اعرف مصير المتهمين بالتنمر على شخص من ذوى الاحتياجات الخاصة

الخميس، 08 يوليو 2021 05:00 ص
اعرف مصير المتهمين بالتنمر على شخص من ذوى الاحتياجات الخاصة تنمر - أرشيفية
كتب سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقت الأجهزة الأمنية القبض على 3 متهمين بالتنمر على شخص من ذوى القدرات الخاصة.

جاء ذلك بعد تداول مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" وتطبيق "تيك توك" يتضمن تورط شخصين بالتنمر والتعدى بالضرب على شخص من ذوى الاحتياجات حيث تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من تحديد المجنى عليه وتبين أنه (من ذوى الاحتياجات الخاصة – مقيم بدائرة قسم شرطة المقطم ) وأن المقطع تم تصويره بالمنطقة محل سكنه.

وبتكثيف الجهود تمنكنت الأجهزة المنية من تحديد مرتكبى الواقعة وتبين أنهم "3 طلاب" اثنين منهم ارتكبا الواقعة، والثالث قام بالتصوير– وجميعهم مقيم بدائرة قسم شرطة المقطم).

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهمين وبمواجهتهم اعترفوا بارتكابهم الواقعة على سبيل المزاح بقصد تحقيق نسب مشاهدة عالية، وبسؤال والد المجنى عليه، اتهمهم بالتعدى والتنمر على نجله فتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وقد وافق مجلس الوزراء، على إضافة مادة جديدة لقانون العقوبات، برقم (309 مكرراً ب)، والتي أوردت تعريفاً للتنمر وهو "يعد تنمرا كل استعراض قوة أو سيطرة للجاني، أو استغلال ضعف للمجني عليه، أو لحالة يعتقد الجاني أنها تسئ للمجني عليه، كالجنس أو العرق أو الدين أو الأوصاف البدنية، أو الحالة الصحية أو العقلية أو المستوى الاجتماعي، بقصد تخويفه أو وضعه موضع السخرية، أو الحط من شأنه أو إقصائه عن محيطه الاجتماعى".

ومن أبرز العقوبات التى سيتم تطبيقها على المتهمين بالتنمر :

-عقاب المتنمر بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 30 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

- تشديد العقوبة إذا توافر أحد ظرفين، أحدهما وقوع الجريمة من شخصين أو أكثر، والآخر إذا كان الفاعل من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه

-تشدد العقوبة أيضا إذا كان مسلماً إليه بمقتضى القانون أو بموجب حكم قضائي أو كان خادماً لدى الجاني، لتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

-مضاعفة الحد الأدنى للعقوبة حال اجتماع الظرفين وفي حالة العود تضاعف العقوبة في حديها الأدنى والأقصى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة