الصحة تستقبل 4 ملايين جرعة من لقاح أسترازينيكا كهدية من الحكومة البريطانية.. وتعلن ضخ 25 ألف جرعة من مولنوبيرافير بالمستشفيات ضمن البرتوكول العلاجى لكورونا.. وحسام عبد الغفار: لدينا مواد خام لتصنيع 150 ألف جرعة

السبت، 29 يناير 2022 11:00 ص
الصحة تستقبل 4 ملايين جرعة من لقاح أسترازينيكا كهدية من الحكومة البريطانية.. وتعلن ضخ 25 ألف جرعة من مولنوبيرافير بالمستشفيات ضمن البرتوكول العلاجى لكورونا.. وحسام عبد الغفار: لدينا مواد خام لتصنيع 150 ألف جرعة استقبال 3 ملايين و 999 ألفًا و 360 جرعة من لقاح "أسترازينيكا"
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

متحدث الصحة: عقار مولنوبيرافير لن يوزع بالصيدليات ويقتصر على المستشفيات فقط .. ويقلل من احتمالات دخول المستشفيات بنسبة 50%

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، استقبال 3 ملايين و 999 ألفًا و 360 جرعة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة "أسترازينيكا"، مقدمة من المملكة المتحدة عن طريق آلية "كوفاكس" بالتعاون مع التحالف الدولى للأمصال واللقاحات «جاڤي».

 
وتقدم الدكتور خالد عبد الغفار، بالشكر للمملكة المتحدة لدعمها مصر بهذه الشحنة من جرعات اللقاح، والتى تم استقبالها بمطار القاهرة الدولى على 3 دفعات يومى الخميس والجمعة، فى إطار التضامن بين الدول فى مواجهة الجائحة، والعلاقات الوطيدة التى تربط بين البلدين الصديقين. 
 
وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن شحنة اللقاحات ستخضع للتحاليل والفحوصات اللازمة فى معامل هيئة الدواء المصرية، قبل توزيعها على مراكز التطعيمات المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، لافتًا إلى أن لقاح "استرازينيكا" حاصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الدواء المصرية، وهو عبارة عن جرعتين يفصل بينهما 28 يومًا. 
 
وفى سياق متصل أكد الدكتور حسام عبد الغفار أن عقار مولونوبيرافير حصل على الترخيص بالاستخدام الطارئ من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، ووكالة الأدوية الأوروبية الـEMA كأول دواء فى صورة كبسولات تؤخذ عن طريق الفم لعلاج الحالات البسيطة والمتوسطة من الإصابات بفيروس كورونا، مشيرا إلى نجاح العقار فى تقليل احتمالات دخول المستشفيات بنسبة 50%. 
 
وأشار إلى أن الشركات المحلية نجحت حتى الآن فى إنتاج نحو 25 ألف عبوة، مع توافر مواد خام تكفى لتصنيع نحو 150 ألف عبوة إضافية، وذلك فى إطار جهود الدولة المصرية للتخفيف من الآثار السلبية لجائحة فيروس كورونا.
 
وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة والسكان، أن العقار الجديد أصبح متاحا للاستخدام، وسيتم إضافته لبروتوكول علاج مرضى فيروس كورونا، طبقا لرؤية اللجنة العلمية المعنية بتحديث وتطوير البروتوكول، منوها إلى أن استخدام العقار الجديد سيكون مقتصرا على المستشفيات ولن يطرح فى الصيدليات العامة، ليتم العلاج به تحت إشراف طبى كامل.
 
وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، نجاح الدولة المصرية فى توفير عقار"مولنوبيرافير" المضاد لفيروس كورونا المستجد وهو عقار مضاد للفيروسات يستخدم فى علاج الحالات البسيطة والمتوسطة فى الفئات الأكثر عرضة من البالغين المعرضين للإصابة بالخطر الشديد ممن يعانون من أمراض مزمنة ومن يعانون من نقص الجهاز المناعى.
 
وأضاف أن العقار سوف يستخدم فقط فى المستشفيات، لأنه مازال فى مرحلة الاستخدام الطارئ، والمراقبة الطبية، وهو ليس بديل لـ"الريديمسفير"، وكلما كان لدينا أدوية أكثر كان لدينا أسلحة أكثر فى مواجهة المرض.
 
ولفت إلى أن اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا أضافت مولنوبيرافير على البروتوكول وهو علاج يؤخذ عن طريق الفم، ويوجد منه 25 ألف عبوة جاهزة للتوزيع، موضحا أن مصر ستكون أول دولة فى المنطقة تستعمله، ورابع دولة فى العالم بعد بريطانيا وأمريكا والهند.
 
وحول أبرز إحصائيات الوضع الحالى لمكافحة فيروس كورونا المستجد فى مصر مقارنة بالعالم إحتلت مصر المركز رقم 10 فى نسبة الوفيات من إجمالى عدد المصابين بنسبة (%5.7) بينما جاءت فى المرتبة 167 فى نسبة التعافي
بواقع (84.4%) وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم التى ظهرت بها حالات إصابة حتى الآن
 
وحلت مصر فى المركز 180 من حيث إجمالى الإصابات بها لكل مليون نسمة حيث يوجد 2922 مصابا لكل مليون مواطن وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم التى ظهرت بها حالات إصابة حتى الآن وبينما جاءت مصر فى المرتبة 78فى عدد المصابين بالفيروس من بين 223 منطقة ودولة حول العالم.
 
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف. 
 
WhatsApp Image 2022-01-29 at 9.03.35 AM (2)
 

WhatsApp Image 2022-01-29 at 9.03.35 AM (1)
 
WhatsApp Image 2022-01-29 at 9.03.35 AM
 
WhatsApp Image 2022-01-29 at 9.03.34 AM

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة