدبرس أن التغير المناخى، وتحديدا ارتفاع درجة حرارة المحيطات، أثر على الأرجح على قوة العاصفة، بحسب ما يعتقد الباحثون فى شئون المناخ. وقال أستاذ العلوم الجوية بجامعة أوكلاهوما جاسون فورتادو إن ارتفاع درجة حرارة مياه المحيطات يلعب بالتأكيد دورا فى تعزيز نظام العاصفة ويزيد الرطوبة المتاحة للعاصفة، لكنه ليس العامل الوحيد.

 

 

الصحف البريطانية

بريطانيا تعرض نشر قوات برية وبحرية وجوية لتعزيز دفاع الناتو ضد موسكو

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن المملكة المتحدة عرضت نشر قوات برية وجوية وبحرية لتعزيز الدفاع عن دول الناتو على حدودها الشمالية والشرقية مع اشتداد التوترات بشأن الطموحات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

 

ومن المتوقع أن يتحدث رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون إلى الزعيم الروسي فلاديمير بوتين هذا الأسبوع ، ويسافر إلى المنطقة ، على الرغم من الضغط الداخلي المكثف بشأن تحد محتمل للقيادة في أعقاب فضيحة "حفلات داونينج ستريت" أثناء إغلاق كورونا 2020.

 

وقال جونسون إن الموارد الإضافية كانت علامة على التزام بريطانيا تجاه حلفائها في بلدان الشمال الأوروبي ودول البلطيق ، وتأتي بعد أن وعد الرئيس الأمريكي ، جو بايدن ، يوم الجمعة بإرسال عدد صغير من القوات الأمريكية إلى دول أوروبا الشرقية ودول الناتو "على المدى القريب. ".

 

وقال جونسون في بيان إن القرار يهدف إلى "إرسال رسالة واضحة إلى الكرملين". لن نتسامح مع نشاطهم المزعزع للاستقرار ، وسنقف دائمًا إلى جانب حلفائنا في الناتو في مواجهة العداء الروسي. "

 

وقالت وزارة الخارجية والكومنولث إن عمليات النشر تضمنت إرسال سفينتين حربيتين إلى البحر الأسود ، وزيادة أعداد القوات وتزويد إستونيا، على الحدود الروسية، ونشر طائرات نفاثة سريعة للقيام بدوريات في المجال الجوي الروماني والبلغاري من قاعدة في قبرص.

 

وسيتوجه مسئولون بريطانيون إلى بروكسل لوضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل الدعم العسكري هذا الأسبوع. وطالب جونسون وزيري الدفاع والأمن بتكثيف الجهود في أوروبا ، وطلب من وزيري الخارجية والدفاع السفر إلى موسكو للقاء نظرائهم الروس.

 

في المملكة المتحدة، سيطلع رئيس أركان الدفاع الأدميرال السير توني راداكين مجلس الوزراء يوم الثلاثاء على الأزمة الأوكرانية.

 

وحث كبار المسئولين الأمريكيين يوم الجمعة على التركيز على الدبلوماسية بينما قالوا إن لدى روسيا الآن ما يكفي من القوات والمعدات لتهديد أوكرانيا بأكملها. حذر مارك ميلي ، الجنرال الأمريكي الأعلى ، من أن الغزو الروسي سيكون "مروعاً" لكلا الجانبين ، و "سيسفر عن عدد كبير من الضحايا".

 

سحبت كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة الموظفين والأسر من السفارات في كييف ، وتحذر نصائح السفر البريطانية الآن من السفر إلى البلاد باستثناء السفر الضروري.

 

ومن المتوقع أيضًا أن تعلن وزارة الخارجية عقوبات أكثر صرامة يوم الاثنين ، مما يعني أن المملكة المتحدة يمكن أن تستهدف المصالح الاستراتيجية والمالية لروسيا - على الرغم من مخاوف الولايات المتحدة بشأن حجم الأموال الروسية "القذرة" في لندن.

 

بريطانيا تلوح بعقوبات تستهدف المصالح والشركات الروسية حال غزو أوكرانيا

حذرت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، اليوم، الأحد، من أنها "لا تستبعد أي شيء على الإطلاق" في حالة التوغل الروسي في أوكرانيا .

 

وبسؤالها عما إذا كان بإمكان المملكة المتحدة دعم المقاومة الأوكرانية، قالت تروس، في تصريحات تليفزيونية، إن بريطانيا تقدم بالفعل الدعم السيبراني والاستخباراتي، وتزود الأوكرانيين بالأسلحة الدفاعية والتدريب .

 

وأشارت إلى أنها ستعلن قريبا عن "تشريع محسن بشأن العقوبات"من شأنه "استهداف مزيد من المصالح الروسية"، بحسب صحيفة ، الإندبندنت، البريطانية التي أوردت مقتطفات من التصريحات.

 

وقالت تروس إن "أي شركة تهم الكرملين" قد تواجه عقوبات اقتصادية كجزء من "التشريع البريطاني المحسن بشأن العقوبات"، مؤكدة بالقول: "لن يكون هذا سهلا بالنسبة لروسيا".

 

ومن جانبها، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن المملكة المتحدة عرضت نشر قوات برية وجوية وبحرية لتعزيز الدفاع عن دول الناتو على حدودها الشمالية والشرقية مع اشتداد التوترات بشأن الطموحات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

 

ومن المتوقع أن يتحدث رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون إلى الزعيم الروسي فلاديمير بوتين هذا الأسبوع ، ويسافر إلى المنطقة ، على الرغم من الضغط الداخلي المكثف بشأن تحد محتمل للقيادة في أعقاب فضيحة "حفلات داونينج ستريت" أثناء إغلاق كورونا 2020.

 

وقال جونسون إن الموارد الإضافية كانت علامة على التزام بريطانيا تجاه حلفائها في بلدان الشمال الأوروبي ودول البلطيق، وتأتي بعد أن وعد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يوم الجمعة بإرسال عدد صغير من القوات الأمريكية إلى دول أوروبا الشرقية ودول الناتو "على المدى القريب ".

 

مخاوف لدى الأقليات من مشروع قانون سحب الجنسية المثير للجدل في بريطانيا

قالت "بى بى سى" إن مشروع قانون جديد في بريطانيا يتيح للحكومة سحب الجنسية من المواطنين دون إخبارهم أثار جدلا واسعا في لندن، حيث تخشى الأقليات أن يؤثر عليهم هذا القرار.

 

وتقول الحكومة البريطانية إن الإرهابيين ومجرمي الحرب والجواسيس بين أولئك الذين تستهدفهم بتعديل قانون الهجرة، فبموجب قانون الجنسية وحماية الحدود الذي تتم مناقشته في مجلس اللوردات، إذا أرادت الحكومة البريطانية سحب الجنسية من شخص ما، فلن تحتاج بعد الآن إلى إخباره بذلك.

 

وتقول وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل، إن هذا القانون سيُستخدم في "ظروف استثنائية" ضد الأشخاص الذين يشكلون خطراً كبيراً على المملكة المتحدة.

 

لكن كانت هناك احتجاجات ضد مشروع القانون الجديد، حيث يخشى البعض من أن الأقليات العرقية أن تُعامل بشكل مختلف عن البريطانيين البيض لدى ارتكابهم نفس الجريمة.

 

وقالت الحكومة لبرنامج نيوزبيت في بي بي سي إن "إثارة الخوف" حول مشروع القانون "خطأ واضح ولا يعكس الواقع".

 

لكن سحب الجنسية ليس بالأمر الجديد حيث تمكنت الحكومة البريطانية من القيام بذلك لأكثر من قرن، ووزير الداخلية البريطاني هو من يقرر كل حالة بشكل على حدا.

 

وفي السنوات الأخيرة، تم ربط عملية سحب الجنسية بقضايا الإرهاب وخاصة التي لها علاقة بالتشدد مثل شميمة بيجوم المولودة في بريطانيا والتي سافرت إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم داعش في عام 2015 والمعروفة باسم "عروس داعش"، وسُحبت جنسيتها في عام 2019 لأسباب أمنية.

 

بموجب القانون الدولي وبالتحديد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لعام 1948 فإنه لكل فرد الحق في جنسية لذلك لا يمكن ترك الأشخاص "بشكل تعسفي" عديمي الجنسية، وفقا لبى بى سى.

 

لكن الحكومة البريطانية تقول إنه من الممكن تجريد الأشخاص من جنسيتهم إذا كانت لديهم جنسية أخرى سواء كانوا يحملون جنسية مزدوجة ، أو إذا كان من الممكن حصولهم على الجنسية من بلد آخر، مثل الدولة التي جاء آباؤهم منها.

 

بالإضافة إلى قضايا الأمن القومي، هناك حالات أخرى يمكن فيها سحب الجنسية دون سابق إنذار، للحفاظ على صلات مع دول أخرى، ولخدمة "المصلحة العامة" على سبيل المثال.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

انفراجة في انتخابات الرئاسة الإيطالية.. 1000 ناخب يصوتون للرئيس ماتاريلا

أعيد انتخاب الرئيس الإيطالى سيرجيو ماتاريلا، أمس السبت، من قبل البرلمان بعد حصوله على تصويت حوالى 1000 ناخب، بعد 6 أيام من المناقشات، كشفت عن انقسامات الائتلاف الحكومى لاختيار رئيس.

 

وأشارت وكالة "نوفا" الإيطالية إلى أنه تمت إعادة انتخاب ماتاريلا، 80 عامًا، لولاية مدتها سبع سنوات، حيث حصل على أغلبية كبيرة من إجمالى 1.009 من أعضاء مجلس الشيوخ والنواب والقادة الإقليميين المؤهلين للتصويت.

 

تضمن إعادة انتخاب ماتاريلا مرحلة من الاستقرار السياسى، وتضمن أيضًا الحفاظ على رئيس الوزراء ماريو دراجى، الذى كان فى وقت ما من بين المرشحين المفضلين للرئاسة.

 

على الرغم من أن مهام الرئيس هى أساسًا فخرية فى إيطاليا حيث يحكمها النظام البرلمانى، إلا أنه بالنسبة للمنصب الدقيق، مع القدرة على حل البرلمان، عادة ما يتم اختيار شخصية معروفة تتمتع بمهارات كبيرة.

 

كان دراجى، 74 عامًا، بالنسبة للكثيرين، الرجل المثالى لهذا المنصب، لكن انتقاله فى نهاية المطاف إلى الرئاسة كان سيطلق العنان لأزمة سياسية خطيرة نظرًا للحاجة إلى إيجاد رئيس حكومة آخر يدعمه نفس الائتلاف الواسع الذى يدعمه حاليًا، يشمل جميع الأحزاب التى لها مقاعد برلمانية، باستثناء اليمين المتطرف لإخوان إيطاليا.

 

وعلق دراجى على إعادة انتخاب ماتاريلا: "هذه أخبار رائعة للإيطاليين"، ولم تتمكن الأحزاب السياسية من الاتفاق على ترشيح بديل خلال الجولات السبع الأولى من التصويت التى بدأت فى 24 يناير .

ماتاريلا، الذى أنهى ولايته الأولى فى 3 فبراير، أكد فى مناسبات عديدة أنه لا يريد إعادة انتخابه لولاية أخرى مدتها سبع سنوات، ولكن هذا السبت، بناءً على طلب الأحزاب، صرح بأنه قبل تعادة تعيينه كرئيس لايطاليا.

وأوضح ماسيمو فرانكو ،صحفى فى "الكورييرى ديلا سيرا" الإيطالية أن "الظروف أجبرته على القبول بالنظر إلى عجز الأحزاب".

تمتلك إيطاليا ما يقرب من 200 مليار يورو (222 مليار دولار) من أموال الاتحاد الأوروبى، ويتعين عليها تنفيذ سلسلة من الإصلاحات المؤجلة فى العديد من القطاعات.

 

 

الموندو: إسبانيا ترفض منح اللجوء للأوكرانيين الفارين من التجنيد العسكري

رفضت إسبانيا منح اللجوء للأوكرانين الفارين من التجنيد العسكرى، وقالت كلا من وزارة الداخلية والمحكمة الوطنية أنهما يرفضان طلبات اللجوء تجنباً لذلك "الواجب المدني"، وفقا لصحيفة "الموندو" الإسبانية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الأوكرانيون الفارون من الصراع مع روسيا والتجنيد الإجباري لم يحالفهم الحظ في إسبانيا، حيث رفضت وزارة الداخلية ومن ثم نظام العدالة عمليًا جميع طلبات اللجوء أو نوعًا من الحماية الدولية.

 

سعى المواطن الأوكراني البالغ من العمر 39 عامًا إلى اللجوء ، مدعيًا أنه تلقى ثلاثة استدعاءات من مكتب التجنيد "وأن أصدقائه ماتوا في الحرب"، وقال إن حياته معرضة للخطر برفضه التجنيد الإجباري ، لأنه يدرك أن العديد من الأشخاص الذين انضموا إلى الخدمة لم يعودوا أحياء".

 

وأوضحت الصحيفة أن كل من الداخلية والمحكمة الوطنية العليا رفضت أن التجنيد القسري الذي تم فرضه لفترة في أوكرانيا - وقد تم إلغاء تنشيطه بالفعل - هو في حد ذاته سبب لمنح اللجوء أو الحماية،و تشير القرارات القضائية ، مكررة حجة المحكمة العليا  "إذا كانت الخدمة العسكرية إلزامية في البلد الأصلي لمقدم الطلب ، فلا يمكنك الادعاء بأن هذه المحكمة تفضل انتهاك هذا الواجب المدني".

 

وتضيف الأحكام أنه لم يثبت أيضًا أن الهروب من الخدمة العسكرية أو رفض الانضمام إلى الجيش الأوكراني "ينطوي على معاملة مهينة أو غير إنسانية لمثل هذا الكيان يمكن أن تبرر إعادة النظر في الأمر". على العكس من ذلك ، هناك تقارير تشير إلى أن الإدانات الفعلية قليلة وأن الأحكام المحتملة ليست غير متناسبة.

 

كما رفض قرار آخر صدر في ديسمبر الماضي طلب ممرضة "تخشى الاستقدام لمهنة ممرضة".

 

في عام 2011 ، لم تتلق إسبانيا سوى عشرة طلبات لجوء من مواطنين أوكرانيين.

 

 

إصابة لاعبين فى مباراة بالبرازيل بعد تصويب الحكم سلاحاً عليهم

وقعت حلقة أخرى محزنة من العنف في كرة القدم للهواة في البرازيل، في مباراة أسفرت عن إصابة لاعبين، واستخدم حكم المباراة فيها مسدسًا لضرب لاعبي كرة القدم الذين كانوا يقودون مشاجرة.

وأشارت صحيفة "ثيرو ثيرو" المكسيكية إلى أن مباراة تمت فى ملعب كرة قدم الصالات في منطقة بلايا دي كاسينو في ولاية ريو جراندي جنوب البرازيل، انتهت بإصابة شخصين بعد أن صوب الحكم المعروف باسم ماورو سلسو  سلاحا على اللاعبين وتعديه عليهم، وذلك بعد مشاجرة عنيفة بين اللاعبين الفريق الفائز إى سى جورى ، وأظهر الحكم فجأة مسدسا ووجه نحو اللاعبين.

وأوضحت الصحيفة أنه تم نقل المصابين إلى المستشفى فى المنطقة حيث فقد أحدهما الوعى اثناء نقله،  وبدأت التحقيق فى جرائم إصابة جسدية ضد الحكم.

وعلقت الصحف المحلية على أن المشاجرة بين اللاعبين كانت عنيفة ولكن موقف الحكم كان الاكثر عنفا بعد إظهار المسدس .

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة