تعرف على تفاصيل عودة إصدار مجلة "أبيض وأسود" بعد توقفها لسنوات

الخميس، 26 أغسطس 2021 06:00 ص
تعرف على تفاصيل عودة إصدار مجلة "أبيض وأسود" بعد توقفها لسنوات قصر السينما
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ضمن مبادرة مبادرة "ابدأ حلمك"، التى تنفذها الهيئة العامة لقصور الثقافة، كانت قد وافقت وزيرة الثقافة على عودة إصدار مجلة "أبيض وأسود" المتخصصة فى السينما، ضمن إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة، على أن يتولى رئاسة تحريرها الفنان تامر عبد المنعم، مدير قصر السينما.
 
وكشف  المخرج هشام عطوة، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أن مجلة "أبيض وأسود" تعود فى شكلها الجديد أول سبتمبر المقبل، وقد تم الاتفاق مع كبار النقاد والكتاب للكتابة بها منهم الناقد طارق الشناوي والناقد رامي عبد الرازق والناقد نادر عدلي والصحفي الكبير سمير الجمل وغيرهم.
 
وقد طالب الفنان تامر عبد المنعم، منذ عدة شهور من الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة،  بالموافقة على إعادة إصدار مجلة  "أبيض وأسود"، التي أسست في عهد الدكتور أحمد نوار رئيس هيئة قصور الثقافة، وكان يترأس إدارة تحريرها، والتي كانت تهتم بالنقد الفني.
 
وطالب "عبد المنعم" من الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، أن تصدر قرارا بشأن إعادة إصدار هذه المجلة، من جديد ولو في شكل نشرة فنية، نظرًا إلى أن مجال كتابة النقد السينمائي في هذه الآونة نادر.
 
ويصدر العديد الجديد من المجلة، في 1 سبتمبر، ويتم طرحه في الأسواق، ويتناول موضوع المجلة "مشاهد النيل في السينما المصرية"، كما يوجد ملف خاص عن الكاتب وحيد حامد، بالإضافة إلى العديد من الدراسات النقدية السينمائية، لعدد من النقاد والمتخصصين.
 
وكانت قد تناولت المجلة، في عدد سابق لها، ملفين الأول بعنوان "الحراك السياسي والسينما التأثير والتأثر"، يضمنا كتابات للنقاد محمد بدر الدين عن سينما الانفتاح، وسمير الجمل عن صورة البطل في السينما الثورية، ورفيق الصبان عن الثورة الفرنسية وأهم الأعمال السينمائية حولها، كما يشارك عمر رياض بمقال نقدي عما أسماه بسينما الميدان يتناول فيه بالصور أهم الأفلام القصيرة التي صورت لايف من ميدان التحرير أثناء الثورة وكذا الأفلام التي أنتجت في السويس وبعض المحافظات، كما يضم الملف تصورًا قصصيًا في إطار يشبه السيناريو بعنوان (ديلفرى.. خمسة مشاهد وثورة).
 
ويضم العدد كذلك قراءة نقدية للناقد أحمد فايق نقلا عن مجلة فرايتى الأمريكية في نسختها العربية عن فيلم (كف القمر) للمخرج خالد يوسف.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة