اليونسكو تدرج أروقة بولونيا الإيطالية فى قائمة التراث العالمى.. عبارة عن أيه؟

الجمعة، 30 يوليو 2021 09:00 م
اليونسكو تدرج أروقة بولونيا الإيطالية فى قائمة التراث العالمى.. عبارة عن أيه؟ أروقة بولونيا الإيطالية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدرجت منظمة اليونسكو الأربعاء فى قائمتها للتراث العالمى أروقة بولونيا، وهي شبكة من القناطر الممتدة على جوانب شوارع المركز التاريخى لهذه المدينة الإيطالية.


أروقة بولونيا الإيطالية
أروقة بولونيا الإيطالية

 

وبنيت هذه الأروقة اعتباراً من القرن الثاني عشر في عاصمة مقاطعة إميليا رومانيا، وتمتد مجتمعة على مسافة تتجاوز 62 كيلومتراً، تقع 42 منها فى قلب المدينة التى تعود إلى القرون الوسطى.

ومن هذه القناطر ما هو من الخشب وقد اختفت تقريباً أو من الحجر أو من الطوب، وهى "تغطى الطرق والساحات والممرات ومعابر المشاة، إما على جانب واحد من الشارع أو على الجانبين معاً"، وتوفر المأوى من المطر أو أشعة الشمس، وأقيمت بينها أكشاك تجارية أو ورش للأعمال الحرفية.

وأتاحت هذه الأروقة على مر القرون من خلال البناء فوقها زيادة عدد الوحدات السكنية فى المدينة، فاستقطبت ملايين الطلاب منذ تأسيس جامعتها عام 1088 ، وهى إحدى أقدم الجامعات فى العالم.

وأبدى رئيس بلدية بولونيا فيرجينيو ميرولا ارتياحه إلى إدراج أروقة المدينة في قائمة التراث العالمي، معرباً عن سعادته لهذا التقدير الكبير، بحسب وصفه، إلا أن عدد الأروقة المدرجة في القائمة اقتصر على 12 مجموعة منها مع بيئتها المبنية المباشرة.

وأشارت اليونسكو إلى أن استخدام الأسمنت فى القرن العشرين أفسح المجال أمام أساليب جديدة في البناء وأمام نشأة طراز معمارى جديد للاستعاضة عن الأروقة ذات القناطر، وهو ما يتجلى فى حى باركا، ويحوط بالرواق المسقوف الممتد على مسافة 3.8 كيلومترات والمؤدى إلى بازيليك سان لوكا 664 قوساً، ويعتبر الأطول من نوعه في العالم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة