"الشباب ذخيرة المستقبل".. اهتمام غير مسبوق بإعدادهم وتوفير الألعاب الرياضية والخدمات لتنميتهم عقليا وبدنيا.. وأولوية قصوى لتأهيلهم لسوق العمل.. والحكومة: مشاركة 89 مليون شاب فى المشروعات خلال 7 سنوات

الخميس، 19 أغسطس 2021 03:00 ص
"الشباب ذخيرة المستقبل".. اهتمام غير مسبوق بإعدادهم وتوفير الألعاب الرياضية والخدمات لتنميتهم عقليا وبدنيا.. وأولوية قصوى لتأهيلهم لسوق العمل.. والحكومة: مشاركة 89 مليون شاب فى المشروعات خلال 7 سنوات الشباب المصرى عماد الأمة
كتبت نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تولي الدولة اهتماما كبيرا بإعداد الشباب وتأهيلهم فكريا وبدنيا باعتبارهم الشريحة الأكبر من السكان ، والأكثر ديناميكية  وقدرة على المشاركة في العمل الوطني في ضوء توجيهات القيادة السياسية، فهم ذخيرة المستقبل وعماد الأمة التي لا ترقى إلا بسواعد أبنائها الشباب وإدراگا لأهمية توظيف الطاقات الهائلة للشباب في دفع عجلة التنمية. 

 
 
ومن هذا المنطلق تحرص الدولة على توفير الخدمات الشبابية والرياضية لإعداد وصقل وتنمية الكوادر البشرية وتوسيع مشاركتهم في الحياة العامة ، وإعدادهم وتأهيلهم لسوق العمل ، والمساهمة الفاعلة في صنع القرار ، وذلك من خلال مجموعة من الآليات تشمل التوسع في إنشاء وتطوير المراكز والمدن الشبابية و الاستادات  والصالات والملاعب الرياضية ، وتنظيم المسابقات الشبابية والرياضية ، والمشاركة في البطولات والمحافل الدولية ، ورعاية الموهوبين والمبتكرين من الشباب .
 
وتنطلق الرؤية  بمساعي تحقيق الريادة والتميز في الارتقاء بجودة حياة الشباب المصري وتطوير نمط حياتهم ، من خلال محاور التنمية الشاملة الشبابية والرياضية بما يؤدي لتعزيز الانتماء والفخر بالهوية الوطنية وتطوير مهاراتهم وقدراتهم ". 
 
 
وانطلاقا من هذه الرؤية ، تحرص الدولة - بمختلف أجهزتها وهيئاتها - على الاضطلاع بعدد من المسؤليات وفي مقدمتها إطلاق سياسة وطنية للشباب والرياضة يشارك فيها كافة فئات المجتمع، توفير فرص عمل لائقة وكريمة للشباب من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وإطلاق فرص الاستثمار الرياضي، تبني المبادرات الشبابية والرياضية، وتوسيع الشراكة المجتمعية مع مؤسسات المجتمع المدني ، تحويل مراكز الشباب والمنشآت الشبابية والرياضية إلى مراكز لخدمة الأسرة والمجتمع .
 
يأتي ذلك إلي جانب دعم مشاركة الشباب في مناقشة القضايا الوطنية والتعرف على مرئياتهم، واستخدام الرياضة كأداة فاعلة في تنمية ودعم قيم المواطنة والانتماء بمشاركة كافة فئات المجتمع تحقيق الإدارة الاقتصادية الرشيدة للمنشآت الشبابية والرياضية، رعاية واكتشاف الموهوبين ودعم مشاركتهم في المسابقات والبطولات الدولية فضلا عن الاستثمار الرياضي ، وإطلاق مبادرات للصناعات الرياضية.
 
وفي هذا الإطار نستعرض أبرز الإنجازات المحققة في مجال الشباب والرياضة علي مدار 7 سنوات ماضية وخلال الفترة ( 2014-2020 ) في ضوء خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجاري والتي وافق عليها البرلمان بغرفتيه ( النواب، الشيوخ ) ويأتي في مقدمتها تنفيذ عدد 5047 برنامجا ومشروعا بمشاركة 89 مليون من النشء والشباب ، وتنوعت تلك البرامج والأنشطة بين برامج تدريبية وتثقيفية وسياسية ومسابقات شبابية ورياضية ، وبرامج تأهيل الشباب لمتطلبات سوق العمل ، وتنمية مهاراتهم ، والمشروعات القومية لاكتشاف الموهوبين ، والتنمية الرياضية ، وتطوير المشاركات المصرية في البطولات المحلية والدولية ، وحملات توعية ، ومبادرات مجتمعية وغيرها من المشروعات .
 
 
وعلى صعيد المنشآت الشبابية والرياضية ، فقد تم تطوير 3063 مركزا من إجمالي 4374 مركز شباب على مستوى محافظات الجمهورية، و تطوير 3621 ملعبا بمراكز الشباب ، وتطوير المدن الشبابية ، وإنشاء 245 مركز شباب، و 84 حمام سباحة ، تطوير وإنشاء 14 صالة مغطاة . 
 
يأتي ذلك إلي جانب استكمال وتطوير الأندية الرياضية بالأسمرات ، وتطوير الاستادات الرياضية ، وإنشاء وتطوير الصالات المغطاة المستضيفة لبطولة العالم لكرة اليد، و تطوير المدينة الرياضية في مدينة سلام مصر بشرق بورسعيد . 
 
 
وفي مجال المشاركة في المحافل الدولية شهدت الأعوام السبعه السابقة عدد من الفاعليات الهامة ومنها وصول منتخب مصر لكرة القدم لنهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 2017، تأهل منتخب مصر لكرة القدم لكأس العالم عام 2018، استضافة بطولة أمم أفريقيا لكرة القدم على الأراضي المصرية عام 2019 للمرة الخامسة، وتنظیم مصر لكأس العالم لكرة اليد للكبار عام 2021 . 
يشار إلي مشاركة مصر فعاليات دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الأخيرة وحصدت الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة