الصحف العالمية: واشنطن تحذر أثيوبيا من استمرار الانتهاكات فى تيجراى.. بايدن يعقد اجتماعا طارئا لمواجهة "القرصنة الإلكترونية".. وتضاعف إصابات كورونا 7 مرات فى كتالونيا خلال 15 يوما بسبب متغير دلتا

الأربعاء، 07 يوليو 2021 02:10 م
الصحف العالمية: واشنطن تحذر أثيوبيا من استمرار الانتهاكات فى تيجراى.. بايدن يعقد اجتماعا طارئا لمواجهة "القرصنة الإلكترونية".. وتضاعف إصابات كورونا 7 مرات فى كتالونيا خلال 15 يوما بسبب متغير دلتا الرئيس الامريكى جو بايدن
فاطمة شوقى – نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم، الأربعاء، عددا من القضايا الهامة فى مقدمتها، التحذير الأمريكى لأثيوبيا من استمرار الانتهاكات فى إقليم تيجراى، وعقد الرئيس الأمريكى جو بايدن اجتماعا طارئا لمواجهة القرصنة الإلكترونية للمؤسسات الأمريكية.

 

الصحف الامريكية:

 

إنذار أمريكي.. واشنطن تحذر إثيوبيا من استمرار الانتهاكات فى تيجراي

 

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين اتصل برئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد مساء الثلاثاء، مؤكدا على ضرورة التزام جميع الأطراف بوقف فوري وغير محدد لإطلاق النار في منطقة تيجراي الشمالية.

 

وأدى الصراع في تيجراي إلى مقتل الآلاف وتشريد أكثر من مليوني شخص ودفع مئات الآلاف إلى حافة المجاعة ، مع تزايد الضغط الدولي على الجانبين لإنهاء الأعمال العدائية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس للصحفيين في إفادة صحفية: "هذا الإعلان يحتاج إلى متابعة بتغييرات ملموسة على الأرض لإنهاء الصراع ووقف الفظائع والأهم من ذلك السماح بالمساعدات الإنسانية الآمنة دون عوائق."

كما دعا بلينكين آبي إلى الالتزام بالخطوات التي حددها مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي، وإقامة عملية لمحاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان والفظائع التي تحدث في المنطقة، حسبما قال برايس في تصريح.

وفي وقت سابق، حذر مسؤول كبير فى وزارة الخارجية الأمريكية من أنه ينبغى على إثيوبيا وإريتريا توقع المزيد من الإجراءات من جانب الولايات المتحدة، إذا لم يؤد الإعلان عن وقف الأعمال العدائية إلى تحسين الوضع فى منطقة تيجراي.

 وقال روبرت جوديك، القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية لمكتب الشؤون الأفريقية فى وزارة الخارجية الأمريكية، أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، إن واشنطن ترحب بقرار الحكومة الإثيوبية إعلان إنهاء مؤقت للأعمال العدائية، حسبما نقلت "رويترز".

 لكنه حذر فى الوقت ذاته من أن الولايات المتحدة ستراقب عن كثب لتحديد ما إذا كان وقف إطلاق النار سيؤدى إلى تغييرات على الأرض، قائلا: "لن نقف مكتوفى الأيدى فى مواجهة الفظائع فى تيجراى".

 

البنتاجون يلغي عقد بقيمة 10 مليارات دولار لتطوير إدارات الدفاع مع مايكروسوفت

 

ألغت وزارة الدفاع الأمريكية عقدًا بقيمة 10 مليارات دولار تم منحه لشركة مايكروسوفت خلال فترة إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، بحسب ما نشرته شبكة سي إن إن، مشيرة إلى أن العقد كان يتعلق بتطوير المنظومة التكنولوجية لإدارات وزارة الدفاع.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أمس إلغاء عقد البنية التحتية المشتركة للدفاع (JEDI) الذي تم منحه سابقًا لمايكروسوفت وبدلاً من ذلك، ستسعى للحصول على طلبات جديدة لعقد محدث للقدرة السحابية للقتال الحربي (JWCC) من أمازون ومايكروسوفت.

وكان من المقرر أن يؤدي عقد JEDI إلى قيام ميكروسوفت ببناء نظام تخزين للبيانات العسكرية الحساسة والتكنولوجيا، مثل الذكاء الاصطناعي، لوزارة الدفاع وكان من الممكن أن يؤدي إلى إيرادات تصل إلى 10 مليارات دولار على مدى 10 سنوات.

وتسبب فوز مايكروسوفت بعقد JEDI في عام 2019 على حساب أمازون ببعض الجدل، ورفعت أمازون دعوى أمام محكمة المطالبات الفيدرالية الأمريكية للطعن علي القرار، بحجة أن الدافع السياسي هو كراهية الرئيس السابق دونالد ترامب للرئيس التنفيذي لشركة أمازون آنذاك جيف بيزوس وسياسات صحيفة واشنطن بوست ، التي يملكها بيزوس.

وفي مارس 2020، قالت الإدارة إنها ترغب في إعادة تقييم قرارها بمنح العقد لشركة مايكروسوفت، والآن ، تخطط وزارة الدفاع في ظل إدارة الرئيس جو بايدن لإلغائها تمامًا وطلب عروض لعقد جديد ومحدث من كل من الشركتين.

وقال بيان وزارة الدفاع إن الإدارة ستطلب مقترحات وستقبل أيضًا مقترحات من موفري الخدمات الآخرين الذين يمكنهم تلبية متطلبات الوزارة.

وقالت مايكروسوفت بعد الإعلان، إنها تتفهم الأساس المنطقي لوزارة الدفاع لإلغاء العقد ودافعت عن تقنيتها باعتبارها الأنسب للوظيفة في، قالت الشركة يوم الثلاثاء: "واجهت وزارة الدفاع خيارًا صعبًا مواصلة ما يمكن أن يكون معركة تقاضي استمرت سنوات أو إيجاد مسار آخر للمضي قدمًا"

وأضافت: "أمن الولايات المتحدة أكثر أهمية من أي عقد منفرد، ونحن نعلم أن مايكروسوفت ستعمل بشكل جيد لتأمين التكنولوجيا ذات المهام الحرجة".

 

بايدن يعقد اجتماع طارئ لمواجهة "القرصنة الإلكترونية" للمؤسسات الأمريكية

 

سيجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الأربعاء مع مسؤولين في الوكالات الفيدرالية لمناقشة الحلول لمواجهة الموجة المستمرة من هجمات القرصنة الالكترونية.

قالت جين ساكي السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض: "سيجتمع الرئيس غدًا مع القادة الرئيسيين عبر الوكالات المختلفة، بما في ذلك وزارة الخارجية ووزارة العدل ووزارة الأمن الداخلي وأعضاء مجتمع الاستخبارات لمناقشة برامج الفدية وجهودنا الاستراتيجية الشاملة لمكافحتها".

وشددت على أن الارتفاع المفاجئ في هجمات برامج الفدية ، بما في ذلك يوم الجمعة على مجموعة البرمجيات Kaseya التي من المحتمل أن تصل إلى 1500 شركة، كان موضوعًا رئيسيًا يثير قلق بايدن.

وأشارت بساكي إلى أن اجتماع الأربعاء مع الوكالات المختلفة يأتي بعد أسابيع من مطالبة بايدن المسؤولين بالمراجعة والتقييم بما في ذلك كيفية التعامل بشكل أفضل مع القطاع الخاص في مواجهة هجمات برامج الفدية.

يأتي الاجتماع في الوقت الذي تسارع فيه الإدارة للرد على هجوم برنامج الفدية على "كاسيا"، والذي يعتقد الخبراء أنه من المحتمل أن يكون قد نفذته مجموعة REvil ومقرها روسيا ، على الرغم من أن الحكومة الفيدرالية لم تصدر أي اتهام رسمي.

قيمت وكالات الاستخبارات الأمريكية في وقت سابق من هذا العام أن قراصنة روس كانوا وراء الهجوم الإلكتروني على مجموعة تكنولوجيا المعلومات سولار ويندز، التي تم اكتشافها في ديسمبر ، مما أدى إلى تعرض تسع وكالات فيدرالية للاختراق لأكثر من عام.

 

 

شبكة "CNN

" تفضح جرائم آبي أحمد.. وتحذر: حصار تيجراي سيؤدي لمجاعة

 

كشفت شبكة سي إن إن الأمريكية في تقرير لها عن نفاذ الطعام والوقود في عاصمة منطقة تيجراي الشمالية التي مزقتها الحرب في إثيوبيا.

وأدى انقطاع الاتصالات في المنطقة، منذ انسحاب القوات الإثيوبية وإعلان وقف إطلاق النار من جانب واحد الأسبوع الماضي، إلى صعوبة تحديد الوضع في تيجراي وعاصمتها ميكيلي. لكن يوم السبت ، تمكنت CNN من الوصول إلى مراسلها على الأرض الذي أفاد بأن الحصار الذي تفرضه القوات الإثيوبية على تيجراي مستمر منذ 25 يونيو.

وقال مراسل سي ان ان: "بسبب انقطاع التيار الكهربائي، لا توجد مياه جارية في معظم المنازل"، وأضاف أن البنوك لا يمكنها العمل لأن شبكتها معطلة ، لذلك لا يستطيع الناس الوصول إلى أموالهم الخاصة.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في بيان إن برنامج الغذاء العالمي تمكن من استئناف بعض عملياته في تيجراي بعد أن أوقف القتال الاستجابة الطارئة.

وأضاف: "مع ذلك ، هناك تحديات خطيرة تهدد الاستجابة الإنسانية بأكملها في المنطقة .. الكهرباء والاتصالات لا تزال مقطوعة والخدمات المصرفية لا تزال غير متوفرة. في حين أن الوصول إلى الطرق من وإلى تيجراي للإمدادات الإنسانية لا يزال معطلاً"

ووفقا للتقرير، مع تدمير للجسور والطرق والمزارع اشارت الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة الأخرى الى وجود مخاوف حقيقية من حدوث مجاعة قريبة حيث سيبدأ الطعام في النفاذ.

 

 

الصحف البريطانية:

 

المملكة المتحدة تبدأ تشغيل "كمبيوتر خارق" للبحث في أغراض طبية

 

قالت صحيفة الجارديان إنه تم بدء تشغيل أقوى كمبيوتر عملاق في المملكة المتحدة، ويأمل منشئوه أن يجعل عملية الوقاية من الأمراض وتشخيصها وعلاجها أفضل وأسرع وأرخص.

كامبردج
 

 

يمثل الكمبيوتر الخارق Cambridge-1 استثمارًا بقيمة 100 مليون دولار من قبل شركة تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، وتستفيد الفكرة من الذكاء الاصطناعي الذي يجمع بين البيانات الضخمة وعلوم الكمبيوتر لتسهيل حل المشكلات في الرعاية الصحية.

وخطت المملكة المتحدة بالفعل خطوات واسعة مع مجموعات البيانات الضخمة مثل البنك الحيوي والذي يشمل سجلات طبية وأسلوب حياة مجهولة المصدر من نصف مليون بريطاني في منتصف العمر.

يزدهر الذكاء الاصطناعي للرعاية الصحية في المملكة المتحدة، حيث تقوم مجموعة من الشركات الناشئة وشركات الأدوية الكبرى بالتنقيب في الكميات الهائلة من البيانات المتاحة لاكتشاف الأدوية المحتملة ، وتحديد سبب تعرض بعض الأشخاص لأمراض معينة، وتحسين رعاية المرضى وتخصيصها.

وستكون أولى مشاريع كامبريدج 1 مع عدد من المؤسسات التي سوف تسعى إلى تطوير فهم أعمق لأمراض مثل الخرف، وتصميم عقاقير جديدة، وتحسين دقة العثور على الاختلافات المسببة للأمراض.

وقال الدكتور كيم برانسون ، الرئيس العالمي للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في شركة GSK ، إن الطريقة الرئيسية التي يمكن أن يساعد بها الكمبيوتر العملاق هي رعاية المرضى.

ووفقا للتقرير، تمتلك المملكة المتحدة المكونات اللازمة للاستفادة من هذه القدرة الحاسوبية بسبب مواردها الضخمة من البيانات بالإضافة إلى مجموعات البيانات المنظمة الكبيرة مثل Biobank ، فإنه يتمتع بإمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من الأطباء عبر هيئة الصحة الوطنية.

 

 

جونسون يغازل الجماهير بقرار استثنائي حال تأهل إنجلترا لنهائي اليورو

 

قرر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون تعديل مواعيد غلق البارات والمقاهي في المملكة المتحدة ليمنحها 45 دقيقة إضافية يوم الأحد المقبل، بعد تأهل منتخب إنجلترا لنصف نهائي بطولة يورو 2020، واستعداده لمباراة مصيرية أمام منتخب الدنمارك.

ويتعلق القرار بليلة نهائي يورو 2020 المقررة الأحد، والتي ضمنت إيطاليا تواجدها، فيما تحدد مباراة إنجلترا والدنمارك الطرف الثاني في القمة.

وبحسب صحيفة ميرور، ذكر بيان لداونينج ستريت أنه سيتم السماح للبارات بالبقاء مفتوحة بعد الساعات المحددة بدءا من ليلة الأحد، الموعد المحدد لنهائي بطولة اليورو، في حال تأهل إنجلترا للمباراة النهائية أمام إيطاليا.

ووقع بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني على خطط للسماح بفترة مدتها 45 دقيقة على مواعيد الاغلاق المحدد حتى لا يتم طرد المشجعين قبل نهاية المباراة المرتقبة.

وستظل البارات في إنجلترا مفتوحة حتى الساعة 11.15 مساءً يوم الأحد ، بعد أن سمح رئيس الوزراء بتجاوز قوانين الترخيص لمرة واحدة، ويعتقد أن هذا سيستمر بغض النظر عما إذا كانت إنجلترا ستهزم الدنمارك وتصل إلى النهائي.

ونظرًا لأن قيود كورونا قد حدت من عدد المشجعين القادرين على التوجه إلى ويمبلي ، فمن المتوقع أن يشاهد ملايين البريطانيين المباراة وهم مرتاحون لفكرة متابعة المباراة للنهاية.

ووفقا للتقرير، أثيرت مخاوف من ان المشجعين في البارات الذين سيجتمعون لمشاهدة المباراة سيفوتون صافرة النهاية إذا امتدت المباراة للوقت الإضافي وركلات الترجيح ، مما يتسبب في حدوث فوضى في الشوارع.

حث جونسون الليلة الماضية على دعم الأسود الثلاثة "بحماس ، ولكن بطريقة مسؤولة" ، على الرغم من أنه من المفهوم أن وايتهول يعتقد أنه يجب اتخاذ المزيد من الإجراءات الصارمة.

احتفل المشجعون في جميع أنحاء انجلترا ليلة السبت حيث تقدمت إنجلترا إلى المربع الذهبي للمرة الأولى منذ 25 عامًا.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

الفاتيكان :البابا فرانسيس يتعافى من جراحة فى الأمعاء.. وتناول الطعام واستطاع المشى

تعافى بابا الفاتيكان، البابا فرانسيس، من جراحة فى الأمعاء، وأصبح قادرا على تناول الطعام والمشى، ولكنه سيستمر فى المستشفى فى روما، لمدة 6 أيام آخرى، لتمام تعافيه بشكل كامل، حسبما قالت إذاعة الفاتيكان.

وأفاد الفاتيكان اليوم أن البابا فرانسيس البالغ من العمر 84 عامًا أمضى ليلة سعيدة ونهض هذا الصباح للمشي في مستشفى Gemelli Polyclinic في روما ، حيث خضع لعملية جراحية في القولون يوم الأحد.

 

وقال ماتيو بروني المتحدث باسم الفاتيكان فى بيان "قداسة البابا فرنسيس استراح جيدا" و "هذا الصباح تناول فطوره وقرأ بعض الصحف ونهض للمشى"، وسيبقى البابا في المستشفى لمدة ستة أيام أخرى ، إذا لم تكن هناك مضاعفات.

 

وتؤكد النشرة الطبية الجديدة تعافى فرانسيس ، الذى يواصل مساره الطبيعى ، دون أخبار ملحوظة ، كما أشارت بالفعل حقيقة أنه لم يتم الإفراج عن أي معلومات جديدة منذ الاثنين.

 

وإذا استمر التطور ، فلا يستبعد أن يتمكن البابا من أداء صلاة الأحد من نافذة المستشفى ، وهو نشاطه الوحيد المقرر لشهر يوليو ، عندما يقلل من أفعاله إلى الحد الأقصى للراحة ، وفقًا لوسائل الإعلام المحلية ، على الرغم من عدم وجود تأكيد رسمي.

 

ويعتبر مرض رتج القولون شائعًا جدًا فى المجتمع الغربى ، حيث يصيب ما يقرب من 65 ٪ من السكان في عمر 85 عامًا ، وفقًا لخبراء في الجهاز الهضمى.

 

 

تضاعف إصابات كورونا 7 مرات فى كتالونيا خلال 15 يوما بسبب متغير دلتا

أطلقت الإصابات بفيروس كورونا بين الشباب إنذارات الإنذار فى كتالونيا ، حيث تضاعف عدد الاصابات بالوباء، 7 مرات خلال 15 يوما فقط، وهو اتجاه بدأ بالظهور فى مناطقة آخرى من إسبانيا ويهدد المراكز الصحية.

 

وتواجه العديد من مراكز الرعاية الصحية الأولية العامة صعوبات في إدارة تدفق العدوى وحملة التطعيم في نفس الوقت، بالإضافة إلى ذلك ، تحدث الزيادة فى الإصابات فقط عندما بدأت الرعاية الصحية ، التي استنفدت بالفعل منذ بداية الوباء ، في إعطاء الأولوية للمرضى الذين يعانون من أمراض أخرى والذين تُرك استشارتهم مع المتخصصين متأخرين مع وصول الفيروس.

 

وقالت قناة "ار تى فى" الإسبانية إن "فيروس كورونا انتشر بقوة بين الشباب فى العديد من المناطق فى إسبانيا ، مثل كتالونيا، بينما يتم تكثيف التطعيم لإبطاء تقدمه بعد عطلة نهاية الأسبوع التي وصل فيها النمط الكامل بالفعل ، ويفترض ، إلى 40 ٪ من السكان".

 

وفي كتالونيا ، مؤشرات فيروس كورونا تزداد سوءًا، في الساعات الأربع والعشرين الماضية ، تم تسجيل 3563 حالة جديدة وفي المستشفيات تم قبول ما مجموعه 522 مريضًا ، وهو رقم ينمو يوميًا ، على الرغم من عدم وجود فائض في الوقت الحالي. متوسط ​​عمر المرضى 26 عاما.

 

حوالي 26 مليون مواطن لديهم جرعة واحدة على الأقل من لقاح فيروس كورونا ، 54.7٪ من السكان ، وحوالي 18.5 مليون لديهم الجزء الكامل ، حوالي 39٪.

 

لكن نشر التطعيم في إسبانيا ركز حتى الآن على الفئات الأكبر سنًا والأكثر ضعفًا ، لذلك تعمل السلطات الصحية في أجزاء مختلفة من البلاد على تسريع تطبيق اللقاح للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا بعد اكتشاف زيادة الإصابات بين الشباب.

 

وذكرت مستشارة الصحة كارمن كابيزاس في مقابلة إذاعية أنها تقوم بمراجعة بروتوكولات تشخيص الحالات بسبب الزيادة "نشهد موجة جديدة من الإصابات بسرعة مذهلة".

 

بدأت السلطات في فرض قيود جديدة على الحياة الليلية ، بعد أسابيع قليلة من إزالتها، ستقوم 16 مدينة على الأقل في المنطقة الشمالية من كانتابريا بإغلاق الحانات والنوادي الليلية تمامًا.

 

 

صحيفة إسبانية: إثيوبيا غارقة فى الصراعات العرقية وحروب العصابات

سلطت صحيفة "الاوردن مونديال" الإسبانية الضوء على الأزمات التى تمر بها إثيوبيا ، خاصة الحروب الأهلية والصراعات العرقية المستمرة ، وذلك على الرغم من معاناتها من اقتصاد متدهور وانتشار المجاعات، حيث يوجد أكثر من مليونى شخص بلا مأوى، و350 ألف شخص فى حالة مجاعة، وهى أعلى فئة من انعدام الأمن الغذائى.

 

وقالت الصحيفة فى تقرير لها إن تغذية الحكومة الفيدرالية منطقة تيجراى فى نوفمبر الماضى 2020 أدى إلى اندلاع معارك داخلية على السلطة الاقتصادية والسياسية فى البلاد بالاضافة إلى اثارة الفوضى وعدم الاستقرار الداخلى، مؤكدة أن إثيوبيا فى عهد أبى أحمد معرضة للخطر فى مستقبلها.

 

وأكدت الصحيفة على موقعها الإلكترونى، أنه قبل ستة أشهر، بدأ الهجوم العسكرى ضد جبهة تحرير تيجراى الشعبية، وخلف الصراع آلاف القتلى وأكثر من مليونى نازح وعشرات الالاف من اللاجئين فى السودان، علاوة على ذلك لدى الأمم المتحدة شكوك بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة