"يا أبو اللبايش ياقصب".. قنا الأولى في إنتاجه.. موسم الخير يبدأ بحصاده من الأرض وتوصيله إلى المصانع بالجرارات والديكوفيل.. ومتوقع استقبال مليون و300 ألف طن من قصب السكر العام الحالي.. فيديو وصور

السبت، 15 يناير 2022 05:30 م
"يا أبو اللبايش ياقصب".. قنا الأولى في إنتاجه.. موسم الخير يبدأ بحصاده من الأرض وتوصيله إلى المصانع بالجرارات والديكوفيل.. ومتوقع استقبال مليون و300 ألف طن من قصب السكر العام الحالي.. فيديو وصور
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظر إلي يمينك ويسارك فتشاهد زراعات القصب الكثيرة أثناء مرورك داخل الأراضي الزراعية بقنا، فالمحافظة اشتهرت منذ سنوات بزراعات محصول القصب، الذي ينتج منه السكر ويصدر إلى أماكن عديدة، واعتمد المزارعون على تلك الزراعة وتوريد المحصول إلى المصانع القريبة منهم سواء في الجنوب أو الشمال.

ويظل المزارع يعتني بمحصول القصب طوال العام حتى يأتي الحصاد، ليجني ثمار ما قام به خلال الموسم، ويبدأ بالاتفاق مع عمال اليومية لكسر القصب وتحميله على الجرارات أو قطار الديكوفيل، الذي يتواجد في المناطق التي بها شريط سكة حديد، مثل نجع حمادي وقوص ودشنا، لتبدأ المراحل النهائية في توصيله إلى المصنع للبدء في التصنيع وإنتاج السكر وكذلك المشتقات الأخرى.

وقال علي محمود، مزارع، إن زراعة القصب من المحاصيل التي يعتمد عليها المزارعون في قنا، وذلك لسهولة زراعته ولعدم احتياجه إلى الماء الكثير، كذلك اعتاد المزارعون علي زراعته واعتادت الأرض عليه، ويقوم المزارع بالحصاد في كل موسم ثم توصيله إلى المصنع في المرحلة الأخيرة.

وأوضح محمود، أن حصاد القصب يقسم إلى مراحل، وهي الاتفاق مع عمال للحصاد، وكذلك يأتي مزارعون للحصاد مقابل الحصول على "القلوح" الذي يستخدم كغذاء للمواشي، ثم يرفع القصب من الأرض للجرارات في المناطق التي يتواجد بها جرارات أو خطوط الديكوفيل لتوصيله إلى المصنع، وساهم محور الشهيد باسم فكري بقوص في سهولة توصيل القصب من الجهة الغربية إلي الشرقية بسهولة بدلًا من المعدية.


وأوضح اللواء أشرف الداوي، محافظ قنا، أن القصب يمر بمراحل بدءً من عمليات الشحن والتفريغ والعصر والمعالجة الكيميائية والحرارية والترويق وفصل الرواسب والتبخير والطبخ والبلورة وفصل السكر والتجفيف والتعبئة، ومحافظة قنا الأولى في إنتاج السكر على مستوى الجمهورية من خلال 3 مصانع لتكرير وإنتاج السكر بمدن نجع حمادى ودشنا وقوص، وأن المساحة المنزرعة بمحصول قصب السكر  بمحافظة قنا تبلغ حوالي 120 الفا و 96 فدانا تمثل حوالي 37% من اجمالي المساحة المنزرعة علي مستوي الجمهورية تنتج حوالي 3 ملايين طن قصب خام تنتج بدورها حوالي 300 الف طن سكر سنويا. 

 وأكد محافظ قنا، على الأهمية الاقتصادية لمحصول قصب السكر نظرا لارتباطه بالعديد من الصناعات الأخرى كـ"السكر المبلور، والمولاس والعسل الصناعي، والكحول بجميع مشتقاته، والخل، وحامض الخليك الثلجي، وخميرة الأعلاف، وغاز ثاني أكسيد الكربون، والفيناس المذيبات العضوية، والمواد اللاصقة، وكبريتات الصوديوم، وخميرة الخبز الطازجة والجافة، والعطور، ومستحضرات التجميل، والزيوت، والعجائن العطرية، ومكسبات الطعم، والرائحة والخشب الصناعي".

 وأوضح  صلاح عمر، رئيس قطاعات مصانع سكر قوص، أنه من المتوقع استقبال مليون و 300 ألف طن من قصب السكر هذا العام ستنتج 145 الف طن سكر  تقريبا، مؤكدا انه تم الانتهاء من استعدادات استقبال موسم العصير من خلال جميع صيانة خطوط الديكوفيل وتجديد العربات لنقل القصب من أماكن كسره كما تمت توسعة الطرق الداخلية والخارجية بالمصنع وتثبيت لافتات على بوابات دخول جرارات الزراعية  للمصنع موضح بها التعليمات لتسهيل استقبال المحصول قصب السكر.

أصناف-قصب
أصناف-قصب

 

تشوين-القصب
تشوين-القصب

 

تشوين-قصب-السكر
تشوين-قصب-السكر

 

مراحل-صناعة-السكر
مراحل-صناعة-السكر

 

مصنع-السكر
مصنع-السكر

 

مصنع-قوص
مصنع-قوص

 

منتجات-القصب
منتجات-القصب


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة