أكرم القصاص - علا الشافعي

شاهد.. حديقة آيفيندو بالجابون بعد إدراجها فى قائمة التراث العالمية لليونسكو

الجمعة، 30 يوليو 2021 11:00 ص
شاهد.. حديقة آيفيندو بالجابون بعد إدراجها فى قائمة التراث العالمية لليونسكو حديقة آيفيندو بـ الجابون
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أدرجت منظمة اليونسكو عددا من المواقع على قائمة التراث العالمى، وذلك خلال الدورة الرابعة والأربعين للجنة التراث العالمى التى عقدت عبر الإنترنت من مدينة فوزهو فى الصين وانتهت فعالياتها يوم 28 يوليو الجارى.
 
ومن المواقع التى أدرجت فى القائمة حديقة آيفيندو الوطنية فى الجابون:
 
ويوجد الموقع على خط الاستواء فى شمال الجابون ولا يزال يحافظ على رونقه الأصلى إلى حدّ كبير، ويمتد على مساحة تصل إلى ما يقارب 300 ألف هكتار، وتعبره شبكة من أنهار المياه السوداء الخلّابة. 
 
ويحتضن الموقع أيضاً مجموعة من الشلالات والأنهار المُنسدلة في أحضان غابات مطيرة لم يمسّ الزمن شيئاً من طبيعتها. 
 
وتضفي هذه العناصر على قيمة جمالية كبيرة، وتحتضن الموائل المائية في الموقع أصنافاً مستوطنة من أسماك المياه العذبة، من بينها 13 صنفاً مهدداً، وسبعة أصناف على الأقل من أعشاب الأنهار التابعة للفصيلة البدوستمونية، وينفرد كل شلال في الموقع بنباتات وأعشاب مائية مستوطنة في محيطه دون غيره. 
 
وتجدر الإشارة إلى أنّ العديد من أصناف الأسماك المتواجدة في الموقع تفتقر إلى الوصف الوافي، مع العلم أيضاً أنّ بعض أجزاء الموقع بالكاد خضعت للبحوث. 
 
وتلتمس التماسيح المهددة بالانقراض بصورة خطيرة المأوى في حديقة آيفيندو الوطنية التي تحتضن غابات نبات عائلة العَنْدَمَاوَات المعمّرة ذات الطابع الفريد التي لِحِفظِها قيمة كبيرة، إذ يأوي الموقع على سبيل المثال طيفاً واسعاً ومتنوّعاً من الفراشات والثدييات المهددة بالانقراض والطيور المهددة بالانقراض بصورة كبيرة مثل فيلة الغابة وغوريلا السهول الغربية والشمبانزي المهدد بالانقراض والببغاء الرمادي الأفريقي والدجاج الصخري الرمادي العنق وميمون أبو الهول أو "المادريل" والنمر والسنور الذهبي الأفريقي، فضلاً عن ثلاثة أصناف من النمل الحرشفي.
 
شلالات

غوريلا

كائنات الحديقة

كائنات غريبة

كائنات

نبات
 

جزيرة الجابون

حديقة
 

حيوان

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة